أثر الفراشة, أخبار, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كتب, مقالات, ملفات

بريطانيا توقف ناقلة نفط إيرانية في مضيق جبل طارق وإيران ترد بالمثل في مضيق هرمز.

رواية "حبس الدم" تدفعُ إلى رصف التساؤلات، وإثارة الراكد من ركام المدفون، تدفع الجميع لتحمّل المسؤوليةَ والتساؤل، كشعب.

يرغب ترامب في أن يتم إدراك قوته وفي الطريق إلى ذلك يخلّف توترات لا يقصدها ابتداءً. في مرحلة معينة قد لا تكون إدارته قادرة على الاستجابة لأزمة ربما تنفجر في لبنان أو في أوكرانيا بحسب جاريت بلان عضو فريق المفاوضات الأميركي مع إيران بشأن الاتفاق النووي خلال إدارة أوباما. برأيه لا تسعى طهران ولا واشنطن إلى مواجهة مباشرة لكن مبعث القلق يكمن في احتمالات التصعيد غير المقصود. في ما يلي قراءة بلان في إطار رؤية أميركية حول تداعيات الانسحاب الأميركي من الاتفاق مع إيران واحتمالات التصعيد في المنطقة. بلان مشارك في برنامج الجيواقتصاد والاستراتيجيا في معهد كارنيغي للسلام الدولي.

من أهم أسباب الحرب على بلدنا الغالية سوريا، أن سوريا قبل هذه الحرب اللعينة كانت تعيش حال اكتفاء ذاتي ووضعها الاقتصادي مُستقرٌّ وتسير بخُطى ثابتة نحو تحسين أوضاعها، والأهم من هذا أنه لا توجد عليها ديون لأية جهة كانت ولم تتعامل أبدأً لا مع البنك الدولي ولا مع صندوق النقد الدولي.

كشف وزير الصحة في حكومة صنعاء طه المتوكل بالأرقام أن أكثر ضحايا قصف التحالف السعودي هم الأطفال والأمهات والمسنون والفئات الضعيفة.

القضية العاجلة هي حماية السفن. القضية الأكثر أهمية هي الموقع الذي تتخذه بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي. الناقلة البريطانية ستينا إمبيرو راسية في بندر عباس في جنوب إيران. فرانس برس

اشترينا أس 400 وقُضيَ الأمر. هكذا ختمَ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مُنتصف حزيران المُنصَرِم كِباش "المفاوضات بالضغوط" التي خاضتها واشنطن معه منذ كشف النقاب عن نيّة أنقرة شراء منظومة "أس 400" الصاروخية الروسية.

لم يكن الاعتداء على حافلة الجيش السوري على طريق " اليادودة " غربي درعا الاسبوع الماضي فريداً أو استثنائياً. الحادث الدموي يأتي في سياق تحرك متصاعد لعناصر التسويات ضد مؤسسات الدولة وأخطرها التعرض للمؤسسة العسكرية. ربما الحصيلة الدامية للإعتداء التي سجلت خمسة شهداء وعشرين جريحاً في استهداف الحافلة تلاها اغتيال ضابط برتية عقيد في قرية الشيخ سعد في ريف المحافظة الغربي.. هو ما قرع ناقوس الخطر من تداعيات الاوضاع الامنية في درعا بما تحمله المحافظة من رمزية منذ اندلاع الاحداث في آذار 2011.

توصلت دراسة جديدة إلى وجود صلة بين ما يعرف بـ"متلازمة القلب المكسور" الناجم عن اعتلال مفاجئ في عضلة القلب بسبب معاناة عاطفية شديدة، والإصابة بالسرطان.

قدمت الكاتبة الأميركية سيلفيا بلاث في قصائدها معضلات حياتية تمشهدت في التجربة الشعرية كظاهرة للتعبير اللغوي.

يؤكد تقرير هيئة شؤون الأسرى، أن 8 أسرى في معتقل"عسقلان" الإسرائيلي، يعانون من أوضاع صحية صعبة جراء استمرار سياسة الانتهاكات الطبية التي تمارسها إدارة سجون الاحتلال بحقّهم.

غيّب الموت المناضل الفلسطيني الكبير والفنان بسام الشكعة "أبو نضال" عن عمر يناهز التسعين عاماً في المستشفى الإنجيلي العربي في نابلس، فمَن هو؟

رجل سويدي يخوض مواجهة قضائية لتغيير اسمه إلى " توتنهام" على اسم الفريق الإنكليزي

مَن لا يحمل على ظهره الواقع بمنظور الثابِت والمُتحرِّك يظلّ عبئاً على الواقع وعلى المجتمع، وأكيد أن الأمّتين العربية والإسلامية تعيشان اليوم أسوأ مرحلة في تاريخهما مع دُعاة التكفير من حاملي الضلال الفكري الوهّابي القائم بالأصل على رؤية سلفية مُتناقِضة مع كل حقائق الدين والواقع..

المزيد