كتب - إصدارات

"المواطنة في تيارات الخليج"

يركز الكتاب على المواطنة بوصفها مفتاح الخلل السياسي المزمن الذي يواجه دول مجلس التعاون، المتمثل بحكم مطلق ينحصر في قلة قليلة من محتكري السلطة في مقابل ضيق المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار.

التونسي عبد الوهاب الملوح يصدر مجموعته الشعرية الجديدة "كتدبير احتياطي" عن (الهيئة العامة المصرية للكتاب).

يتحدث الكاتب صفوان المصري عن تاريخ الإصلاح في تونس في مجالات التعليم والدين وحقوق المرأة، ويجادل في أن بذور المجتمع الليبرالي والديمقراطي نسبياً اليوم زُرِعت قبل مدة طويلة تصل إلى منتصف القرن التاسع عشر.

ينقُض الكتاب المسلّمةَ التاريخية التي تقول إن السلطان عبد الحميد الثاني كان شديد الحرص على منع قيام كيان صهيوني في فلسطين، مظهراً أن المواقف العلنية للسلطان حول هذا الأمر.

نُشرت هذه الرواية في البدء على شكل أجزاء في مجلة للأطفال ما بين عامي 1881 و1882. وبالرغم من انها كُتبت للأطفال، لكنها نالت اعجاب الكبار ايضاً. وقد قيل عن جزيرة الكنز: "إنها حكاية تعيد الرجل الى صباه".

يكتب كربلايي لو خلافاً للتيار الروائي المعاصر في إيران، حيث تتشابه شخصياته لحد كبير في الصياغة مع الجنون الذي تعمده دوستوفيسكي مع شخصياته خاصة في رواية "الأبله".

عاصر جورج أورويل حربين عالميتين طاحنتين أدتا لمقتل أكثر من مئة مليون إنسان، وظلت أشباح هذه الفجيعة مخيمة في خياله، مما انعكس على رؤيته وكتاباته، وطباعه أيضاً.

فلسفة دائرة فيينا انتشرت بوتيرة سريعة جدا في القارة الأوروبية وأثناء الحرب العالمية الثانية في الولايات المتحدة الأمريكية وبلدان كثيرة في العالم، بما في ذلك العالم العربي.

"التنجيم في العالم القديم"

الكتاب يحاول أن يستقصي تاريخ التنجيم في العالم القديم. ويتناول التنجيم المندائي واليهودي، والإغريقي والروماني وتنجيم المايا، ويتناول التأريخ كأطروحة تنجيمية في عمل المنجمين الكبار.

يتميز الكتاب في كونه خلافاً لمعظم الدراسات عن أميركا التي كُرست لفترة الستينيات والسبعينيات، أنه اهتم بالسياسة الأميركية خلال الأربعينيات من القرن العشرين.

يحوي العدد حواراً مهماً مع مع حسن نافعة بعنوان "مصر ما بعد الثورة.. وقلبها: المشهد الداخلي والدور العربي الإقليمي".

يحتوي الكتاب أبحاثاً تناقش المشروع الوطني الفلسطيني كتبها عدد من السياسيين والباحثين.

يتناول تحقيق في المجلة التدمير الإسرائيلي لمبانٍ فلسطينية في المنطقة "أ" التي يفترض أنها تابعة للسلطة الفلسطينية في "سابقة قد تؤسس لما بعدها".

يناقش المؤلف في الكتاب ما هو العقل واَفات العقل والعقل بين الوعي والعريزة.

يعتبر المؤلف ديفيد ليندن أننا نعيش في العصر الذهبي لأبحاث الدماغ، ففهمنا المتراكم لوظيفته، قد زودنا ببصيرة لم نحصل عليها من قبل.

المزيد