أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #المعتقلات الإسرائيلية, #سجن هداريم, #مروان البرغوثي, #فدوى_البرغوثي

المحكمة العليا الإسرائيلية تقرر تخفيض حكم الأسيرة سليمان 18 عاماً، سنة واحدة بعد مداولات طويلة وجهود قانونية حثيثة من قبل محاميه.

كان الإحتلال وخلال فترة التحقيق مع أبي سند، قد اعتقل ابنته سلمى، وهدد بأن يغتصبها أمام أبيها إذا هو لم يعترف.. وطبعاً لم يعترف، حتى لا تتحول أحلامه إلى غبار! ولم يغتصبوها.. لأن إبراهيم اعترف لهم، حتى لا يمسوا شقيقته بأذى، ولم يدرك قولة أبيه: إن الأرض هي العِرض. 

في سجن "ريمون" يتولّى التدريس الجامعي 7 أسرى من حملة شهادة الماجستير والدكتواره، أمّأ في سجن "النقب" فشكلّت لجنة علمية للتدريس مكوّنة من 6 أسرى يحملون شهادات الماجستير والدكتوراه.

استقبلت قرية أم الفحم المحتلة الأسير المحرر محمود جبارين بعد خروجه من معتقلات الاحتلال التي قضى فيها ثلاثين عاماً.

إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي تقدم على نقل عضو اللجنة المركزية لحركة فتح القائد مروان البرغوثي من قسم العزل الجماعي إلى زنزانة العزل الانفرادي.

بالتوثيق والشهادات الحيّة، فإن دور المرأة الفلسطينية ارتقى وتطوّر على نحو ملحمي، وتاريخي، واقتربت أو ربما تجاوزت في روحيتها وتضحياتها خنساء المسلمين، حيث لم يعرف التاريخ العربي الإسلامي عملياً سوى خنساء واحدة، هي الشاعرة العربية المشهورة الخنساء أو تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد السلمية التي استشهد أبناؤها الأربعة في معركة القادسية سنة 14 هجرية، التي قالت حينما بلغها الخبر: "الحمد لله الذي شرّفني بقتلهم، وأرجو من الله أن يجمعني بهم في مستقر رحمته". في حين عرف التاريخ الفلسطيني المعاصر عشرات الخنساوات اللواتي فقدن فلذات أكبادهن في انتفاضات وهبّات الدفاع عن الوطن والوجود...!

المعتقل الفلسطيني لدى السجون الإسرائيلية مروان البرغوثي يقول في رسالة بعث بها من داخل سجنه إلى نادي الأسير الفلسطيني إن الانقسام الكارثي الأسود ألحق ضرراً بالغاً بالقضية الفلسطينية، والمصالحة الفلسطينية خطوة أولى لاستعادة مكانة القضية الفلسطينية عربياً ودولياً وإقليماً.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تُبدي فيها السلطة الفلسطينية علاقة استخفاف حيال عائلة البرغوثي. وحسب أقوال جهات مقربة من عائلة البرغوثي في حركة فتح فإن رئيس السلطة الفلسطينية قد عمل في الماضي لدى إسرائيل ولدى حماس بهدف ألا يتم إطلاق سراح البرغوثي من السجن في إطار "صفقة شاليط" سنة 2011 حتى لا ينافسه سياسياً.

صمود أحمد سعدات تؤكد للميادين أن قادة الإضراب المعتقلين استطاعوا توحيد جسم الحركة الأسيرة في كل المعتقلات، وقسّام مروان البرغوثي يكشف أن الكثير من خبايا الاتفاق ستظهر في الأيام المقبلة بعد التأكّد من أنّ الأسرى سينالون جميع مطالبهم"

الأسير مروان البرغوثي يؤكد في بيان له من سجنه أن تعليق الإضراب هدفه إعطاء الفرصة للحوار مع مصلحة السجون، وإلا فإنه سيعاود استئناف الاضراب في حال لم تفِ مصلحة السجون بوعودها للأسرى،ويدعو الرئيس الفلسطيني وكل الفصائل للقيام بواجبهم حيال الاسرى، من خلال العمل على تحريرهم وإطلاق سراحهم، محذّراً من أي استئناف للمفاوضات قبل اشتراط الافراج الشامل عن كافة الاسرى والمعتقلين.

الميادين تكشفت 11 بنداً من تفاصيل اتفاق إضراب الأسرى، ومعلومات تفيد بتحقيق مطالب للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام بعد مفاوضات سرية في سجن عسقلان.

الأسرى الفلسطينيون يعلّقون إضرابهم عن الطعام في سجون الإحتلال الإسرائيلي فجر السبت في اليوم ألـ41 لإضرابهم بعد التوصل إلى اتفاق مع لجنة الإضراب بقيادة الأسير مروان البرغوثي وإدارة السجون في سجن عسقلان استمرت لأكثر من 20 ساعة.

وسائل إعلام إسرائيلية تتحدث عن نقل 150 أسيراً بينهم الأسير القائد مروان البرغوثي إلى المشافي لتلقّي العلاج بسبب تدهور وضعهم الصحي، و رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين يعلن نقل الأسير الفلسطيني المضرب عن الطعام سامر العيساوي إلى مستشفى تلّ هشو مير بسبب وضعه الصحي الحرج.

عضو المجلس الثوري في حركة فتح فدوى البرغوثي زوجة الأسير القائد مروان البرغوثي تقول إنه بعد 37 يوماً من الإضراب لم يستطع الاحتلال كسر إرادة أسير واحد وتشير إلى أن اعتصامها عند ضريح أبو عمار كان رسالة وصلت إلى المعنيين مؤكدة على أن السلطة الفلسطينية مقصرة بالتعامل مع قضية الأسرى.

عضو المجلس الثوري لحركة فتح وزوجة القائد الأسير مروان البرغوثي تعتصم وإلى جانبها عدد من أمهات الأسرى المضربين عن الطعام داخل ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، حتى تحقيق مطالب الأسرى.

المزيد