مبعوث أميركي يندد بـ"الترهيب" الصيني

المبعوث الأميركي روبرت أوبراين يندد بما وصفه "الترهيب" الصيني في بحر الصين الجنوبي خلال اجتماع لزعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان).

  • مبعوث أميركي يندد بـ"الترهيب" الصيني في بحر الصين (ا ف ب)

ندد المبعوث الأميركي روبرت أوبراين بما وصفه "الترهيب" الصيني في بحر الصين الجنوبي خلال اجتماع لزعماء رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)، ونقل دعوة من الرئيس دونالد ترامب لزعماء الرابطة لحضور قمة خاصة في الولايات المتحدة.

وتطالب بكين بالسيادة البحرية الشاملة في مياه بحر الصين الجنوبي الغني بالموارد، ما أثارت غضب جيرانها بإرسال سفن إلى ذلك الممر المائي المزدحم، حيث يطالب أيضاً العديد من دول آسيان بالسيادة هناك.

وقال المبعوث الأميركي روبرت أوبراين اليوم الإثنين، في كلمة له أمام قمة آسيان والولايات المتحدة إن "بكين استغلت الترهيب في محاولة لمنع دول آسيان من استغلال الموارد البحرية ومنع الوصول إلى 2.5 تريليون دولار من احتياطيات النفط والغاز".

كما تلا أوبراين مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض رسالة من ترامب تدعو زعماء آسيان "للانضمام لي في الولايات المتحدة لعقد قمة خاصة" في الربع الأول من عام 2020.

وعمل أوبراين حتى الآن مبعوثاً لترامب في المواقف الخاصة بالرهائن الأميركيين في الخارج.

ويذكر أن ترامب تخلّف عن حضور قمة آسيان والولايات المتحدة في العامين الماضيين، وأرسل بدلاً منه نائبه مايك بنس في 2018.

وفي قمة هذا العام، رأس وزير التجارة ويلبور روس الوفد الأميركي، ما دفع الرابطة المؤلفة من 10 أعضاء إلى خفض مستوى تمثيلها في القمة مع واشنطن إلى ثلاث دول فقط هي تايلاند وفيتنام ولاوس.