أخبار - سياسة

الكرملين يعلن أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعا الأخير لزيارة روسيا.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أنّ نائبه مايك بنس ووزير الخارجية مايك بومبيو سيتوجّهان إلى تركيا للتفاوض على وقف لإطلاق النار في شمال سوريا، وذلك غداة اتصاله بنظيره التركي رجب طيب أردوغان.

وكالة "رويترز" تنقل عن مسؤول كبير في وزارة الخارجية الأميركية قوله إن "كل عناصر القوات الأميركية باتوا الآن خارج مدينة منبج السورية".

القيادي في حركة الجهاد الإسلامي الأسير المحرر الشيخ خضر عدنان يؤكد أن زيارة الوفد الرياضي السعودي إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة "تجميل وتبييض لوجه الصهيوني الذي افتخر بسماحه للوفد بدخول الأراضي الفلسطينية"،ومحامي هيئة الاسرى الفلسطينيين يقول للميادين نت إن إسرائيل تمنع ممارسة السلطة الفلسطينية لأي أنشطة سياسية في القدس الشرقية بشكل رسمي.

نائب رئيس هيئة الحشد الشعبيّ في العراق أبو مهدي المهندس يصف ما يجري في سوريا بسبب الغزو التركي بالأمر الخطر، ونائب وزير الخارجية الروسي يعرب أما وزير الخارجية الإيطالي فيؤكد أن بلاده ستحظر صادرات السلاح لتركيا.

النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي في فلسطين أحمد بحر يدعو الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز إلى الإفراج عن المعتقلين الفلسطينيين في السجون السعودية.

صدامات وقعت بين أفراد أتراك وكرد في ألمانيا على هامش تظاهرة ضد الغزو التركي شمال سوريا، أسفرت عن إصابة 5 أشخاص بجروح بينهم شرطي ألماني، والسلطات الألمانية تخشى تصاعد التوتر بين المجموعتين.

وزارة الدفاع الروسية تقول إن الجيش السوري استعاد السيطرة على منطقة مساحتها ألف كلم مربع حول منبج، كما سيطر على مطار الطبقة العسكري ومحطتين للطاقة الكهرومائية وعدة جسور فوق نهر الفرات.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنشاء منطقة آمنة داخل الأراضي السورية بطول 444 كلم وعمق 32 كلم، معتبرأ أن الجامعة العربية لا تعكس النبض الحقيقي للشارع العربي، وقد فقدت شرعيتها.

الرئيس الإيراني يؤكّد تحسّن العلاقات مع الإمارات، ويحثّ القوى الإقليمية على انتهاج الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن، ويتحدث عن حادثة استهداف ناقلة النفط الإيرانية في البحر الأحمر.

ضباط سابقون في الجيش الإسرائيلي يتوجهون بنداء رسمي إلى المسؤولين لـ"مناصرة الأكراد في سوريا بعد تخلي حليفهم عنهم".

الامطار الغزيرة تساهم في إطفاء حرائق التهمت مساحات واسعة من لبنان من جراء ارتفاع درجات الحرارة، ومعلومات عن وفاة عنصر من الدفاع المدني، في وقتٍ أعلن فيه الصليب الأحمر اللبناني أن الحرائق التي تعرّض لها لبنان "هي الأكبر والأخطر".

الولايات المتحدة فرضت عقوبات على وزراء الطاقة والدفاع والداخلية الأتراك بعد تعهد ترامب بتدمير اقتصاد تركيا سريعاً إذا واصلت عملياتها في شمال سوريا.

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يبرر قراره بالانسحاب من شمال سوريا وعدم دفاعه عن الأكراد في سوريا على بعد 7 آلاف ميل عن الولايات المتحدة، متسائلاً لماذا يجب أن يقاتل الأميركيون من أجل سوريا والرئيس بشار الأسد، معلناً ترامب: أنه "مستعد تماماً لتدمير اقتصاد تركيا سريعا اذا واصل القادة الأتراك مسارهم المدمر والخطير".

حركة حماس تصدر بياناً حول الأحداث في شمال شرق سوريا تعلن فيه أنها "تتفهم حق تركيا في حماية حدودها والدفاع عن نفسها"، مؤكدةً في الوقت نفسه على "وحدة أرض سوريا الشقيقة على كامل ترابها وحدودها الوطنية".

المزيد