كتب - مراجعات

الرواية تقدم ما يشبه إدانة كاملة لما يمكن تسميته بـ"الرأسمالية المتوحشة" التي تقود العالم اليوم.

يتميز كتاب "عصر الإمام الصدر" باستشهاده بعدد من الشخصيات اللبنانية المؤثرة التي روت للمؤلف تجربتها وعلاقتها بالإمام الصدر والنهضة التي أحدثها.

مثّل الزمان في الرواية زمن الحرب والقضايا الكبرى، وزمن الإخفاق والهزيمة التي تبدّت على يوسف وجلال ووفاء التي استبيحت فوق أرض المخيم، ومن ثمّ زمن التشتت والخوف.

كتاب "كنت سفيرًا لدى السلطان" يساعدنا على فهم وتحليل المجتمعين السياسيين فى مصر وتركيا والعلاقات المصرية التركية فى تلك الفترة.

لا تزال الحاجة ماسة إلى الإصلاح السياسي في ظل الأوضاع الحالية، فبنية الأنظمة العربية تحتاج إلى مراجعة وتطوير، ولا بد من تغيير الأوضاع القائمة.

مذكرات المرشد السيد علي خامنئي عبارة عن رسالة للشباب العربي لتعرف على إيران ومشروعها الحضاري من خلال تجربة المرشد، وعلى أغلب المحطات التي جعلته رئيساً للجمهورية ومن ثم مرشداً لإيران حتى إنتصار الثورة عام 1979.

الكتابُ عبارةٌ عن دليلٍ أساسيّ للمتصوّف، وضعَهُ أحدُ مشايخ التّصوّف الكبار، وجمع فيه الإرثَ الصّوفيّ لمن سبقَهُ من المتصوّفين الكبار.

رواية "حبس الدم" تدفعُ إلى رصف التساؤلات، وإثارة الراكد من ركام المدفون، تدفع الجميع لتحمّل المسؤوليةَ والتساؤل، كشعب.

قدمت الكاتبة الأميركية سيلفيا بلاث في قصائدها معضلات حياتية تمشهدت في التجربة الشعرية كظاهرة للتعبير اللغوي.

يهدف كتاب "دومينو الصراعات" للباحث يوسف نصر الله إلى دراسة التحوّلات التي عصفت بالبيئة الإستراتيجية الشرق أوسطية، وفي رسم ملامحها وتحديد اتجاهاتها وما ستؤول إليه طبيعة التفاعُلات والتحالفات.

في "عزلة الحلزون" نجد مرويةً حكائيةً تمتد من أطراف صحراء لا متناهيةٍ تخاتل مصائر أبنائها بتقاطعات الحياة الجنونية.

يُرجع فشل العرب في احتواء الأزمات والاستمرار في حكم زنجبار إلى طريقة حكم بريطانيا في ذلك البلد.

يرى الباحث توفيق المديني أن تأسيس حزب جديد في تونس يتبنّى فلسفة الاشتراكية الديمقراطية ضرورة تاريخية، حتى لا يظلّ الشعب التونسي سجين الليبرالية الاقتصادية.

ما بين إحياء الدين والتحول العلماني، ظهر الموقف الثالث وهو "بعث المقدس"  ليوجه الانتباه بعيداً عن حدود ما هو ديني وماهو علماني.

تبدأُ الحكاية في اللحظة التي تقعُ فيها يدُ المترجم مصادفةً على قصة سعيد الذي كبرَ مدركاً فقدانهُ والدهُ،.. فيُلاحقُ مصير والدهِ بين آثار المقابر الجماعية.

المزيد