أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #الخليج, #ايران, #الولايات_المتحدة_الأميركية

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعتبر في بيان أصدره البيت الأبيض اليوم الإثنين أنّ استقالة الرئيس البوليفي إيفو موراليس "يحافظ على الديمقراطية ويمهد الطريق أمام الشعب البوليفي لإسماع صوته". 

تبدأ يوم الأربعاء في العاصمة الأميركية واشنطن، أولى جلسات الاستماع العلنية لشهود رئيسيين في التحقيق الذي يهدف لعزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب، والديمقراطيون يجمعون شهادات نحو 10 من المسؤولين لتوجيه الاتهام لترامب.

الولايات المتحدة الأميركية تعلن تأييدها مبادرة الأمم المتحدة لوقف ما وصفته بالعنف ضد المحتجين في العراق وإجراء انتخابات مبكرة.

الناطق العسكري باسم كتائب حزب الله العراق جعفر الحسيني يقول إن الحراك في الشارع هو نتيجة تراكمات وأخطاء سياسية، ويضيف أن هناك أدلة ملموسة على تدخل الأميركيين بعد خروج التظاهرات العفوية في العراق.

الرئيس الإيراني حسن روحاني يعلن اكتشاف بلاده حقلاً نفطياً ضخماً بمخزون 53 مليار برميل، ورئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي يقول إن بلاده تسعى إلى تأمين الطاقة للأجيال المقبلة.

مساعد رئيس مجلس الشورى الإيراني للشؤون الدولية يقول إن المخطط الذي أتبع في العراق وسوريا وطُبق في السودان، يتم اليوم محاولة تنفيذه في اليمن، والسعودية جزء من هذا المخطط.

المدير التنفيذي لمعهد البحوث الاجتماعية فيجاي براشاد يقول إن مفهوم الحرب الهجينة الذي اعتمدته الولايات المتحدة منذ سنوات طويلة، يقوم على مفهومين: الأسبقية والاستقرار.

ملخص مراكز الدراسات لهذا الأسبوع يحذر من "موجة عنف الجهاديين المقبلة" عقب مقتل زعيم داعش، ويستعرض مدى جهوزية القوات الأميركية، لا سيما قطعاتها البحرية، في حال نشوب صراع مع روسيا.

التسارُع في "التطبيع" مع بعض الدول الخليجية، لم يكن مُفاجِئاً في القراءات الإستراتيجية التي تُركِّز على جوهر العلاقة الرابطة بين هذه الأنطمة ودورها في "تشريع" كيان الإحتلال في المنطقة.

أصر الرئيس الأميركي دونالد ترامب على عدم موافقته على حضور مسؤولين في البيت الأبيض التحقيق المتعلق بعزله أمام لجان مجلس النواب. ترامب شدد على أن هذه الإجراءات غير قانونية والامتثال لها يضفي عليها شرعية تفتقدها.

وزير الخارجية الأميركي يحذّر من العاصمة الألمانية برلين من تهديدات الصين وروسيا وإيران، ويقول إن لدى الدول الغربية مسؤولية درء التهدايات عن بلاده.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب شنّ هجوماً عنيفاً على خصومه الديمقراطيين، وطالب ترامب الكونغرس باستجواب نائب الرئيس السابق جو بايدن بتهمة استغلال عائلته منصبه السياسي وهو ما قد يفضي إلى مقاضاته.

المزيد