أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #تونس, #خليل الوزير أبو جهاد, #التطبيع مع إسرائيل, #الاتحاد_التونسي_للشغل

بدأ رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي مشاوراته لتشكيل الحكومة الجديدة، وأكد الجملي أنها ستشمل كل الأحزاب. المشاورات ترافقت مع تأكيد رئيس حركة النهضة رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي أن حزب قلب تونس غير معني بالمشاركة في الحكومة.

شرع رئيس الحكومة المكلف الحبيب الجملي الإثنين 18 تشرين الأول/ نوفمبر 2019، في المشاورات الرسمية لتشكيل الحكومة، ورغم أن الرئيس المكلف أكد أنه سيكون منفتحاً على كل الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية دون استثناء، فإن هذه المشاورات تعترضها صعوبات أساسها الهوة العميقة التي تفصل بين مختلف مكونات المشهد السياسي الجديد.

ثمّة دول عربية منها الامارات والسعودية تسارع في السباق على التطبيع مع "اسرائيل"، حيث سمحت دبي لسلطات الإحتلال بحضور معرض "اكسبو 2020" الذي يقام على أراضيها، ورفعت نشيدهم الوطني إختفاءاً بفوز اللاعب الإسرائيلي في بطولة "جوجوتسو".

الإتحاد العام التونسي للشغل يدين العدوان الإسرائيلي على غزة ويطلب بسن قانون يجرّم التطبيع.

الرئيس التونسي يكلّف مرشح حركة النهضة الحبيب الجملي لتأليف الحكومة بدعم واسع من الكتل النيابية.

عشرات الضحايا في غزة والاحتلال الإسرائيلي يشنّ سلسلة غارات جديدة على مناطق شمال القطاع، شبه صمت مطبق في الخطابات الرسمية للأنظمة العربية، وتونس تجدد موقفها الثابت والمبدئي الداعم للقضية الفلسطينية.

يكتسي تطور الإدارة الالكترونية في تونس أهمية كبيرة بهدف تقديم خدمات عمومية والحد من الفساد.

هل تقود تونس ترويكا جديدة؟

يبدو أن شكل الائتلاف الحكومي في تونس بدأ يتضح لدى المتابعين للشأن السياسي، فبمجرد الإعلان عن انتخاب رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي رئيساً للبرلمان، انطلق الحديث عن بداية تشكل "ترويكا" جديدة ستحكم تونس خلال الخمس سنوات القادمة.

زهية جويرو مديرة عامة لمعهد تونس للترجمة خلفاً لتوفيق العلوي.

فاز رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي بمنصب رئاسة البرلمان التونسي، فيما فازت مرشحة حزب قلب تونس سميرة الشواشي بمنصب النائب الأول لرئيس البرلمان.

الميادين تنقل عن مصادر قولها إنه تمّ الاتفاق داخل حركة النهضة على ترشيح منجي مرزوق لرئاسة الحكومة التونسية.

رئيس الجمهورية التونسيّة الجديد قيس سعيّد، ينتقد تطبيع بعض الحكام العرب مع العدو الاسرائيلي.

المزيد