كتب

يقول المترجم إنه أراد أن يُطلع القارئ العربي على الظروف العائلية، التي رافقت الكاتب في درب الإبداع الشاق، والتي أثّرت بلا ريب في عمله لدى كتابة روائع مؤلفاته مثل "الحرب والسلام"، "أنا كارينينا"، و"البعث"، و"حجي مراد".

مجموعة "الشوارع الضالة" تتحدث عن معاناة الإنسان في زمن التكنولوجيا التي تجعله غريباً حتى عن ذاته، وأصبحت معظم العلاقات الإنسانية سطحية ومجردة من المشاعر الحقيقية الصادقة والنابعة من القلب.

الشوكولا هي الذهب الذي لم يستطع تذويبه المستعمر الأسباني وورثته في الأميركيتين، فظلّت شاهدة بحلاوتها ومرارتها على تاريخ العبودية وإبادة الشعوب.

حمل رشاد أبو شاور روايته هذه وتنقل بها من دمشق إلى تونس إلى عمّان، وهجس بها سنوات، ثم عكف على كتابتها طيلة العام 2018.

مئات النساء اللواتي يلقين حتفهن سنوياً في عدد من البلدان الاسلامية بتهم تتعلق بالشرف ولا يلقى قتلتهن العقوبة المناسبة للجريمة.

ما سعى اليه هذا الكتاب هو رصد أصول العنف في الثقافة الإنسانية عامة، والتركيز على نطاق محدد منه هو "العنف الثقافي". 

يوثق الكتاب تفاصيل العمل داخل مدينة الإنتاج الاعلامي ويرصد كيف تتم صناعة الإعلام في مصر. ويحتوي على خلاصة تجارب العديد من العاملين في الحقل الإعلامي.

تحمل كل قصة في هذه المجموعة موضوعاً كبيراً وملحاً يلامس المواطن وعلاقته بوطنه ومنفاه ولقمة عيشه وأحلام صغاره وانكساراتها جراء الحرب الدائرة. 

صدر أخيراً عن دار الرافدين للنشر والتوزيع ديوان "أريدك بخير كي أعبر الشارع مطمئناً" للشاعر صادق مجبل في 63 صفحة.

صدور رواية "العلموي" للكاتب مرتضى كزار في 264 صفحة.

صدر أخيراً عن دار الرافدين للنشر والتوزيع كتاب "فوق بلاد السواد" للكاتب أزهر جرجيس في 158 صفحة.

صدور ديوان "قبل قيام الساعة" للكاتب عبد الستار جبار عبد النبي.

يعد داروين ثاني ثلاث ثورات غيرت طريقة تفكيرنا حول العالم ومكاننا فيه، بعد أن ضرب كربرنيكوس النظريات السائدة القائلة بمركزية الارض، عرض الحائط.

الرواية تعالج موضوع الفساد السياسي والإجتماعي، إلى غيرها من المواضيع التي يمكن أن تترك لدى القارئ في الأخير انطباعاً تشاؤمياً، بيد أن الروائي حاول أن يكسر هذا الانطباع، انطلاقاً من زرع بصيص من الأمل في شخصية يقضان.

لم تتحرر الذهنية العربية من منطوق "الغنيمة" حينما يتعلق الأمر بالتربح من أموال الدولة، سواء مقابل وظيفة أو منحة أو أي طريق من طرق التكسب، وذلك لأن الذهنية إياها تخلط بين حقوق الأفراد في المال العام والقطاع العام.

المزيد