"مهرجان القاهرة السينمائي" يفتتح دورته الـ 41 بشريط مدته 3 ساعات و29 دقيقة

"the Irishman" (الإيرلندي) للمخرج العالمي "مارتن سكورسيزي" (77 عاماً) حدث إفتتاح الدورة 41 (في 20 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري) من "مهرجان القاهرة السينمائي الدولي" (يستمر حتى 29 منه) بحيث وافقت شركة نتفليكس على أول عرض له في الشرق الأوسط قبل برمجته على الشاشات الأميركية في 27 الجاري مدعوماً بإسمين كبيرين أمام الكاميرا (روبرت دونيرو، وآل باتشينو)، وبميزانية إنتاج كريمة بلغت 159 مليون دولار.

  • الفلسطيني: بين الجنة والأرض
  • اللبناني: جدار الصوت
  • المصري: حكيلي
  • التونسي: بيك نعيش
  • ملصق الدورة 41
  • "سكورسيزي" بين بطليه

الدورة المهداة إلى روح مديرها الفني السابق الناقد "يوسف شريف رزق الله" مع جائزة تحمل إسمه من خيار الجمهور وقيمتها 20 ألف دولار، تكرّم السينما المكسيكية التي تحل ضيف شرف على المهرجان، بينما يجري تكريم 3 سينمائيين عالمي (المخرج البريطاني تيري جيليام) ومصريان (المخرج شريف عرفة والممثلة منة شلبي)، ويتنافس على جائزة الهرم الذهبي 15 فيلماً من دنيا العرب والعالم، وتحضر مصر بشريط وثائقي يحيي روح الراحل "يوسف شاهين من خلال شريط لإبنة أخته المخرجة "ماريان خوري" بعنوان "إحكيلي" من بطولة إبنتها "سارة" يرصد نوستالجيا عائلية، واللبناني "جدار الصمت"لـ "أحمد غصين"، والفلسطيني "بين الجنة والأرض" لـ "نجوى نجار"، بينما تألفت اللجنة التحكيمية من 6 فنانين برئاسة الكاتب الأميركي "ستيفن جاجان" ومن بين أعضائها الكاتب المصري "إبراهيم عبد المجيد".
ويتبارى 8 أفلام في تظاهرة "آفاق السينما العربية" التي تُفتتح بالشريط التونسي "بيك نعيش" للمخرج "مهند برصاوي"، يليه اللبناني "بيروت المحطة الأخيرة" (إخراج إيلي كمال)، السوري "نجمة الصبح" (جود سعيد) المصري "نوم الديك في الحبل" (سيف عبد الله) العراقي "شارع حيفا" (مهند حيّال) التونسي "ع البار" (سامي تليلي) السعودي "سيدة البحر" (شهد أمين) السوداني "أوفسايد الخرطوم" (مروة زين). وتشرف على التقييم لجنة تحكيم يرأسها الناقد الكندي "بيرس هاندنغ" وفي العضوية (المنتج البلغاري ستيفن كولونوف، المنتجة المغربية لميا الشرايبي، الموسيقي التونسي أمين بوحافة، والممثلة هنا شيحة) وتمنح جائزة لأفضل فيلم عربي في التظاهرات الثلاث قدرها 15 ألف دولار.
ومن إنتاج العام 2019 تشمل "بانوراما السينما المصرية" تباري الأفلام التالية: "وراء المحيط" (ماركو أورسيني) "الفيل الأزرق 2" (مروان حامد) "الممر" (شريف عرفة) "الضيف" (هادي الباجوري) "الفارس والأميرة"- كرتون (بشير الديك) "الشغلة" (رامز يوسف) "ولاد رزق 2" (طارق العريان) "لما بنتولد" (تامر عزت).

وفي تظاهرة "أسبوع النقاد الدولي" يتبارى 7 أفلام بينها العربيان: الجزائري "أبو ليلى" (أمين سيدي بومدين) والتونسي "قبل ما يفوت الفوت" (مجدي لخضرا)، والتحكيم مع (نادين خان، الأردني ناجح حسن، والإيرلندية جيسيكا ليانغ). وتقام بين 21 و26 الجاري الدورة الثانية من "أيام القاهرة لصناعة السينما" التي تمنح فرصاً للتواصل مع منتجين عرب وأجانب.