كتب - إصدارات

يتناول الكتاب ظهور فكرة السحر عند الإنسان البدائي وتطورها حتى ظهور الأديان الإبراهيمية التي كان لها موقف حاسم ضد السحر.

تدور فصول هذا الكتاب ومباحثه حول رؤى في فلسفة تاريخ بلاد وادي الرافدين القديم، تشكّل في مجموعها قراءة مفادها أن الجغرافية الطبيعية المتميزة لهذه البلاد، التي أفرزت كياناً جغرافياً موحداً ومستقلاً.

كتب على غلاف الكتاب: يستحضر المؤلف أمامه عظماء المبدعين من المتنبي والمعري والجاحظ إلى دستويفسكي وبروست وستاندال فترتجف يده أمام حجم التحدي.

حصلت رواية "الكثير من الهراء" على جائزة تشجيعية في مسابقة قطان الكاتب الشاب للعام 2017، وأوصت لجنة تحكيم المسابقة بنشرها.

يشتمل "العقد الاجتماعي" عملياً على نظرية روسو السياسية الإنشائية كلها.

العديد من الرسائل والمذكرات التي يوردها الكتاب هي من ضمن مجموعة مميزة من رسائل نموذجية محفوظة في الأرشيفات الأميركية.

يتضمن العدد مجموعة دراسات ومواد ساهم فيها نخبة من الكتاب والباحثين العرب منها: المغرب العربي والقضية الفلسطينية.

صدور كتاب "الطب الشرعي في فلسطين: دراسة أنثروبولوجية"؛ للباحثة سهاد ظاهر - ناشف عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

بعض القصص تناقش مسألة الطائفية والمذهبية وخطورتها على العراق وسوريا.

صدور كتاب "أثر العامل الاقتصادي في الاستقرار السياسي" لمؤلفه عبد الحسن عصفور الشمري.

الكتاب "الحضارة الهندية" يقدم لأول مرة، باللغة العربية هذا الكم الهائل من المعلومات والتحليلات الجديدة النوعية لواحدة من أعرق الحضارات التي بناها الانسان.

"بغداد نوار"، هي سلسلة رائعة من المجاميع القصصية في الجنس الأدبي نوار، والكلمة تعني بالفرنسية أسود. وهو جنس خاص بأدب الجريمة وطريقة كشفها.

يستعرض كتاب "حرب واستراتيجية" الجانب الإستراتيجي، الذي يهتم باستخدام القوة في الغرض السياسي أو الذي يسعى إلى وضع نظرية الحرب.

يشكّل هذا العدد الجديد فرصة للتعرّف على كاتب ومنظّر شهير استطاع أن يفلت من فخّ الواقعية السحرية اللاتينية رغم صعوبة ذلك في فترة كان فيها هذا النمط من الكتابة سائداً.

الكتاب مختارات من الصفحات التى نشرها الشرقاوي في الصحف على فترات معاقبة وهى تعبير مباشر عن انفعالات بعينها عاشها خلال تلك السنوات.

المزيد