أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار

الهيئة العليا للانتخابات في تونس تعلن نتائج الدورة الأولى للانتخابات في تونس ..

افتتحت المقاومة الإسلامية في الأسابيع الماضية مسيراً جهادياً جنوبي لبنان تحت عنوان "درب صافي مليتا" يمتد من جبل صافي إلى مليتا، وهو المكان الذي انطلقت منه المقاومة إبان الاحتلال الإسرائيلي لجنوب لبنان. ويهدف المسير إلى تعريف الزوّار عن كثب على هذه المنطقة الغنيّة بقصص المقاومين والشهداء نظراً لرمزية المكان الذي انطلقت منه العمليات العسكرية آنذاك.

إذا كانت منشأة بقيق قد تعرّضت لأضرار جسيمة، فإن ذلك يعني شهوراً من العمل لإصلاحها وقد ترتفع أسعار النفط إلى نحو 100 دولار للبرميل.

يشهد الشمال السوري منذ أسابيع تحرّكاً مُضطرداً للأحداث التي يتشارك في تسخينها الأطراف المعنيون كلٌ من ناحيته. تركيا عادت إلى محاولاتها القديمة للسيطرة على منطقة آمِنة لنفوذها، وأميركا تسعى إلى تعزيز أوراقها الضعيفة في الميدان، بينما تُكثِّف دمشق جهودها لاستعادة الأرض من براثِن القوى الطامِعة، مدعومةً بدورٍ روسيٍ مُزدوج، قوامه دعمٌ للجيش السوري من ناحية، وجهدٌ دبلوماسي-سياسي مع القوى الأخرى من ناحيةٍ ثانية.

يعرض الكتاب للحضارة الهندية منذ بدايتها حتى اليوم؛ كأقدم حضارة بشرية متواصلة في التاريخ.

استشهاد 30 شخصا وإصابة العشرات بهجومين منفصلين لحركة طالبان في أفغانستان

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل يتفقان على ضرورة العمل مع الشركاء الدوليين لصياغة رد فعل جماعي على الهجوم الذي استهدف منشأتي نفط سعوديتين يوم السبت الماضي.

عندما تمكّنت قوات الاحتلال الإيطالي من إلقاء القبض على "عمر المختار"، ردّد عند إعدامه "نحن لن نستسلم ننتصر أو نموت، وهذه ليست النهاية، بل سيكون عليكم أن تحاربوا الجيل القادم والأجيال التي تليه، أما أنا فإن عُمري سيكون أطول من عُمر شانقي".

تشير استطلاعات الرأي المتعلقة بالانتخابات الإسرائيلية إلى أن الصعوبة المتعلقة بتشكيل حكومة جديدة ما زالت قائمة. ما زال الحزبان الكبيران المُتنافسان، حزب الليكود اليميني بزعامة نتنياهو وحزب أزرق أبيض بزعامة رئيس الأركان السابق في جيش الاحتلال الإسرائيلي بيني غانتس غير قادرين على حسم النتيجة. وتبيّن الاستطلاعات أن الأسباب التي دعت إلى إعادة الإنتخابات ما زالت قائمة. نتنياهو بحسب الاستطلاعات لن يتمكّن من الحصول على 60 مقعداً، وكذلك هي حال حزب أزرق أبيض الذي سيكون من الصعب عليه الوصول إلى 50+1، في الجولة الثانية التي ستُجرى غداً.

صحيفة "هآرتس" تكشف أن طواقم من المستشارين القانونيين في وزارة الأمن والجيش الإسرائيليين تعمل على إعداد وجهة نظر وتوصيات قانونية تسمح لليهود بتملك أراضٍ في الضفة الغربية المحتلة.

أيقنت المؤسسة الحاكمة، الاستخباراتية والعسكرية، أنه آن الأوان لتغيير الحصان الخاسر وتحميله وحده مسؤولية الفشل المتواصل للسياسات الفجّة المتبعة التي أدت لعزوف أقرب حلفاء واشنطن عن مشاطرتها سياساتها وتوجهاتها الخارجية، لا سيما في إيران والتجارة الخارجية مع الصين، وما لبثت أشد القيادات السياسية المفرطة في عنصريتها أن ابتعدت تدريجياً عن مسلك وحكمة مستشار الأمن القومي، وأيدت قرار اعفائه من مهامه على الفور.

الرواية تقدم ما يشبه إدانة كاملة لما يمكن تسميته بـ"الرأسمالية المتوحشة" التي تقود العالم اليوم.

تضمَّن المؤتمر الصحفي للرئيسين الأميركي دونالد ترامب والفرنسي فرنسوا ماكرون في مدينة بياريتس الفرنسية إشارات لافتة بمضامينها، وبالغة الدلالة على النقطة التي وصل إليها مسار الأزمة بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها.

تعرضت البنية الداخلية في كيان الاحتلال الإسرائيلي لخسارة كبيرة في عدوان تموز 2006، وكان لهذه الخسارة أوجه متعددة.. نستعرضها في هذا الإنفوغراف. إعداد: غادة سعد.

دور المثقف

يقع على عاتق المثقف أهمية قربه من هموم الشارع بعيداً من "الأبراج العاجية".

المزيد