أثر الفراشة, أخبار, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كتب, مقالات, ملفات

انهارت شركة توماس كوك البريطانية التي تعد أقدم شركات السياحة والسفر في العالم وأضخمها، ونتيجة لذلك تقطعت السبل بستمئة ألف سائح يقضون إجازاتهم حاليا، وأعلنت السلطات في ألمانيا وفرنسا وتركيا واليونان الاستنفار لمواجهة تبعات ما وصفته بالكارثة.

تعيش محافظة أريانة كغيرها من المحافظات التونسية على وقع الحملات الانتخابية التشريعية، وترشحت عن دائرة أريانة 52 قائمة حزبية ومستقلة وائتلافية، ويبلغ عدد المسجلين بالسجل الانتخابي بدائرة أريانة أكثر من 300 ألف ناخب يتوزعون على 559 مكتب اقتراع.

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني العزم على تقديم مشروع إلى الأمم المتحدة لحفظ الأمن في الخليج تحت عنوان مبادرة هرمز للسلام هدفها إرساء السلام في المنطقة. وقبيل مغادرته طهران إلى نيويورك للمشاركة في أعمال قمة الجمعية العامة للأمم المتحدة، لفت روحاني إلى أن الهجوم على أرامكو نتيجة لاعتداء السعودية وأميركا والإمارات على اليمن، وأشار إلى سعي واشنطن لإسقاط المنطقة وأخذ كل نفط السعودية وتحقيق مطامع أخرى لها.

أغدق بولتون بالوعود على ترامب بابتزاز التنازلات من محور المقاومة عبر الانسحاب من الاتفاق النووي وبتطبيق الحُزَم المُتتالية من العقوبات. إلاّ أن تلك الوعود اصطدمت بقرارٍ مُضاد من المحور بالردّ في الساحة التي يمتلك التفوّق فيها، وهي ساحة الميدان العسكري، وذلك عبر ضرب عَصَب الاقتصاد الرأسمالي الغربي والمُتمثّل في صناعة النفط السعودية،

أوبراين له باع طويل في أروقة الحزب الجمهوري وذو خبرة معتبرة في الشؤون الدولية نظراً لعمله سابقاً في بعثة بلاده الدائمة للأمم المتحدة خلال رئاسة جون بولتون للبعثة، وتعيينه من قبل الرئيس الأسبق جورج بوش الإبن كمبعوث خاص لشؤون إطلاق سراح الرهائن المحتجزين، وعمل مؤخراً مع وزير الخارجية بومبيو لإطلاق سراح القس الأميركي اندرو برونسون من اعتقاله في تركيا.

يبدو أن ترامب استخدم سلطاته الرسمية وربما التهديد بحجب ربع مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا لمساعدته على هزيمة خصم سياسي محتمل.

مع صعود التوتّر في المنطقة إلى أقصى درجاته بفعل استراتيجية الضغوط الأميركية القصوى على إيران، والحروب المشتعلة في اليمن والشمال السوري، يعود إلى النشاط ملف التوتّر التركي-السعودي الذي بدا راكِداً لفترة. السعودية "تدعم مشروعيّة قبرص وسيادتها" في زيارة لوزير خارجيتها إلى الجزيرة، وتركيا وقطر تُعيدان تزخيم قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي بمُعطياتٍ جديدةٍ وحملات ترويجٍ مُجدَّدة.

يعرض الكتاب للحضارة الهندية منذ بدايتها حتى اليوم؛ كأقدم حضارة بشرية متواصلة في التاريخ.

في خطوة تهدف إلى مواجهة المخاطر التي تحيط باللغة العربية، أنشأت الشابة الغزاوية أسماء أبو تيلخ تطبيقاً تنشر من خلاله قصصاً مصورة تدعم الثقافة العربية والقضية الفلسطينية ولا سيما في أوساط الجاليات العربية بأوروبا.

نحن في هذه الفوضى لأن ترامب تخلى عن الاتفاق النووي الإيراني وجادل الصقور بأنه بإمكاننا ممارسة "أقصى ضغط" على إيران لجعلها تركع، من دون أن نقدر أن إيران قد تزيد من الضغوط علينا.

لم يخطر على بال أحد أن هذه الإمبراطورية ليست النموذج المثالي الذي يجب أن يتغنّى به الإسلاميون في العالم، وقبل ذلك في تركيا التي يجهل البعض من أهلها حقائق هذه الإمبراطورية التي لا يختلف تاريخها السيّئ عن تاريخ مُعظم الإمبراطوريات المُندَثِرة في العالم، والتي لا تتغنّى عادة شعوبها بأمجادها كما هي الحال بالنسبة إلى الإسلاميين الأتراك.

الناخِب التونسي عبر عزوفه النسبي عن الاقتراع، واقتراع أغلب شريحته الشابّة لقيس سعيد الذي اتّخذ من شعار "الشعب يُريد" رمزاً لحملته الانتخابية، وهو أبرز شعارات الثورة، أراد مُعاقبة المنظومة القائمة لعجزها عن إيجاد حلولٍ للأزمة.

المزيد