الأخبار - فنون

بلغت حديثاً عامها الـ 24 تنظر إلى الغد بتفاؤل أشاعه نجاح حفلاتها الغنائية فوق عدة خشبات بيروتية وأردنية، غنت خلالها "شانتال بيطار" بصوتها الذهبي الخالص روائع للكبار (أم كلثوم، وردة، عبد الحليم حافظ، كارم محمود، سيد مكاوي، فايزة أحمد، هدى سلطان، نجاة الصغيرة، عزيزة جلال، ميادة الحناوي، وغيرهم)،وحغل خاص لريبرتوار العندليب "عبد الحليم حافظ" في 17 أيار/مايو الجاري على خشبة "تياترو فردان الذي إستقبل معظم حفلاتها.

منذ الليلة الأولى للشهر الكريم والعديد من الخشبات اللبنانية برمجت ليال متنوعة من الغناء والعزف وحلقات الذكر، منها مترو المدينة الجاهز دائما بمغنيه وعازفيه، ومن ضمن 4 ليال باشر بالأولى ليل الأحد في 12 أيار/مايومع أصوات لطالما أمتعتنا في سهرات سابقة (ياسمينا فايد، إيلي رزق الله، ساندي شمعون، ورياض جعفر) يرافقهم 4 عازفين لمّاحين يلتقطون النغمات بلمح البصر فتلتهب الصالة تجاوباً.

يخطئ من يعتقد أن وعد بلفور الإنكليزي عام 1917، هو بداية التآمر الغربي الأوروبي على شعب فلسطين، لأن الفرنسي "نابوليون بونايرت" سبقه بـ 218 عاماً حين دعا اليهود عام 1799 للتجمع في فلسطين، بينما بدأ هؤلاء في بناء المستوطنات عام 1855 وفق إثباتات بالصور الدامغة وردت في سلسلة "النكبة" لـ "روان الضامن".

فتحت هوليوود معركة الرئاسة المقبلة في أميركا باكراً من خلال فيلم "long shot" وأعلنت فوز أول إمرأة بالمنصب تُدعى "شارلوت فيلد" (الجنوب أفريقية تشارليز ثيرون – 44عاماً)، التي كانت تشغل منصب وزيرة الخارجية وترفعت إلى منبر الرئاسة من دون أي عقبات، إعتماداً على خدمات جًلّى قدّمها صحافي شاب يدعى "فريد فلارسكي" (سيث روغن) أثمرت نجاحاً سياسياً وعاطفياً.

آخر ما عُرض لها حلقات "صمت الحب"، وهي تستعد خلال أسابيع قليلة لمباشرة تصوير مسلسل بعنوان "غربة"، لتضيفه إلى مجموعتها التلفزيونية التي أخرجتها على مدى السنوات الماضية (جنى العمر، هي وهي، أم الصبي، بدل عن ضايع، مالح يا بحر، كبرياء وندم، بنات عماتي وبنتي وأنا). إنها المخرجة "ليليان بستاني" التي ترفض منطق جنس المخرج من منطلق أن الإخراج رؤية قد يبدعها رجل أو إمرأة وفق وجهة نظر محددة.

"ريس الأغنية اللبنانية" لقب يُطلق على الفنان "ملحم زين"، أبو علي، أحد أقوى الأصوات وأحلاها على الساحة، يحلّ ضيفاً على الدورة الجديدة من "مهرجان بيبلوس الدولي" (يُقام بين 12 تموز/يوليو، و24 آب/أغسطس المقبلين) فيحيي حفلاً غنائياً مع الفنان "شربل روحانا" (لثاني مرة في المهرجان)،ليلة 26 تموز/يوليو، تُخصص للغناء الأندلسي الذي ما تزال ملامحه حاضرة إلى اليوم.

أعلنت إدارة الدورة 72 لمهرجان كان السينمائي الدولي عن إحتفالية شرف بالنجم "سيلفستر ستالون" (73 عاماً) عند العاشرة والنصف من ليل الجمعة في 24 أيار/مايو الجاري، وعرض مشاهد متفرقة من شريطه الجديد"Rambo 5: lost blood" في إستعادة للشخصية الكاسحة التي هدد بها الرئيس الراحل "رونالد ريغان" الإرهابيين في العالم بأنه سيرسل إليهم "رامبو" للإقتصاص منهم.

  المخرجان الإيرلنديان "غاري كين" و "آندرو ماكونيل" أنجزا شريطاً وثائقياً بعنوان "gaza" يفيض بالأحاسيس الصادقة عن الناس في "غزة" كيف يعيشون، ويحلمون ويسعدون رغم التضييق الإسرائيلي عليهم، صانعين حياة من كل حبة تراب، رافضين منطق الإستسلام ويواجهون الجنود الإسرائيليين بثبات وصبر. على مدى ساعة ونصف ننصهر مع كل غزّي وتملأ أفئدتنا مشاعر فخر وعزة.

خسرت الساحة الفنية العربية ممثلة كبيرة من جيل الرواد هي "محسنة توفيق" التي لمعت مع المخرج "يوسف شاهين في دور "بهية" الذي لعبته في فيلم "العصفور، كما تميزت معه في شريطي "إسكندرية ليه"، و"الوداع يا بونابرت". بعد 14 عاماً على تكريمها في "مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة" وكان هذا آخر ظهور علني لها، قبل أن تبتعد وتنعزل حتى يوم وفاتها ليل الإثنين في الأول من الشهر الكريم.

بين الخامس من تموز/ يوليو، والثالث من آب/ أغسطس المقبليْن تُقام الدورة 63 من مهرجانات بعلبك الدولية، وتتضمن 7 حفلات، أربع منها عربية (مارسيل خليفة، محمد عساف، جاهدة وهبة، وعمر بشير) والثلاث الباقية أجنبية عالمية (ميلودي غاردو، ريكيوم فيردي، وجاين) ضمن معبد باخوس في أحضان التاريخ العريق للقلعة و المشرّف للمهرجان في آن.

إنطلق موسم العروض الرمضانية على الفضائيات العربية، من دون أي سيرة لأعمال الكبار في مصرالذين زيّنوا البرمجة طوال السنوات الماضية أمثال (عادل إمام، يسرا ، يحيى الفخراني، نيللي كريم،هند صبري، ليلى علوي،إلهام شاهين، منى زكي) بينما إنشغلت وسائل الإعلام بأخبار الأعمال التي أنجزها سوريون وصوّرت في لبنان أو القاهرة وبعض الخليج، إضافة إلى الأستوديوهات المحلية الناشطة.

هو ممثل متمكن أثبت جدارته وتميزه في العديد من المسرحيات، والأفلام، وكان له موقف سلبي من التلفزيون إعتراضاً على مستوى الأعمال المحلية. "فادي أبي سمرا" ومنذ وقت قصير إقتنع بإمكانية تقديم مسلسلات ذات مستوى فبدّل رأيه وباشرمرحلة جديدة تُتوّج خلال شهر رمضان الكريم بدورين محوريين في مسلسلي: "دقيقة صمت" للتونسي "شوقي الماجري"، و"الكاتب" للسوري "رامي حنا"، من دون الإبتعاد عن ميدانيْ الخشبة والشاشة الكبيرة، وله معهما محطتان مهمتان بعد عيد الفطر السعيد.

مؤسسة أنور سلمان الثقافية تعلن عن قرار اللجنة التحكيمية للجائزة. وتمّ اختيار الشاعر غسان زقطان لمنحه جائزة أنور سلمان للإبداع في دورتها الأولى للعام 2019 في مجال الشعر العربي. كما تمّ اختيار الشاعر والمؤلف الموسيقي غدي الرحباني والمؤلف الموسيقي أسامة الرحباني لمنحهما الجائزة نفسها في مجال الإبداع الشعري المتكامل مع عمل موسيقي.

أعلنت إدارة "جائزة جبران خليل جبران لروح الإنسانية" فوز المغنية التونسية "آمال المثلوثي" بجائزة "التقدير الخاص" عن حضورها الإنساني من خلال أغنياتها، وهو ما يصب في صميم إهتمامات الجائزة التي تسلمتها مساء يوم الخميس الواقع فيه الثاني من أيار/ مايو الجاري، في واشنطن بالتوقيت المحلي الأميركي.

هي مجرد فكرة إستند إليها الكاتب والمخرج "غبريال يمين" في مسرحيته الجديدة "ما شاء will" (والمقصود ويليام شكسبير) متعاوناً مع 9 طاقات تمثيلية (6 صبايا و3 شباب) من تلامذته في كلية الفنون الجميلة فرع فرن الشباك- بيروت، وقدّمها في 6 عروض على خشبة دوار الشمس، إختتمت ليل 27 نيسان/إبريل المنصرم.

المزيد