أثر الفراشة, أخبار, الحلقات, إنفوغراف, تحليل, تقارير مصورة, صحافة, فيديو, كاريكاتور, كتب, مقالات, ملفات, نشرة الأخبار #وثائقي التحرير الثاني, #معركة طرد داعش, #الحدود_اللبنانية_السورية

مراسل الميادين يفيد أن دفعة جديدة من النازحين السوريين في لبنان تعود اليوم الإثنين إلى سوريا بإشراف وتأمين الأمن العام اللبناني، موضحاً أن 1100 نازح سوري سيعودون هذا الأسبوع على نحو طوعي إلى بلادهم.

وسائل إعلام إسرائيلية تتناول خطاب الأمين العام لحزب الله السيد نصر الله بمناسبة ذكرى التحرير الثانية لتحرير الجرود القريبة مع سوريا من تنظيم داعش فترى انه يوجه رسالة تهديد إلى (إسرائيل) وإلى كل من يقف بطريق حزب الله وحلفائه في سوريا.

الدفاعات الجوية السورية تتصدى لهدف معادٍ فوق منطقة دير العشائر بريف دمشق الغربي قرب الحدود السورية اللبنانية، والدفاعات الجوية في قاعدة حميميم تدمر طائرتين من دون طيار أطلقتا من منطقة للمسلحين شمالي محافظة اللاذقية.

السفير السوري في لبنان علي عبد الكريم علي يقول إنه بإمكان اللاجئين السوريين العودة مباشرة إلى بلادهم، ويصف المبادرة الروسية لإعادة النازحين بالإيجابية.

وزارة الدفاع الروسية تعلن فتح ممرين للاجئين السوريين من الأردن ولبنان، مشيراً إلى أنه سيتم فتح ثلاث نقاط أخرى بحلول 27 تموز/ يوليو الجاري، والخارجية الروسية تتحدث عن مشاورات مع عدة دول لرفع العقوبات الاقتصادية عن سوريا.

مراسلة الميادين تفيد بأن الجيش الإسرائيلي في حالة استعداد قصوى على الحدود اللبنانية السورية تحسباً لأي رد إيراني. يأتي ذلك بعدما أكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإيرانية أن إسرائيل ستتلقى العقاب المناسب على عدوانها على مطار "تي فور" العسكري في ريف حمص.

ارتفعت أعداد المتوفين من النازحين السوريين إلى 16 جلّهم من الأطفال والنساء بالقرب من نقطة المصنع الحدودية بين لبنان وسوريا فيما كان هؤلاء في عداد مجموعة من 30 شخصاً كانت تحاول العبور إلى لبنان عبر معابر غير شرعية.

السلطات اللبنانية والسورية تعيد فتح معبر جوسيه عند حدودها المشتركة في منطقة القصير بريف حمص الجنوبي الغربي بعد إعادة تاهيله.

انتصار حزب الله والجيشين اللبناني والسوري بدحر داعش عن منطقة الحدود اللبنانية - السورية أثار القلق في إسرائيل نظراً لتداعياته الاستراتيجية عليها وذلك في ظل الحديث عن خشية إسرائيلية من اليوم الذي سيلي.

مراسلا الميادين في سوريا ولبنان محمد الخضر ومحمد الساحلي التَقيا عند نقطة الصفر للحدود اللبنانية السورية المحررة تحت علمي لبنان وسوريا وراية المقاومة.

أصدر مجلس الأمن منذ أيام قراراً بفرض عقوبات على كوريا الشمالية، وكانت الولايات المتحدة ومن بعدها أوروبا قد فرضتا عقوبات على روسيا من دون أيّ مبرّرات تذكر، بل على العكس، في الوقت الذي تسير فيه المحادثات بين روسيا والولايات المتحدة مساراً إيجابياً في عدد من الملفّات. أما العقوبات المفروضة على العراق، سوريا، ليبيا، واليمن، والعقوبات التي يجري التلويح بها ضد دول أخرى، فحدّث ولا حرج.

نشرة الميدانية المفصلة

قبل انطلاق معركة تحرير جرود عرسال والقلمون الغربي، نفّذ الجيش اللبناني أكثر من عملية أمنية قتل وأوقف فيها مطلوبين خطرين. العمليات التي أجراها الجيش كانت مثار جدل سياسي بين برلمانيين وبين اللبنانيين على مواقع التواصل الإجتماعي.

الجيش السوري والمقاومة يُفشل هجوماً لمسلحي جبهة النصرة باتجاه إحدى النقاط المتقدّمة في جرد فليطة بالقلمون الغربي، والإعلام الحربي يقول إن المسلحين طلبوا سيارات إسعاف وأكياس دم.

المزيد