أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #دونالد ترامب, #جون بولتون, #لبنان, #طهران, #سوريا, #واشنطن

تصريحات ترامب بخصوص الغزو التركي لشمال شرقي سوريا وتهديده تركيا بإنزال عقوبات اقتصادية ضدها "واستعداده لشل" اقتصادها بشكل تام لا تعدو كونها أكثر من خطوة استعراضية لابتزاز تركيا وامتصاص المعارضة الواسعة له، أميركياً ودولياً.

الرئيس السوري بشار الأسد يؤكد ضرورة التركيز على وقف العملية العسكرية التركية وانسحاب كل القوات غير الشرعية من الأراضي السورية، وروسيا ترفض أي خرق للسيادة السورية.

بعد اتفاق مع الولايات المتحدة تركيا تعلق عدوانها على سوريا لمدة 5 أيام من أجل السماح بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من "المنطقة الآمنة"

لم تكن زلّة قدَم حين غرَّد الرئيس الأميركي بما قاله القسّ الإنجيلي روبرت جيفرس لقناة "فوكس نيوز". فالتحذير من نشوب حربٍ أهليةٍ في حال عَزْل ترامب من منصبه ليس تخويفاً بقدر ما هو تهديد جدِّي يسعى إليه مُناصرو ترامب من الأيديولوجيين والمنتفعين.

الرئيس التركي يعلن عزم بلاده استئناف عمليتها العسكرية شمال شرق سوريا إذ لم ينسحب المقاتلون الكرد من المنطقة في المدة المحددة، مهدداً بـ"سحق رؤوسهم"، مؤكداً أن بلاده لم تتراجع عن الشروط التي وضعتها منذ البداية.

أن يصحو البعض متأخّراً ويُعيد قراءة الواقع ويبتعد عن المراهنات على الأميركي هذا جيّد في الصحوة، كذلك الإنتباه إلى أن الجيش العربي السوري لن يتوانى عن إستعادة كل ذرّة من أراضي الجمهورية العربية السورية.

صاعق تفجير الاتهام والإجراءات المتتالية كانت مكالمة هاتفية أجراها الرئيس ترامب مع نظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يحثه على التحقيق في إقالة سلفه بوروشينكو للمدعي العام السابق فيكتور شوكين، الذي كان يحقق في أنشطة شركة بوريسما التي كان من بين أعضاء مجلس إدارتها نجل نائب الرئيس السابق جو بايدن، بمكافأة مالية شهرية قيمتها 50 ألف دولار.

التظاهرات تعم المناطق اللبنانية لليوم الرابع على التوالي احتجاجاً على تردي الأوضاع المعيشية ورفضاً للسياسات الاقتصادية.

تتعمّق الأزمة داخل أقطاب الحزب الجمهوريّ في واشنطن، فيما تعزّز موقف الديمقراطيين في قضيّة عزل ترامب بعدما أخفق مدير موظّفي البيت الأبيض في تبديد الشكوك السابقة بشأن اتّهام الرئيس بالضغط على أوكرانيا للتحقيق في قضايا مرتبطة بنائب الرئيس السابق جو بايدن ونجله.

المزيد