كتب

سقوط كل من زين العابدين بن علي وحسني مبارك قد بعث الحياة فجأة في فكرة أن يجتمع شعب لتأكيد سيادته المطلقة، ويتمكن من استعادة مصيره بين يديه، وطرد قادته المستبدين الفاسدين من دون ارتكاب اعمال عنف.

تنطوي هذه الرواية الاجتماعية الرومانسية، والتي قد تقترب من النصوص السوداوية، على العديد من القضايا التي ابتُليَ بها البشر عامةً والمراهقون خاصةً،

يُعنى هذا الكتيب بأثر الانتفاضات العربية على حقل الدراسات العربية في أوروبا والعالم العربي عبر تقديم نماذج محدّدة هي غيض من فيض.

الجزائرية نوارة لحرش تصدر كتاباً جديداً يضم مجموعة من الحوارات مع نخبة من الشعراء من الجزائر وبلدان عربية مختلفة.

أضحى صناع القرار الأميركي منذ زمن طويل أسرى لنقاش محموم حول عدد المهاجرين ونوعيتهم وكيفية السماح لهم بالدخول والعمل في الولايات المتحدة.

"رسائل يونغ وفرويد" بالعربية

أثارت هذه الرسائل ضجة كبيرة، سواءً كان ذلك مرتبطاً بالحياة الشخصية للرجلين أو بالتاريخ الفكري لعصرنا الذي تكشفه لنا هذه المراسلات، التي يعتبرها الكثير وثيقة مهمة لا تقدر بثمن.

صدور كتاب "الحضارة المصرية"

تنطوي الحضارة المصرية على مجموعة خصوصيات نادرة منها أنها واحدة من حضارتين أصيلتين لا سابق لهما (السومرية والمصرية).

يتضمن العدد حلقة نقاشية بعنوان: القضية الفلسطينية وصفقة القرن.

"المواطنة في تيارات الخليج"

يركز الكتاب على المواطنة بوصفها مفتاح الخلل السياسي المزمن الذي يواجه دول مجلس التعاون، المتمثل بحكم مطلق ينحصر في قلة قليلة من محتكري السلطة في مقابل ضيق المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار.

لا يوجد أساس علمي أو عادل للاعتقاد بأن تهديدات الانهيار المجتمعي والادعاءات القائلة بأن مقدرة الأرض على الاستيعاب محدودة.

التونسي عبد الوهاب الملوح يصدر مجموعته الشعرية الجديدة "كتدبير احتياطي" عن (الهيئة العامة المصرية للكتاب).

يتحدث الكاتب صفوان المصري عن تاريخ الإصلاح في تونس في مجالات التعليم والدين وحقوق المرأة، ويجادل في أن بذور المجتمع الليبرالي والديمقراطي نسبياً اليوم زُرِعت قبل مدة طويلة تصل إلى منتصف القرن التاسع عشر.

كيف بدأ العمل بجواز السفر؟

يحاول اليوم عدد من الديموقراطيات الأوروبية الغربية منع "فقراء العالم التائهين" من عبور حدودها وتحديد من يمتلك الحق بالمرور عبر "بواباتها" ومن له الحق في البقاء في داخلها.

لا شك أن حقيقة كل امبراطورية إسلامية مدفونة في آلاف التفاصيل الدقيقة. لقد بنى ماروزي سرداً رائعاً عبر نسج عقد من الحكايا من 15 مدينة رائعة لا يزال بعضها مستمراً لغاية اليوم.

ينقُض الكتاب المسلّمةَ التاريخية التي تقول إن السلطان عبد الحميد الثاني كان شديد الحرص على منع قيام كيان صهيوني في فلسطين، مظهراً أن المواقف العلنية للسلطان حول هذا الأمر.

المزيد