أخبار - سياسة

رئيس تحرير صحيفة "الوفاق" الإيرانية مصيب نعيمي، يقول للميادين إن زيارة بن علوي إلى طهران ركزت على مواضيع محددة منها الحرب على اليمن واتفاقية السلام في مضيق هرمز، ويؤكد أن ما يحصل حالياً هو  عملية تناقل أفكار بين إيران والغرب يقودها بن علوي.

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يعتبر أن الموقف المتناقض للدول الأوروبية له دور في تعميق الأزمة الليبية، ويشير إلى أن الحل ليس عسكرياً، والرئيس الجزائري يعلن عن رفع حجم التبادل التجاري بين أنقرة والجزائر إلى 5 مليارات.

الرئيس الفلسطيني يقول إن "صفقة القرن لن تمر بدون موافقة الشعب الفلسطيني. القيادة، بدعم من الشعب، ستُفشل محاولات إنهاء القضية الفلسطينية. ونحن نحذر من العواقب الوخيمة على المنطقة كلها في حال الإعلان عن تنفيذ الخطة". في وقت غادر نتنياهو إلى واشنطن للقاء الرئيس الأميركي لنقاش الخطة الأميركية لإحلال السلام.

الشيخ نعيم قاسم، يعتبر أن الولايات المتحدة هي مسبب الأزمات والفوضى في المنطقة، ويرى أن الحكومة اللبنانية الجديدة يجب أن تأخذ فرصتها.

ظريف وبن علوي يؤكدان عزم إيران وسلطانة عُمان على "استمرار التعاون والتشاور بهدف توفير أمن الملاحة البحرية وأمن الطاقة للجميع". 

أكثر من 7 سنوات مضت على سيطرة الفصائل المسلحة بمختلف مسمياتها على منطقة معرة النعمان جنوب ادلب إحدى أكبر مدن المحافظة.

ترامب يخبر جونسون يوم الجمعة بأن إعطاء الضوء الأخضر للشركة الصينية من ناحية تسليمها إلى شبكة الهاتف البريطانية 5G، يمثل تهديداً خطيراً على الأمن القومي البريطاني.

السماح للإسرائيليين بالسفر إلى السعودية، يتضمن حسب القرار تأدية الشعائر الدينية ولغرض تحقيق فرص تجارية.

العد التنازلي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدأ. ليكون بذلك الجمعة المقبل، انطلاقة لمفاوضات صعبة ستحدد أسس العلاقة بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

ظريف يتوجّه إلى ترامب بالقول: "أنصحه بالاعتماد في تصريحاته وقراراته الخاصة بالسياسة الخارجية على حقائق، بدلاً من عناوين أخبار فوكس نيوز ومترجميه للّغة الفارسية". ويؤكد أن المكان الوحيد للتفاوض هي طاولة 5 + 1، بشرط العودة إلى الأوضاع التي كانت قبل 2017 وتعويض خسارة إيران".

الرئيس التركي يؤكّد أن قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر لم يلتزم بمسار السلام للصراع في بلاده لا في موسكو أو برلين، ويدعو إلى تحرك سريع لحل الأزمة الليبية.

تتواصل المواجهات العنيفة بين قوات حكومة صنعاء وقوات الرئيس عبد ربه منصور هادي والتحالف السعودي في جبهات نهم شرقي العاصمة صنعاء، تسفر عن مقتل وجرح العشرات في صفوف الطرفين.

ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال إلى 31 قتيلاً على الأقل، وهيئة إدارة الطوارئ والكوارث الحكومية تقول إن عدد الجرحى في محافظتي إلازيغ وملاطية بلغ 1607 أشخاص.

حركة حماس تحمل الإحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن التبعات والنتائج المترتبة على استمرار التصعيد ضد قطاع غزة، والمتحدث باسم الحركة يؤكد أن القصف والتصعيد لن يرهبا الشعب الفلسطيني ولا مقاومته.

زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي يقول إن نشر فيروس كورونا قد يكون أزمة مصطنعة لها دوافع اقتصادية من جانب واشنطن التي تخشى من عدم قدرتها على منافسة الصين، ويتهم الولايات المتحدة بالوقوف وراء انتشار الفيروس.

المزيد