كتب - مراجعات

للثقافة في حياة الإنسان الفرد أثر لا يمكن تحديد مداه بدقة، فالطفل يدخل العالم من دون فكرة مسبقة ومن دون ثقافة. وتتشكل شخصيته وسلوكاته ومواقفه وقيمه ومعتقداته بالثقافة التي تحيط به من كل جانب.

تعتبر "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس، أقرب إلى الجيش المنظم بما تمتلكه من قدرة قتالية وخبرات في مجال التصنيع والتطوير.

من خلال التمرد على معايير الرأسمالية والحياة الاستهلاكية، يُظهر  كويلو القلق الوجودي للهيبيين الغارقين بشعورهم الطويلة و لحاهم الغير مشذّبة  وموسيقاهم الصاخبة.

يعتبر طارق علي بأن تفسخ باكستان عام 1971/ 1972 وانفصال بنغلادش عنها، لم يكونا نتيجة لمؤامرة اجنبية أو لمخطط هندي. بل كان الحكم العادل للتاريخ على تجربة قدر لها الفشل.

تعتبر مقالات كتاب "الشرق الأوسط في عالم متغيّر" تأسيسيّة، عمل عليها الخبراء في إطار مشروع أكاديمية العلوم الروسية "مشاكل وآفاق التحول السياسي الدولي في الشرق الأوسط في سياق التهديدات الإقليمية والعالمية".

يصف شمس الدين خواص الدواعش: "أولئك الجزراويون وجوه الإبل الراغية اللعنة عليهم وعلى أردافهم، اللعنة على وجوهمم القميئة، اللعنة على تقواهم الكاذبة ..، اللعنة على عهرهم، اللعنة على لحاهم القذرة، اللعنة عليهم وهم يتكلمون...".

رواية "2063" تفتح آفاقًا للبحث في الأدب الطوباوي، وتقيس كيف يفهم العرب والمسلمون هذه المفاهيم، على خلاف التقاليد الغربية الراسخة.

يتناول الكتاب جميع دول حوض النيل وموقع النهر ودوله والسكان وظروف المعيشة ومصادر الدخل وتوزيع السكان والمدن الكبرى في دول حوض النيل وسكانها.

تقدم لنا دار "مسكيلياني" في تونس، عدداً من الروايات لكُتاب لم يسبق أن تمت ترجمة أي من كتبهم إلى العربية.

يغيّر الأدب عالم القراء والكتاب ولكنه لا يغيّر العالم إلى أن يتحرك الناس ويفعلوا أي شيء لتغيير الظروف.

كتاب يروي قصة نورمان وجيرالد نايرن، صاحبي شركة نايرن، التي افتتحت أول رحلات بالسيارات ما بين بيروت ودمشق وحيفا.

الفنّ سيعـزّز إبداعـك في العمل. الفنّ يمكنه أن يُـلهِمَ التفكير الابتكاريّ ويجنّب النمطيّة المتكرّرة، ويسمحَ للناس بأن يُنشئوا اتصالات جديدة بين القضايا المعقّدة، ويلهمهم تحقيق الرضا بطرُق جديدة.

الرواية تنتمي إلى أدب الفانتازيا، وخصوصاً هذا النوع الذي يتكلم عن العوالم الواقعة وراء عوالمنا المألوفة ولكن يفصلنا عنها ستار رقيق.

يناقش ماثيو هارت دور الذهب وعلاقة الإنسان به على مر العصور والجوانب الاقتصادية والجيولوجية والسياسية التي ارتبطت بأهم منعطفاته التاريخية.

سيطر على تأثير زملائك ذوي المراس الصعب. ترفّع عن الردّ على إساءةٍ طالتْـكَ من هؤلاء، ولا تحاولِ الانتقام.

المزيد