أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #العقوبات الأميركية على إيران, #إيران, #الاتحاد الاوروبي, #أوروبا

المرشد الإيراني يقول إن بلاده ستجبر العدو على التراجع في الحرب الاقتصادية بشكل حاسم، وأن الأفعال التي حصلت أخيراً هي أفعال أمنية وليست شعبية.

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إنه يدرس الإدلاء بشهادة خطية إلى مجلس النواب بشأن تحقيقات عزله في رد على دعوة وجهها له قادة الحزب الديمقراطي. هذا وتستأنف جلسات التحقيق العلنية باستدعاء ثمانية شهود من بينهم مسؤولون حاليون وسابقون.

وزير الخارجية الأميركي يكشف أن الإدارة الأميركية ترى أن "المستوطنات الإسرائيلية لا تشكّل انتهاكاً ولا تخالف القانون الدولي". الرئاسة الفلسطينية تعتبره باطلاً ومرفوضاً ومداناً ويتعارض مع القانون الدولي. وحركتا "حماس" و"الجهاد الإسلامي" تعتبران أن الإدارة الأميركية شريكة"إسرائيل" في العدوان على الشعب الفلسطيني.

الإحتجاجات التي شهدتها مدن إيرانية في الأيام الأخيرة ترافقت مع حملة مكثفة على مواقع التواصل الإجتماعي العربية، وخصوصاً في السعودية، حيث نشطت حسابات وهمية للترويج لوسوم تحرض على التظاهر والعنف في إيران.

رئيس مجلس الشورى الإيراني علي لاريجاني يتهم أميركا بزعزعة الأمن في إيران، والتلفزيون الايراني يتحدث عن خروج مسيرات ضخمة في مدينة زنجان شمال غرب البلاد رفضاً لأعمال الشغب والفوضى المخلة بالأمن.

روحاني يوجّه للبدء بدفع المساعدات المعيشية للإيرانيين، ويقول إن الاعتراض حق للناس لكن يجب عدم السماح بزعزعة أمن المواطنين، والمتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي يرد على تصريحات وزير الخارجية الأميركي الداعمة للاحتجاجات في إيران.

وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، يعرب عن ثقته بالقضاء العسكري الأميركي بعد يومين من إصدار الرئيس، دونالد ترامب، عفواً عن ضابطين في الجيش اتُهما بارتكاب جرائم حرب في أفغانستان.

رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأميركي يؤكّد أن لا شيء أكثر خطورة من رئيس يعتقد أنه فوق القانون، ويتوعّد بالاستمرار في الإجراءات الرامية إلى عزل الرئيس الأميركي.

نظرياً، إذا استمر ترامب في تبني "النموذج الكيسنجري" لتوازن القوى في الشرق الأوسط، ينبغي عليه المحافظة على الانفتاح والتواصل مع إردوغان وآخرين وتسليط الجهود المشتركة لتحقيق التوازن المرجو.

المزيد