الحلقات

أي مبرّر دفع دولاً عربية لكل هذه اللقاءات العلنية مع نتنياهو في وارسو؟ هل يستمر التنفيذُ الفعلي لصفقة القرن، بذريعةِ تطويق إيران؟ الفلسطينيون قاطعوا، وخوّنوا من حضر، فما هي أساليبُ وإمكانية المواجهة الفعلية؟ هل رسم وارسو بدايةَ نهاية فلسطين، أم سيبقى حبراً على ورق أمام انتفاضات أبناء الأرض؟

الملف الأول: معاداة السامية معضلة أوروبا، الملف الثاني: من هي القوات الشعبية الفنزويلية؟ الملف الثالث:جنون السِّلفي يجمع العالم، الملف الرابع: العدالة الاجتماعية قوة المجتم.

20-02-2019

سلام الله عليكم مشاهدينا في سلسلة حلقات جديدة من قواعد الاشتباك في المنطقة والعالم.. حيث نرصد بالتعميق والتحليل والمراجعة.. مسارا مهما في تاريخ مصر المعاصر بدأ بثورة شعبية في الخامس والعشرين من يناير عام 2011.. في الحلقة السابقة ناقشنا مسار الثورة وما رافقها من أحداث هامة منذ يوم الخامس والعشرين من يناير إلى يوم إعلان تنحي الرئيس حسني مبارك وتسليمه السلطة إلى مجلس عسكري برئاسة المشير حسين طنطاوي . في هذه الحلقة نتابع في مرحلة ما بعد التنحي الذي اعتبره كثيرون نهاية ناجحة للثورة. في هذه المرحلة تحمل المجلس العسكري مهمة تطبيق خارطة طريق تفضي إلى تحول سياسي يلبي مطالب الثورة، إلا أن المجلس العسكري واجه صعوبات وتحديات، فالشارع المصري لم يهدأ، واستمرت التظاهرات المطلبية للتسريع في تنفيذ خريطة الطريق، ولم تخل هذه المرحلة من اتهام للمجلس العسكري بمحاولة إطالة المرحلة الانتقالية، إلا أن المجلس في نهاية المطاف انجز ما عليه وسلم السلطة للريئس محمد مرسي بعد انتخابات برلمانية ورئاسية. وهنا تبين أن حركة الإخوان بدأت بحصاد ما زرعته الثورة، وبدأت مرحلة صعود الإسلام السياسي في مصر.

القيادية في مركزِ العملِ الدَوْلي والكاتبة والناشطة السياسية الأميركية سارة فلاوندرز تكشِف عن الأنشطة التي تحضَر عالمياً في 23 من شباط فبراير الجاري للتضامن مع الشعبِ الفنزولي ورئيس الجمهوريةِ البوليفارية نيكولاس مادورو وتحدثـُنا عن الخطة والمطالبِ والشعارات واستمراريةِ هذه الحملةِ من الداخل.

المزيد