كتب

صدور رواية "الحرب في حي الطرب" للكاتب نجم والي.

صدور ديوان "تاريخ الأسى" للكاتب طالب عبد العزيز.

صدور كتاب "نصرة الفترة وعصرة الفطرة" للكاتب عبدالله عبد الرحيم السوداني.

 صدور كتاب "مجتمع القرن الرابع في مؤلّفات أبي حيّان التوحيدي" للباحثة وداد القاضي.

صدور كتاب "سيرة من ذاكرة القرن العشرين" للوزير والنائب الموريتاني محمد عالي شريف.

"مأزق الشباب في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" كتاب يصدر عن دار الساقي.

اللبناني بهاء ايعالي يصدر مجموعته الشعرية الثانية بعنوان "كونشيرتو لشفاهٍ ترفعها الريح".

الإمبريالية ليست شعاراً بالنسبة لكل هؤلاء المدافعين الوطنيين عن الثقافات المكافحة للشعب الأفريقي. الإمبريالية حقيقة ملموسة في محتواها وفي شكلها وفي أساليبها وتأثيراتها.

السلام والأمن هما ظاهرة قديمة ومتجددة في الوقت نفسه كانا ولا يزالان مطلباً وضرورة إنسانية لتخليص البشرية من ويلات الحروب والنزاعات والصراعات والعنف والإرهاب.

تتناول رواية "تنفس صناعي" فكرة الكتابة والأفكار وأشكال الرواية وتطور الأساليب الأدبية، كما أنها تتناول اللغة وما يحدث للغة أو "اللغات" عندما ينطق بها المرء أو يكتبها.

مع كل مصيبة وقعت في حياتنا منذ ذلك الحزيران (1967) هي حلقات مصائب وكوارث، كنت أكتشف أن حزيران 1976، كان جذراً تنبت عليه غابة من حزيرانات أكبر وأفدح.

يحوي الكتاب دراسات عن القرآن والإسلام المبكر، ودراسات عن التصوف والتشيع والاتجاهات الباطنية والفلسفة الإسلامية والأدب والحضارة.

يقدّم الكتاب شرحًا تفصيليًّا لأبرز الرؤى النازيّة الواردة في كتاب "كفاحي" لأدولف هتلر، ويرى أنّ المسلك الفوقيّ النازيّ يشبه، إلى حدّ بعـيد، مسلكَ الجمهوريّين في الولايات المتحدة.

الرواية تتحدث عن مخططات الجماعات الجهادية الإرهابية مثل تنظيم القاعدة، وخداعهم للشباب باسم الجهاد والعدل والحرية، وتخريبهم للدول وسعيهم لإشعال حروب في مصر.

تفسّر الكاتبة العلاقة بين سياسات الغذاء المتبعة في الدول العربية وبين موجة الاحتجاجات ذات الطبيعة الثورية التي شهدها الإقليم العربي منذ عام 2011، حيث تسببت أزمة الغذاء العالمية التي بدأت في عام 2007، في ارتفاع أسعار الغذاء بشكل مقلق خصوصاً في غالبية الدول العربية التي تستورد أكثر من 50% من حاجاتها الغذائية

المزيد