رِهاننا هو على أبنائنا الذين يتسلّحون بالوَعي قبل السلاح

هل نستطيع مواجهة التطبيع بذاكِرة مسلوبة؟

لا نستطيع أن نتجاهل حقيقة أنّ العدّو استطاع أن يُحدِث في شعوبنا شَرْخاً، هو على المستوى الموضعي إيجابيٌ لأنه أحدث فَرْزاً وحَسَم التموضعات.

نزح أكثر من نصف سكان المستوطنات الشمالية إلى وسط فلسطين المحتلة هرباً من الصواريخ

"إسرائيل" تنزف ببطء.. هجرة معاكسة وأدمغة لا تعود

تؤكد دائرة "الإحصاء الإسرائيلية" أن هروب الأدمغة متواصل منذ العام 2003، وقد ارتفع بنسبة 26% منذ العام 2013.

صورة أرشيفية لقصف "إسرائيلي" على القنيطرة

لماذا تستمرّ الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا؟

على المستوى العسكري، ممّا لا شكّ فيه أن تثبيت خطّ الإمداد الاستراتيجي من طهران إلى لبنان ستكون له تداعيات سلبية على كيان العدو.

معرة النعمان تشكّل عقدة أساسيَّة على الطريق الذي يصل بين دمشق وحلب (أ ف ب)

لماذا تأخّر تحرير معرّة النعمان؟

ما بعد تحرير معرّة النعمان يختلف كثيراً عمّا قبله، فالمدينة تشكّل عقدة أساسيَّة على الطريق الذي يصل بين دمشق وحلب، إضافةً إلى كونها مفتاح الوصول إلى سراقب التي تشكّل عقدة الربط بين الطريق الدولي M5 والطريق M4 الرابط بين اللاذقية وحلب.

هل اقتربت التسوية في المنطقة؟

هل اقتربت التسوية في المنطقة؟

حجم المخاطر يُرتِّب على محور المقاومة أعباء مُضافة خصوصاً في ظلّ الإنهيار المالي في لبنان، وتراجُع سعر صرف الليرة السورية ومستوى الضغط المُعادي في العراق، ما يعني أن حسم الأمور يجب أن يتم بسرعةٍ.

سقوط الحُلمَين التركي والكردي في سوريا

سقوط الحُلمَين التركي والكردي في سوريا

ممّا لاشكّ فيه أنّ عملية إردوغان ستُسرِّع في معالجة الواقع العربي المُزري وتُعيد الزُخم للغة الحوار والإلتقاء أقلّه في البُعد المصلحي والإنتقال من حال الإشتباك إلى حال التشبيك.

من اليمن إلى لبنان.. وحدة الإرادات والجبهات

من اليمن إلى لبنان.. وحدة الإرادات والجبهات

ما يحصل في اليمن حصل مثله في سوريا عندما شكَّل تحرير الأحياء الشرقية لمدينة حلب بداية مرحلة الإنتقال من الدفاع إلى الهجوم الإستراتيجي والذي تتوّج حتى اللحظة بتحرير معظم الجغرافية السورية وأهمّها الثقل الإستراتيجي للدولة، ويضمُّ المدن الكبرى وطُرُق الربط بينها وأغلب المُنشآت الحيوية للدولة وصولاً حتى افتتاح معبر القائم– البوكمال.

أرياف حلب وجهة الجيش العربي السوري المقبلة

أرياف حلب وجهة الجيش السوري المقبلة

إذا ما انطلقت هذه العمليات ووصلت إلى تحقيق الهدف منها فسنكون أمام نقلة نوعيّة يمكن بعدها القول إن الحرب على سوريا قد سلكت طُرُق النهاية.

المقاومة اليمنية.. من الصبر الإستراتيجي إلى الضربات الإستراتيجية

المقاومة اليمنية.. من الصبر الإستراتيجي إلى الضربات الإستراتيجية

إذا ما افترضنا أن المُسيَّرات أو الصواريخ انطلقت من أقرب نقطة على الحدود السعودية– العراقية فهذا يعني أن المسافة ستكون بين 500 إلى 550 كلم بحسب نقطة الإنطلاق، في حين أن المسافة بين الشواطىء الإيرانية الغربية وصولاً إلى بقيق تُقارِب 350 كلم، وهي مسافات لا يمكن للطائرات أو الصواريخ قطعها من دون رَصدها.

المزيد