بوصلة "إسرائيل" الأفريقية.. تطبيع بمقوّمات استراتيجيّة

بوصلة "إسرائيل" الأفريقية.. تطبيع بمقوّمات استراتيجيّة

الاهتمام الإسرائيلي بالقارة الأفريقية لا يُعد حديث العهد، فقد سعت "إسرائيل" إلى تطبيع علاقاتها مع الدول الأفريقية منذ تأسيسها في العام 1948.

فلسطينيو الـ48.. حدود التأثير ورحاب العزيمة

فلسطينيو الـ48.. حدود التأثير ورحاب العزيمة

صانِع القرار في "إسرائيل"، يؤطّر سياساته بُغية إخضاع المجتمع العربي بالوسائل كافة، لكن هذه السياسات لم تؤثّر على الكثيرين من العرب الفلسطينيين.

الشارع الإسرائيلي وخطابات السيّد نصرالله.. الردع الناعِم

الشارع الإسرائيلي وخطابات السيّد نصرالله.. الردع الناعِم

تحاول إسرائيل في إطار جهودها لطمْأنة الشارع الإسرائيلي، خلق مُعادلات ردع جديدة.

قائد القيادة المركزية الأميركية كينيث ماكنزي وقائد التحالف السعودي في اليمن فهد بن تركي بن عبد العزيز في الرياض / أ.ف.ب

عودة القوات الأميركية إلى السعودية.. استعراض قوّة

السعودية باتت بأمسِّ الحاجة إلى وجود القوات الأميركية في المرحلة الراهِنة، كحارسِ أمنٍ في مواجهة المعارضين المُحتَملين.

الواضح أن الحضور الشعبي الواسع للحشد الشعبي يُشكّل عاملَ ضغطٍ على السياسة الأميركية

توقيت قرار حل الحشد الشعبي

في المُحصّلة، لا شك بأن الوضع المُضطرب في الشرق الأوسط يجعل من الصعب على العراق الحفاظ على وضع مُتوازِن، خاصة وأن المُتحاربين هما الولايات المتحدة بقوّاتها العسكرية المتمركزة في العراق، وإيران الجارة القريبة من العراق، وبالتالي فإن قرار حلّ الحشد الشعبي يأتي في توقيتٍ سياسي وعسكري غاية في الدِقّة.

ورشة البحرين .. بوابة الانحلال العربي

ورشة البحرين .. بوابة الانحلال العربي

التسريبات الأميركية التي أكَّدت أن إسرائيل لن تُشارك في هذه الورشة بُغية منع إحراج الحُكّام العرب المشاركين فيها، لكن إسرائيل وعبر رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو أكّد أن دولته ستشارك وبوفدٍ كبيرٍ ورفيع المستوى، وهذا الأمر أضاف ارتباكاً جديداً سيزيد من عزلة الحكّام العرب، ويضعهم من جديدٍ أمام خيارات شعوبهم الرافِضة أصلاً للتطبيع مع إسرائيل، أو لتصفية القضية الفلسطينية.

احتفال يوروفيجن في إسرائيل .. الأهداف والتوقيت.

احتفال يوروفيجن في إسرائيل .. الأهداف والتوقيت

اهتمام إسرائيل بهذا الاحتفال يجب أن يتمّ ربطه بما دعا إليه العديد من الناشطين والفنانين المؤيّدين للقضية الفلسطينية الدول الأوروبية إلى الانسحاب من مسابقة يوروفيجن للأغاني التي ستُقام في تل أبيب، وهذا يُشكّل تحدياً لإسرائيل ستحاول جاهدة النجاح به وإرسال العديد من الإشارات إلى كل الدول الأوروبية التي تؤيّد القضية الفلسطينية بأن إسرائيل أيضاً تسعى إلى كَسْر هذا المشهد المرتبط بالقضية الفلسطينية، وعدم ربط صورة إسرائيل بالصراع مع العرب أو الفلسطينيين.

من لقاء بوتين وإردوغان في الكرملين (أ ف ب)

نتائج لقاء بوتين - أردوغان .. والازدواجيّة التركية

اتفاقية أضنة وتفاهماتها وما نتج منها في حينه، قد التزمت بها الدولة السورية، لكن مع بداية الحرب المفروضة على سوريا، نقضَ أردوغان تفاهمات أضنة، وجعل من أراضيه ممراً للفصائل الإرهابية على اختلاف مسمّياتها.

 قرار حل الكنيست جاء في وقت بات الائتلاف الحكومي لم يعد يمتلك سوى أغلبية بفارق صوت واحد

نتنياهو بين مطرقة الانتخابات المُبكرة و سندان الداخل والخارج

إن المُتابع للشأن الإسرائيلي، يُدرك بأن هناك الكثير من التغيّرات الدراماتيكية تشهدها الحياة السياسية في "إسرائيل"، هذه التغيّرات ما هي إلا انعكاس للعديد من القضايا، سواء تلك المتعلّقة بالداخل الإسرائيلي وتوابعه لجهة قضايا الفساد وحرب غزّة الأخيرة، أو المتعلّقة بالخارج الإقليمي  وتداعياته على النهج السياسي لقادة "إسرائيل".

المزيد