أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #استانة, #تركيا, #روسيا, #سوريا, #ادلب, #رجب_طيب_إردوغان

الدخول التركي إلى مناطق شرق الفرات في سوريا يخلط الأوراق مجدداً في المنطقة. فما هي مواقف اللاعبين من المسألة؟ وما هي حدود الوجود التركي هناك، في ظل المعارضة العلنية له من قبل الأميركيين والروس والأوروبيين والدول العربية؟

يعكس الموقف التركي في إدلب على الرغم من وعود إردوغان المُتكرِّرة للرئيس بوتين، رغبة أنقرة الواضحة لعرقلة أو تأخير المُعالجة النهائية أو الحل الشامل للأزمة التي كلما طال أمدها، فالحظ سيحالف إردوغان لتطبيق مشاريعه ومخطّطاته الخاصة بسوريا.

الدفاعات الجوية السورية تتصدى لصواريخ معادية في سماء ريف دمشق الجنوبي، وتدمر معظمها قبل الوصول إلى أهدافها، ومعلومات عن استشهاد مدنيين وإصابة عدد من النساء والأطفال في الاعتداء.

وزارة الدفاع الروسية تؤكد أن أي عمل عسكري تركي جديد شمال سوريا "سيزعزع الاستقرار بعد التفاهمات الروسية-التركية"، والرئيس التركي يرى أنه "لا يمكن تحقيق أي خطة في المنطقة دون موافقة أنقرة".

يستمر دخول المدرعات الأميركية من العراق باتجاه سوريا للانتشار في أكثر من سبع قواعد عسكرية أنشأها الجيش الأميركي حول حقول النفط السورية، فكيف يرسم النفط خطوط الصراع مجدداً في الشرق السوري؟

دوي انفجارات في محيط مطار دمشق الدولي، والاحتلال الإسرائيلي يقول إن القبّة الحديدية اعترضت 4 صواريخ أطلقت من سوريا ناحية مستوطنات الشمال.

الأسد: ما ينقصنا هو تفعيل الحوار

الرئيس السوري بشار الأسد يقول إن "أهم ما ينقص المجتمع السوري ومجتمعاتنا العربية عموما، هو تفعيل الحوار بين مختلف الشرائح وعلى كل المستويات، مشدداً على "أهمية زج الطاقات الشابة بحوارات من هذا النوع للخروج بأفكار يمكن أن تطور آفاق وأساليب العمل في المؤسسات التنفيذية الحكومية، وتفتح المجال للإبداع الذي تفتقر إليه حالياً".

واشنطن تفرض عقوبات على أفراد ومؤسسات في تركيا وسوريا وأفغانستان لارتباطهم بداعش، وفق بيان الخزانة الأميركية.

روسيا تعلن عن إنتاج أنظمة صواريخ تريومف المضادة للطائرات (إس_400) لتسليمها للهند بحلول العام 2025 تنفيذاً للعقد الموقع مع نيودلهي.

الكرملين يؤكد مشاركة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في القمة الرباعية الدولية المقررة في باريس لتعزيز جهود التوصل إلى حل سلمي للصراع في شرق أوكرانيا.

ثبت الجيش الأميركي قواعد له في حقول النفط في الحسكة ودير الزور فيما سيرت روسيا وتركيا دورية جديدة لمراقبة انسحاب المقاتلين الكرد تنفيذا لاتفاق سوتشي. مشهد ميداني معقد لا تستبعد دمشق أن يمهد لإطلاق مقاومة عسكرية للأميركيين.

المزيد