أخبار - سياسة

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إنشاء منطقة آمنة داخل الأراضي السورية بطول 444 كلم وعمق 32 كلم، معتبرأ أن الجامعة العربية لا تعكس النبض الحقيقي للشارع العربي، وقد فقدت شرعيتها.

الرئيس الإيراني يؤكّد تحسّن العلاقات مع الإمارات، ويحثّ القوى الإقليمية على انتهاج الدبلوماسية لإنهاء الحرب في اليمن، ويتحدث عن حادثة استهداف ناقلة النفط الإيرانية في البحر الأحمر.

حرائق تلتهم مساحات واسعة من لبنان من جراء ارتفاع درجات الحرارة، وبعض المواطنين يفترشون الطرقات والساحات العامة بعدما وصلت الحرائق الى بيوتهم. ووزيرة الداخلية ​ريا الحسن تعلن​ السيطرة على النيران في بعض المناطق بنسبة 80 في المئة.

الولايات المتحدة فرضت عقوبات على وزراء الطاقة والدفاع والداخلية الأتراك بعد تعهد ترامب بتدمير اقتصاد تركيا سريعاً إذا واصلت عملياتها في شمال سوريا.

الهيئة العليا للانتخابات في تونس تعلن فوز قيس سعيد بعد حصوله على 72.71 % من الأصوات، مقابل 27.29 % نالها المرشح نبيل القروي.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقول لدى وصوله إلى السعودية "أننا نؤيد معاً التصدي للتهديد الإرهابي، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ودبلوماسية طويلة الأجل للأزمات في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، وكالة "واس" تؤكد أن الجانبين استعرضا عدداً من المستجدات والتطورات خاصة الأوضاع في الساحة السورية واليمنية.

بعد المواقف التي أطلقها الرئيس التونسي المنتخب قيس سعيّد حول القضية الفلسطينية، الفصائل الفلسطينية تبادر لتهنئته بفوزه بالانتخابات، وتحيي مواقفه من القضية الفلسطينية.

يُعتبر قيس سعيّد اليوم بالنسبة للكثير من التونسيين باباً جديداً للتغيير ولتثبيت معالم نجاحات ثورة 2011، فبرأيه إنّ "العصفور الذي انطلق من القفص، جاء ليخبركم أنّه لن يعود إليه ولن يرضى بالفتات". 

الرئيس التركي يعتقد أن لا مشاكل ستقع في مدينة عين العرب السورية بعد انتشار الجيش السوري، ويعتبر أن الرئيس الروسي يبدي نهجاً إيجابياً.

رويترز تنقل عن مسؤولين أميركيين قولهم إن واشنطن قد تسحب معظم قواتها من شمال سوريا خلال أيام، ومصادر للميادين تقول إن باريس ستعلن سحب وحداتها العسكرية الموجودة في شمال شرق سوريا في أقرب وقت.

موقع صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية ينشر فيديو لاقتحام جنود الاحتلال بلدة العيسوية، ويظهر فيه جندي يسأل ضابطاً عما إذا كان الاقتحام يتسبب بمشاكل، فرد عليه الضابط، "هذا هدفنا".

صحيفة واشنطن بوست الأميركية تصف ما قام به الرئيس الأميركي في أكثر من ملف بأنه "مذبحة السياسة الخارجية"، وتقول إن ترامب دمّر شعار "أميركا اولاً".

هو رجل الصرامة و"النظافة" في نظر فئة واسعة من التونسيين، كما في نظر الناشطين العرب الذين احتفوا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد فوزه بكونه مستقلاً، ابن الطبقة الوسطى، متحدثاً طليقاً بالعربيّة الفصحى ومدافعاً شرساً عن القضيّة الفلسطينيّة.

شرطة الاحتلال الإسرائيلي تشن حملة مداهمات واعتقالات في القدس المحتلة من بينهم محافظ القدس عدنان غيث وأمين سر حركة فتح بالقدس شادي مطور.

طاقم فرقاطة "الأميرال ماكاروف" التابعة لأسطول البحر الأسود الروسي يجري تدريبات بالذخيرة الحية في شرق المتوسط، تخللها إطلاق صواريخ "كاليبر" المجنحة.

المزيد