مقالات - المدونة

هل بات المشهد اليوم يشي عن استراتيجية مواجهة جديدة يصوغها الإسرائيلي والسعودي برعاية أميركية والانتقال بمشهد الكباش إلى إيران؟

إن تحرير فلسطين هو الشرط اللازم لتحرير إرادة الأمّة وتحرير الوطن العربي الكبير وطرد الغُزاة وقهر الاستعمار والاحتلال وهو الشرط اللازم في تغيير المنطقة والإقليم، وتحقيق نهضة عربية تضمن للأمّة دخولًا مُتجدّداً مرّة أخرى في صناعة التّاريخ واللحاق بالعصر الحديث.

إن المُتابع للشأن الإسرائيلي، يُدرك بأن هناك الكثير من التغيّرات الدراماتيكية تشهدها الحياة السياسية في "إسرائيل"، هذه التغيّرات ما هي إلا انعكاس للعديد من القضايا، سواء تلك المتعلّقة بالداخل الإسرائيلي وتوابعه لجهة قضايا الفساد وحرب غزّة الأخيرة، أو المتعلّقة بالخارج الإقليمي  وتداعياته على النهج السياسي لقادة "إسرائيل".

ليست هي معادلات لوغاريتمية معقّدة صعب الوصول إليها- بل أسّ الثقافة الوطنية المقاومة التي تُقارب 100 عام لشعب لم يستسلم...، وكل أوهام في " التسوية" قد تدحرجت منذ أكثر من عقدين ونصف العقد.

تتعدّد التعريفات المختلفة للأحزاب السياسية وذلك كأيّ مفهوم من مفاهيم العلوم الإجتماعية، إلا أنه ومن خلال النظر لهذه التعريفات يمكن الإشارة إلى أن الحزب السياسي هو: (إتحاد بين مجموعة من الأفراد بغرض العمل معاً لتحقيق مصلحة عامة معيّنة، وفقاً لمبادئ خاصة متّفقين عليها، وذلك من خلال الوصول إلى السلطة وممارستها)، حيث أن للحزب السياسي هيكلاً تنظيمياً يجمع قادته وأعضاءه، كما وله جهاز إداري معاون يسعى من خلاله دائماً إلى توسيع دائرة أنصاره بين أفراد الشعب.

يجب في البداية التشديد على أن الولايات المتحدة لا تؤمن بنمط التحالفات مع الدول الأخرى على أساس الندية والمصالح ثنائية الأوجه المتبادلة، فهي تريد أتباعاً ينفّذون السياسة الأميركية سواء كانت المصلحة متبادلة وتشاركية أم لا، والانسحاب الأميركي من سوريا يأتي في هذا السياق، فالولايات المتحدة تسعى لتحقيق عدّة أهداف من خلال هذا الانسحاب الذي سيمر حتماً بمخاض عسير، فما هي تلك الأهداف؟

يبدو أن الانسحاب الأميركي المُزمع من سوريا أضرّ بـأردوغان وجعله يتخبّط في دائرة طموحاته، وعلى غير التوقّعات المرجوّة تُركياً، فقد خسر أردوغان الكثير من أوراق قوّته، وباتت هذه الأوراق في مهبّ الرياح السورية التي تؤسّس لانتصار بات غير بعيد.

تعدّ نبتة الجاتروفا أهم نبتة صحراوية والتي تنبت بشكل سريع في المناطق الاستوائية الجافة نظراً للخصائص والمزايا المتعدّدة التي تتوافر فيها بحيث يمكن مقارنتها بالذهب الأسود.

التحركات الدبلوماسية لإدارة ترامب في المنطقة لم تكشف عن وجهة أميركا مع حلفائها لما تدعو إليه لكن واقع الأمر هو أن واشنطن تنتظر ما سيقوم به الحلفاء بينما ينتظر الحلفاء ما ستقوم به إدارة ترامب.

أطلق الرئيس ترامب قراره بالانسحاب من سوريا، وبدأت الردود السياسية المُتضاربة بين حلفاء الرئيس ترامب، ليبدأ الرئيس أردوغان بحشد قواته وتعزيزها وتوجيهها إلى حيث الفراغ الذي ستتركه القوات الأميركية، هنا بدأت جوقة المندّدين بقرار الانسحاب، فـالكيان الإسرائيلي يمتعض من القرار، حيث أن الخوف من استمرار النشاط الإيراني على الأرض السورية، وتقديم الدعم لمحور المقاومة، أمر لا يمكن غضّ الطرف عنه، فـإسرائيل كانت تأخذ من الوجود الأميركي داعماً لشنّ غارات على مواقع سوريّة تدّعي أنها لإيران، وضرباتها كانت قد تقلّصت منذ إسقاط الطائرة الروسية (إيل-20)، والتي جاءت بثمن باهظ إسرائيلياً، كلّفها تسليم سوريا منظومة S-300 الصاروخية، لتكشف إسرائيل عن قلقها من هذا القرار وتبعاته على إسرائيل سياسياً وعسكرياً، خاصة أن روسيا تُعدّ الحليف الأقوى لسوريا.

صحيح أن بعض القواعد التي بُنيت عليها العملية السياسية العراقية بعد التغيير عام 2003، بقيت ذاتها في حكومة 2018، حيث منصب رئيس مجلس النواب للعرب السنّة ورئاسة مجلس الوزراء للعرب الشيعة ورئاسة الجمهورية للكرد، لكن أختيار الأشخاص كان يمثل فاتحة خير للعراقيين.

أقر الكنيست الإسرائيلي بأغلبية ( 62 ) عضواً و اعتراض (55) عضواً و امتناع عضوين عن التصويت لصالح قانون القومية اليهودية وذلك يوم الخميس الموافق 19/7/2018م ، والذي ينصّ على حقّ اليهود في تقرير مصيرهم وأن دولة إسرائيل هي الوطن الحقيقي لكل اليهود في العالم، وأن القدس كاملة غير مجزّأة هي عاصمة الدولة الإسرائيلية، فمن خلال قراءة الأرقام التي أيّدت والتي عارضت، يستطيع القارئ فَهْم أن حال النقاش حول إقرار قانون القومية اليهودية كانت عاصفة والنقاش فيها حادّاً.

ما هي الأسباب الفعلية التي دفعت إيران إلى عقد محادثات علنية مع طالبان داخل الأراضي الإيرانية رغم أن العلاقات بينهما ظلّت في حال جمود لفترة طويلة؟

تبحث هذه المقالة موضوع سيارة النقل "البوسطة" -أداة الاذلال المتعمد- من قبل إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية بحق الأسرى.

ثمّة تجارِب للمناضِلين الثوريين داخل السجون تشكّل إحدى أهمّ مصادر القوة الأخلاقيّة التي تستمدُ منها حركة الشعوب وقوى التحرّر طاقة ثورية متجددةً لا تفنى داخل "قلاع الأسر" وخارجها،  إنها مدارس ثوريّة في السِياسة والأخلاق معًا، وينابيع للإبداع والإلهام والتأمّل يغرف منها الأدباء والكتّاب والفنانون والمؤرّخون، فكلّ سيرة نضاليّة تصيب المجتمع بأَسره وتؤثر فيه تأثيرًا عميقًا إذا تحرّرت الحكايات والرّسائل من السجن في تلك "الكراريس" و"الكبسولات" (1) المُهرّبة الى الفضاء الرّحْب نحو الميادين والشوارع والمدارس والأزِقّة والمقاهي بعيداً عن زنازين العزل وصناديق الصمت الضيّقة.

المزيد