كتب - مراجعات

رواية وجودية مطبوعة بطابع نفسي حاد، يراكم مخزوناً عاطفياً ثيمته الماضي بعطبه، يهيم بفرديته في مهب عماء تولد معظم شخوصه من الموت كفعل ناقص، لتروى بلسانه وشحمه ولحمه منتسبة شرعياً لأدب الحرب.

دراسة ميدانية لأكثر من ستين حالة لتفسير قوة الغواية التي مارسها "داعش" على عدد من الشابات اللواتي اتجهن إلى سوريا والعراق واندفعن في المشروع الداعشي.

يعدّ كتاب "مصادر التصوّف الإيراني" أحد أهم مصادر البحث عن مرجعيات التصوّف في الإسلام في السياق الإيراني تاريخياً.

  هذه الرّواية تحكي عن معاناة "بهاء" بطلة الرّواية في حياتها الصّعبة في ظلّ فقرها ويتمها، ثم تعرض تجارب حياتها في مواجهة مرض السّرطان الذي أصاب دماغها، وبدأ يأكل ذاكرتها بالتّزامن بالتقائها بالصّدفة بحبيبها الضّائع "الضّحّاك" الذي يقرّر أن يقف إلى جانبها في أزمتها هذه.

يقدم الكتاب سرداً تفصيلياً غنياً للغة والثقافة العربيتين ويعرض أوجه تشابه بين الماضي والحاضر.

يكشف ميرجكوفسكي عن الصراع الداخلي لهؤلاء الباحثين عن الله في أحلامهم ورؤاهم الوهمية، فبسبب حرمانهم من القناعة بفكرة واحدة، بدت شخصيات ميرجكوفسكي في الثلاثية وكأنها مستحضرة من التاريخ.

تقدم الرواية صورة للواقع الاجتماعي الذي ساد فلسطين في أواخر الحكم العثماني وإلى ما بعد الاحتلال الإسرائيلي لكامل فلسطين التاريخية عام 1967، ونلقي الضوء على جوانب حياة عائلة فلسطينية تقليدية.

شهدت 29 دولة منذ العام 2001 هجمات انتحارية على الوحدات العسكرية والأمنية أي أكثر من 3385 هجوماً أدت إلى إيذاء 75000 عسكري وعابر طريق.

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب، الميادين نت تستطلع آراء كتاب وباحثين حول أهمية الكتاب والقراءة ومراجعات الكتب.

يرى اليعض أن العنف هو الوجه الآخر للسياسة، وذلك من خلال الحروب التي تشنها الدول ضد بعضها البعض من أجل بسط سلطتها وتقويض سلطة أخرى.

يحاول الكتاب الإجابة على سؤال أساسي: هل نحن في مرحلة بزوغ حضارة جديدة تكون التقنيات الرقميَّة سببًا للتحوّل الثقافي فيها، وتؤسّس لعصر جديد تكون فيه المعلومة الرقمية عصب الحياة وتتحكَّم بكلِّ ما يدور حولنا؟

الشوكولا هي الذهب الذي لم يستطع تذويبه المستعمر الأسباني وورثته في الأميركيتين، فظلّت شاهدة بحلاوتها ومرارتها على تاريخ العبودية وإبادة الشعوب.

يدعو كتاب "العالم السري" القراء إلى النظر أبعد من السرديات التقليدية للتاريخ السياسي والدبلوماسي إلى الممارسات المريبة الكامنة خلفها.

يعتقد الكاتب المصري الكبير جمال حمدان أن جمال عبد الناصر هو أول زعيم مصري يكتشف جوهر شخصية مصر السياسية، ووضع يده على صيغة السياسة الخارجية لمصر كما ينبغي في التخطيط السياسي الأمثل.

رواية "قمر موسى"، بروح كاتبها الإنسانية العالية جداً وعمقها الوجودي، تفترض عالماً نشتاقه، نشعر بالحنين له في زمن نهشت ذئاب الحرب من أجساد مشاعرنا.

المزيد