أخبار - سياسة

من يتابع وسائل التواصل الإجتماعي في الأراضي الفلسطينية المحتلة يدرك أن شيئاً جديداً طرأ على صفحات المستوطنين الإسرائيلين، ثمة شعورٌ بالخوف والارتباك وعدم الاستقرار ينتاب التغريدات، لكن الشيء المؤسف هو عند بحثك في قائمة البلدان في موقع توتير ، لأنك لن تجد فلسطين المحتلة!

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يؤكد من البرازيل أن "الاقتصاد العالمي يُعاني من المنافسة غير المنصفة، متأثراً بالعقوبات والحمائيّة ذات الدوافع السياسية"، في حين اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أن "البريكس" تفوقت على "G7".

قوات الاحتلال تعتقل طفلاً فلسطينياً هاجم دورية إسرائيلية بسكين، كما اعتدت على شاب فلسطيني آخر صعقاً بالكهرباء في القدس المحتلة.

رئيس الوزراء الكويتي يقدم استقالته لأمير البلاد، والأخير يقبلها. يأتي ذلك بعد تظاهر مئات الكويتيين في ساحة الإرادة أمام مجلس الامة احتجاجاً على انتشار الفساد داخل مؤسسات الدولة، مطالبين بالإصلاح.

مراسل الميادين يفيد بأن قيادة العمليات نفت مقتل أي متظاهر في مواجهات اليوم وإصابة 45 بحالات اختناق جراء القنابل المسيّلة للدموع. والسلطات الثلاث تتسابق تحت ضغط الشارع في طرح المبادرات والإصلاحات وفق سقف الدستور، بهدف حل أزمة التظاهرات، وتلبية مطالب المحتجّين.

تصرفات خاطئة لقائد طائرة "البوينغ 737 - 500" أسفرت عن سقوطها في قازان بتترستان عام 2013.

ولاية شانلي أورفة جنوبي تركيا تعلن عن إصابة 14 عسكرياً جراء إنفجارين في مستودع للذخيرة.

بلدة زبدين الجنوبية ترفض دفن العميل علي منتش في ثرى مقبرتها. العميل منتش كان قد أُوقف سابقاً بتهمة التعامل مع العدو الإسرائيلي عام 2009 وحكم عليه بالإعدام بعد عام واحد.

الجيش اللبناني يعيد فتح معظم الطرق الرئيسيّة في البلاد، ومعلومات تتحدث أن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري يتجه للعزوف عن القبول بأيّ تكليف جديد له لتأليف الحكومة.

التوصل إلى تهدئة بين الجهاد الإسلامي والفصائل الفلسطينية في غزة وبين "إسرائيل"، بعد مجزرة إسرائيلية استهدفت مبنى سكني في دير البلح أسفرت عن استشهاد عدد من الأطفال والنساء. ومسؤول الإعلام في حركة الجهاد الإسلامي يؤكد في حديث للميادين أن "إجراءات تنفيذ رفع الحصار عن غزة لن تتم بين ليلة وضحاها بل نتحدث عن استئنافها وفق التفاهمات".

الرئيس البوليفيّ المستقيل إيفو موراليس يعرب عن جاهزيَّته للعودة إلى البلاد لتهدئة الأوضاع إذا طالبه الشعب بذلك، ومقطع فيديو يظهر استخدام الشرطة العنف لمنع الرئيسة الشرعية لمجلس الشيوخ البوليفيّ من الدخول لعقد جلسة للبرلمان وتولّي رئاسة دولة بوليفيا المتعددة القوميات وفقاً للدستور.

الفلسطينيون يتظاهرون في الضفة الغربية دعماً لغزة، وتنديداً بالعدوان الإسرائيلي. وجنود الاحتلال يواجهون المتظاهرين بالقنابل الدخانية.

مغنية أميركية تغرّد على "تويتر" وتحمّل الرئيسين الأميركي والتركي مسؤولية عودة داعش.

تشهد منطقة هونغ كونغ أعنف مظاهرات منذ بدء الاضطرابات، فالمتظاهرون قرروا استخدام استراتيجية احتجاجية جديدة تقضي لتعطيل حركة المدينة بشكلٍ كامل من جهة واستنزاف الشرطة من جهة أخرى، عن طريق استهداف أكبر عدد ممكن من المرافق في المدينة.

لا تزال الحلول ممكنة إقتصادياً في لبنان على الرغم من كل أجواء التوتر الإعلامي. لسنا في معرض تناول عدم وجود قرار سياسي حقيقي بالحل نتيجة اختلاف المصالح بين اقطاب السلطة، لكن ما يهمنا توصيف الواقع الاقتصادي الرديء ومفاتيح الحلول.

المزيد