آفاق الانتخابات الرئاسية تحت سقف الفشل في التصدّي لوباء كورونا

آفاق الانتخابات الرئاسية تحت سقف الفشل في التصدّي لوباء كورونا

أحدهم ذهب به التحدّي إلى الاستنجاد بميليشيا مُسلّحة في ولاية ميشيغان توفّر الحماية الفعلية لمؤسّسته من المُلاحقة الرسمية، وتُطمئِن الزبائن بمُمارسة أعمالهم اليومية

الاختراق الصهيوني للنخب العربية.. كيف يُطبخ التطبيع من واشنطن؟

الاختراق الصهيوني للنخب العربية.. كيف يُطبخ التطبيع من واشنطن؟

يلاحظ تنامي المساعي القطرية والإماراتية والسعودية، وتنافسها لتشكيل مؤسَّسات ومراكز دراسات تعمل على شكل لوبي، وبحرص شديد على تجنّب تناول طرح القضية الفلسطينية، إرضاءً لطلبات المنظمات الصهيونية النافذة في الداخل الأميركي.

الإدارة الأميركية تستجيب لضغوط سوق المال والأعمال بضرورة استئناف الأعمال

ترامب يستعجل إعادة فتح المرافق الاقتصادية.. ضغوط السوق والمصالح

لخّصت يومية "نيويورك ريفيو" تفاقم الأزمة، اقتصاديا وصحياً، بالقول إن "أميركا لم تكن يوما مصممة لتوفير العناية لأولئك الذين يسهمون في بنائها، أو لمنحهم حقوقهم".

نشرت القوات الأميركية قوة بحرية بديلة من حاملة الطائرات "روزفلت" (أرشيف)

انكشاف الجهوزية الأميركية بسبب كورونا

 إحدى ركائز الانتشار العسكري والنفوذ العالمي لأميركا تستند إلى القدرة الفائضة لسلاح بَحريّتها، ويبدو أن كورونا أحدث انكماشاً غير مسبوقٍ في قوّتها البحرية تسعى جاهدة إلى إخفائه.

توقّعات المُقربين من بايدن بأنه يميل إلى اختيار إمرأة سوداء

بايدن أمام قرار تاريخي حاسِم.. مَن سيكون نائب الرئيس؟

يجمع اختصاصيو استطلاعات الرأي والبيانات الانتخابية على أن عناصر القوّة للحزب الديمقراطي تتمثل في ثلاث شرائح: قطاع الشباب والمرأة والأقليات، أبرزها السود وذوو الأصول اللاتينية.

سيناريو أزمة استمرارية السلطة في أميركا وكابوس كورونا

سيناريو أزمة استمرارية السلطة في أميركا وكابوس كورونا

ما العمل في ظل إصابة رأس المؤسسة الأميركية أو فرض الحجر الصحي عليه؟ ناهيك بإمكانية دخوله إلى العناية الفائقة؟ ومن سيتصدر القرار السياسي أو يتحكَّم بصنعه؟

هل سيكمل ترامب ولايته الدستورية

هل سيكمل ترامب ولايته الدستورية

مؤسسة راند العريقة تصدر دراسة موجهة لطاقم البيت الأبيض الجديد، عشية تولي دونالد ترامب مهامه، بعنوان الخيارات الاستراتيجية لعالم مضطرب توضح التغيرات التي طرأت على الولايات المتحدة ومكانتها العالمية، من أبرز ما أوردته قراءتها السوداوية للمشهد الأميركي الداخلي وحال الانقسام السائدة. الدراسة تحذر الإدارة المقبلة من استمرار الشلل السياسي الداخلي الذي أضحى العقبة الأكبر أمام قيادة أميركية فعالة على المسرح الدولي.

مراكز الأبحاث ترسم خريطة سياسات ترامب المقبلة

مراكز الأبحاث ترسم خريطة سياسات ترامب المقبلة

تعتبر مراكز الأبحاث امتداداً للسياسة الأميركية وتشاطرها وظيفة "بلورة ورسم السياسات المقبلة" بعيداً عن أي هيئة رقابة أو محاسبة، بعضها يتلقى معونات مالية حكومية دون أن يرافقها مساءلة واضحة، على نقيض ما تفترضه الممارسات الديموقراطية التي تستند إلى المساءلة والمحاسبة. ربما الوصف الأدق هو أنها بمجموعها تخضع لسيطرة "بعض الأفراد" النافذين بين النخب السياسية والاقتصادية، التقليدية والصاعدة، الذين "يمارسون أدواراً هامة ترافقها قدرات ذاتية غير محددة المعالم والمميزات ولا تخضع لإجراءات المساءلة".

xxx

سقوط مراهنات واشنطن لتطويع الدور الروسي في سوريا

قد لا تصل الأمور إلى القطيعة التامة بين واشنطن وموسكو لكن السباق في حرب الاستنزاف الطويلة التي تفضلها واشنطن في سوريا لكل من الدولة السورية وحلفائها وفي مقدمتهم الروس، سيستمر إلى أن يتم تحقيق توازن قوى جديد في الميدان.

المزيد