أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #بلدة الجاهلية, #لبنان, #السعودية, #سعد الحريري, #وئام وهاب, #جمال_خاشقجي

استمرار الاحتجاجات في لبنان احتجاجاً على مقترحات الحكومة للموازنة الجديدة

مع صعود التوتّر في المنطقة إلى أقصى درجاته بفعل استراتيجية الضغوط الأميركية القصوى على إيران، والحروب المشتعلة في اليمن والشمال السوري، يعود إلى النشاط ملف التوتّر التركي-السعودي الذي بدا راكِداً لفترة. السعودية "تدعم مشروعيّة قبرص وسيادتها" في زيارة لوزير خارجيتها إلى الجزيرة، وتركيا وقطر تُعيدان تزخيم قضية مقتل الصحافي جمال خاشقجي بمُعطياتٍ جديدةٍ وحملات ترويجٍ مُجدَّدة.

وزير الدفاع الأميركي يستهل محادثاته في العاصمة السعودية التي وصلها أمس الثلاثاء بلقاء نائب وزير الدفاع السعودي، الأمير خالد بن سلمان. 

عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب حسن فضل الله يقول للميادين إن الورقة الإصلاحية التي أقرتها مجلس الوزراء اللبناني، تتيح تنفيذ مشاريع استثمارية في المناطق اللبنانية وتوفير فرص عمل، ويشدد على ضرورة أن يطال الإصلاح القضاء اللبناني، ويؤكد أن ما يتم تداوله من قبل البعض بأن حزب الله سيخرب التظاهرات سيناريوهات متخيلة.

ما يتداوله عدد من اللبنانيين عبر شبكات التواصل نقلاً عن "مصادر واشنطن" وحديث عن "فصل سابع" وإرسال قوات دولية في حال التعرض للتظاهرات، فهو يندرج ضمن خانة "الأخبار الزائفة" التي تستخدمها جميع الأطراف المحلية حالياً بهدف ضرب مصداقية التظاهرات العفوية.

مجلس الوزراء اللبناني يقرّ موازنة عام 2020 "بعجز 0.6 دون أي ضرائب، ورئيسها يكشف مضامين الورقة الإصلاحية التي تقدم بها، متوجهاًَ إلى المتظاهرين بالقول إنّ صوتهم "هزّ كل الأحزاب وكسر كل الحواجز وأعاد الهوية الوطنية إلى مكانها الصحيح وهذا مكسب وطني".

تتواصل التحركات الاحتجاجية في لبنان رفضاً للسياسات الإقتصادية وسط دعوات المتظاهرين إلى رحيل الحكومة، المحتجّون على أداء السلطة يحمّلون الحكومات المتعاقبة مسؤولية الأزمات.

استمرار التظاهرات التي تعم مختلف المناطق اللبنانية احتجاجاً على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية لليوم الخامس على التوالي.

المزيد