الأخبار - سياسة

قوات الاحتلال الإسرائيلي تشتبك مع منفذ عملية سلفيت، عمر أبو ليلى، وتعلن عن استشهاده، بعد أن حاصرت المنزل الذي يتحصن فيه في بلدة عبوين وفجرته.

الرئيس السوري بشار الأسد يلتقي في دمشق وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، والمباحثات تدور حول محاربة الإرهاب وتسوية الأوضاع في سوريا.

عدد قتلى إعصار "إيداي" والفيضانات في موزامبيق قد يتجاوز ألف شخص.

دعا هاشم إلى ضرورة التحرر من الضغوط الأميركية والحصول على منظومة للدفاع الجوي لمواجهة الخروقات الاسرائيلية.

وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة يعلن من موسكو في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وافق على تسليم السلطة لرئيس منتخب. ووزير الخارجية الروسي يقول إن بلاده ترفض أي تدخل خارجي في شؤون الجزائر، وأن الشعب الجزائري هو من يقرر مصيره بناءً على الدستور.

ولاية "نبراسكا" الأميركية تشهد ارتفاعاً حاداً في منسوب المياه في نهر ميسوري حيث يقع مقر القيادة الاستراتيجية للقوات المسلحة الأميركية، الذي يضم أحدث مخبأ تحت الأرض يتم التحكم فيه بالأسلحة النووية الأميركية.

رداً على نشر الولايات المتحدة أنظمة دفاع  صاروخيّ في رومانيا، أعلنت موسكو إرسالها طائرات قاذفة استراتيجية قادرة على حمل أسلحة نووية إلى شبه جزيرة القرم.

مجموعة جزائرية جديدة تضم مجموعة من السياسيين وشخصيات معارضة تحث الجيش الجزائري على لعب دور دستوري من دون التدخل في "خيار الشعب"، والرئيس الجزائري عبد العزيز بو تفليقة يعلن أن بلادَه مقبلة على تغيير نظامها السياسي، بالتزامن مع بدء قطاع الصحة في الجزائر إضراباً عاماً تتخلله وقفات ومسيرات للمطالبة برحيل النظام.

البرلمان الأردني يشهد مشادّات وصدامات خلال الجلسة المعقودة لمناقشة الأوضاع في القدس، والنائب خليل عطية يؤدي التحية العسكرية لمنفذ عملية سلفيت وطالب بطرد سفير الاحتلال.

رؤساء ثلاث لجان في مجلس النواب الاميركي يحذرون في مذكرة مشتركة للرئيس دونالد ترامب من الانسحاب العسكري من العراق.

الخارجية الفنزويلية تعلن أنّ ممثّلي المعارضة استولوا على مقارّ بعثاتها الدبلوماسية في الولايات المتحدة، ورئيس الجمعية التأسيسية في فنزويلا ديوسدادو كابيلو يقول إن حكومة بلاده لا تستبعد أن تشنّ الولايات المتحدة قريباً هجمات جديدة على منشآت البنية التحتية في البلاد.

النائب في البرلمان الأردني طارق الخوري يقول للميادين نت إن "99 بالمائة من  شعب الأردن غير مطبع ويعتبر الكيان الصهيوني عدواً ومحتلاً، ويتعامل معه على هذا الأساس.. لكن في غياب الأحزاب والقيادت السياسية لا توجد قوة تعبّر عن خيارات هذا الشعب الحقيقية".

حال من التوتر تسود سجون الاحتلال الاسرائيليِّ كافة، بعد إعلان نادي الأسير الفلسطيني مجريات ما يجري في معتقل رامون الإسرائيلي، مشيراً إلى أنباء عن حرق غرفة بأحد الأقسام عقب قيام إدارة السجن بنقل 90 أسيراً من أصل 120 من قسم (7) إلى قسم (1) والذي نصبت بداخله أجهزة تشويش مسرطنة.

الرئيس الإيراني يقول بعد اجتماع الحكومة إن بلاده سترفع دعوى ضد مسؤولين أميركيين بسبب فرض عقوبات ضد إيران تعد جرائم ضد الإنسانية، ويؤكد أن الحكومة "لم تيأس ولم تتعب وهي تبحث عن كل ما هو يساعد على حل المشاكل الاقتصادية في البلاد".

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يؤكد أن الانتخابات الرئاسية ستأتي برئيس جديد للبلاد، وأن تعديل الدستور سيكون منطلقاً لمسار انتخابي جديد، كما يشير إلى أن الندوة هي التي تتخذ القرارات الحاسمة الكفيلة بإحداث قفزة نوعية. ورئيس أركان الجيش الجزائري يقول إن "أي وضع صعب من شأنه أن يستغل من أطراف أجنبية، وأن الجيش مسؤول عن إيجاد حل فوري للأزمة في البلاد.

المزيد