"اتحاد الكتاب العرب" ينعى الشاذلي القليبي

"الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب" ينعى الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية الشاذلي القليبي. الراحل أسس وزارة الثقافة التونسية وتولى شؤون وزارة الإعلام ومنصب مدير ديوان رئيس الجمهورية في عهد الحبيب بو رقيبة.

  • الشاذلي القليبي

 

نعى "الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب" الخميس الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية الشاذلي القليبي (1925 - 2020)، الذي توفي عن عمر ناهز 95 عاماً.
 

وذكر الاتحاد في بيان أن الراحل "تولى الأمانة العامة لجامعة الدول العربية خلفاً للمصري محمود رياض ما بين 1979 - 1990، كما أسس وزارة الثقافة التونسية وتولى شؤونها وشؤون وزارة الإعلام من عام 1961 حتى عام 1979 تخللها توليه منصب مدير ديوان رئيس الجمهورية. فضلاً عن تأسيسه لمهرجان قرطاج الدولي.

وشارك القليبي في تحرير معظم الصحف والمجلات الوطنية، ونشر العديد من المقالات السياسية والبحوث وألقى الكثير من المحاضرات الأدبية، ومن مؤلفاته "العرب أمام قضية فلسطين" و"من قضايا الدين والعصر".

القليبي الذي وافته المنية الاربعاء بالضاحية الشمالية للعاصمة تونس، ولد في "عائلة مناضلة في إطار الحركة الوطنية ضد الاستعمار الفرنسي"، بحسب ما أوردته وسائل إعلام تونسية.