أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #حزب الله, #حرب تموز 2006, #الاحتلال الإسرائيلي, #البداية 2006, #الإخفاق_في_عدوان_تموز

إيطاليا اليوم التي تنبض بحكومةٍ شبه مُستقيلة، مُنبثقة عن تحالف حزبي اليمين (حراك 5 نجوم) واليمين المُتطرِّف (الرابطة La Lega) التي تشكّلت بعد نتائج انتخابات العام الماضي في الرابع من شهر مارس/آذار 2018، هي في أزمة (crisi) مُفتَعلة من قِبَل أحد أطراف هذا التحالف وهو وزير الداخلية ماتيو سالفيني الذي يشغل أيضاً منصب نائب رئيس الحكومة الأول بصفته زعيم حزب (La Lega) طمعاً بالدعوة لانعقاد انتخابات مُبكِرة، وذلك طعناً لشريكه في التحالف، لويجي دي مايو، وزير العمل والنائب الثاني لرئيس الحكومة، بصفته رئيس (حراك خمسة نجوم) وحتى رئيس الحكومة نفسه جوزبي كونتي، المُعيَّن من قِبَل (حراك خمسة نجوم).

من الانتفاضة الفلسطينية الأولى وصولاً إلى صفقة القرن المرتقبة... ما هي أبرز المحطات التي عاشتها القضيّة الفلسطينية من عام 1948 حتى اليوم؟. / إعداد: غادة سعد.

محطة مفصلية في تاريخ الصراع العربي-الإسرائيلي شكلها الانتصار الذي حققته المقاومة اللبنانية على إسرائيل في آب من عام 2006، بعد 33 يوماً من شن هذه الأخيرة حرباً هستيرية استهدفت كل ما يمكن استهدافه في لبنان من بشرٍ وحجرٍ وبنى تحتية ومدنيين. نستعرض في هذه المادة مسار ربع قرن من هذه المواجهة التي تخوضها المقاومة، منذ عدوان نيسان عام 1996 (الذي شكّل بدوره محطة انتصار تأسيسي ثبتت فيه المقاومة شرعيتها) وحتى اليوم، وكيفية تطور قدرات المقاومة وانقلاب الصورة لمصلحتها في المواجهات المباشرة، وكيف تمكنت من تثبيت معادلة جديدة للردع بوجه العدو، وفرض توازن رعب حقق الأمن في جنوب لبنان طوال السنوات الماضية.

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يؤكد أنه جاهز أن يذهب إلى غزة في جميع الأحوال وأنه لا خيار لديه إلا المصالحة، مشيراً إلى أنه "لم يعد هناك أي شيء يربطنا بأي علاقة مع الجانب الإسرائيلي لا في الاتفاقات ولا في المشهد الميداني".

الأسرى المحررون في لبنان يتقدمون بدعاوى شخصية ضد العميل عامر الفاخوري وغيره من عملاء إسرائيل في لبنان.

اعتبرت المقاومة الفلسطينية أن العقوبات التي فرضتها الخزانة الأميركية أخيراً على عدد من قادة المقاومة في فلسطين ولبنان لن تنجح في منعها من ممارسة حقها في الدفاع عن فلسطين في وجه الاعتداءات الإسرائيلية.

وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل يقول يجب الفصل بين أكثرية يمكن أن يستفيد منهم لبنان وأقلية مثل عامر فاخوري مدانة عودتهم، ونحن بحثنا الموضوع في ورقة التفاهم مع حزب الله، ومصدر مقرَّب من رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري يؤكد للميادين أنَّ صرخات الأسرى وأهاليهم مبرَّرة وصادقة وتعبّر عن ألم من زمن الاحتلال لا يمكن تجاوزه.

يا تُرى من وكيف ستُحل الألغاز الصعبة في سياق سيناريوهات الرئيس إردوغان؟ ومفاجآتها أكثر بكثير مما يتوقعه الجميع، ونحن نتصور الصواريخ والطائرات والأقمار الصناعية والمسيّرات الروسية والأميركية فوق رؤوسنا من دون أن ندري من سيُسقط من؟! 

هكذا أمعنت "إسرائيل" في اضطهاد المدنيين اللبنانيين فضلاً عن المقاتلين لنهيهم عن المقاومة.

نوال، كفاح، عفيف وسوسن يتذكرون أيام الأسر في معتقل الخيام، ويتحدثون عن قسوة العميل عامر الفاخوري.

إصابة 46 مواطناً على الأقل بينهم طفلة خلال مواجهات وصفت بـ"العنيفة" في بلدة العيزرية بالقدس المحتلة.

فيما يتعلق بانتخابات الكنيست الاسرائيلي اظهرت توقعات استطلاعات الرأي التي قالت كلمتها الأخيرة مساء امس أنّ المعركة الانتخابية للكنيست الـثانية والعشرين ستكون متقاربة وضارية وهي بين معسكرين أحدهما بقيادة بنيامين نتنياهو الذي يعدها معركة حياته.

أحزاب متشظيّة وشعارات عنصرية تقوم على استباحة الدم العربيّ من دون خطط سياسية فيما لا تزال قضايا وملفات الفساد تلاحق نتنياهو وعائلته.

اتفاق أوسلو ينص على بنود عديدة ولكن مع مرور السنوات يتضح أن أياً منها لم يتحقّق، فما هي أبرز محطات الانقلاب الإسرائيلي الأميركي على هذا الاتفاق؟

المزيد