تشاويش أوغلو رداً على بومبيو: لم نشترِ الصواريخ الروسية لنبقيها في العلبة

وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، يقول إن تركيا منفتحة لشراء منظومة باتريوت الأميركية إذا أعطت الولايات المتحدة "ضمانات" على الإنتاج المشترك وإذا التزم الكونغرس عدم الاعتراض على صفقة البيع.

  • تشاوش أوغلو رداً على بومبيو: لم نشترِ الصواريخ الروسية لنبقيها في العلبة (أ.ف.ب)

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاوبش أوغلو، اليوم الأربعاء، أن تركيا لم تشتر أنظمة الدفاع الروسية "لإبقائها في العلبة"، وذلك رداً على مطالب واشنطن عدم تشغيل البطاريات التي تسلمتها من موسكو.

وقال تشاويش أوغلو في مؤتمر صحافي بالعاصمة أنقرة، "أنت لا تشتري منتجًا لإبقائه في العلبة، لدينا احتياجات".

وأشار الى أن تركيا منفتحة لشراء منظومة باتريوت الأميركية إذا أعطت الولايات المتحدة "ضمانات" على الإنتاج المشترك وإذا التزم الكونغرس عدم الاعتراض على صفقة البيع.

واعتبر أنه "في أسوأ الحالات، إذا لم تتمكن بلاده من شراء طائرات اف 35، فستبحث عن بدائل"، مشدداً على أنه "لا يمكن لواشنطن رفض بيع أنقرة وإخبارها بعدم البحث في مكان آخر".

وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، قال أمس الثلاثاء، إنه "من المقلق" أن تركيا بدأت اختبار المنظومة جزئيًا، وحض أنقرة على "تجنب التشغيل الكامل" للنظام الروسي.

ولفت بومبيو في مؤتمر صحافي إلى أن الولايات المتحدة أوضحت لتركيا أن واشنطن ترغب في ألا تقوم أنقرة بتشغيل منظومة الدفاع الجوي إس-400 بشكل كامل.

وتتعرض تركيا للتهديد بفرض عقوبات أميركية عليها بموجب قانون أقره الكونغرس الأميركي عام 2017 وينص على اتخاذ تدابير عقابية تلقائية ضد أي بلد يشتري أسلحة روسية.