مشاورات أوروبية إيرانية اليوم في فيينا بشأن الاتفاق النووي

مشاورات أوروبية إيرانية اليوم في فيينا بشأن الاتفاق النووي، واحتمالات التوصل إلى تسوية ضئيلةً للغاية في ظل فشل الأوروبين في الوفاء بتعهداتهم الاقتصادية تجاه طهران ولا سيما بعد العقوبات الأميركية الجديدة عليها.

  • مشاورات أوروبية إيرانية اليوم في فيينا بشأن الاتفاق النووي

 

تعقد الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق النووي اجتماعاً مع إيران اليوم الجمعة في فيينا للتشاور في الاتفاق المبرم قبل أربعة أعوام.

ومن المتوقع أن تطالب الدول الأوروبية طهران بالتراجع عن خفض التزاماتها النووية، وتبدو احتمالات التوصل إلى تسوية ضئيلةً للغاية في ظل فشل الأوروبين في الوفاء بتعهداتهم الاقتصادية تجاه طهران ولا سيما بعد العقوبات الأميركية الجديدة عليها، وفق محللون.

وشدد مبعوث إيران لدى الأمم المتحدة مجيد تختروانجي في خطاب أمام الجمعية العامة على أن بلاده مصمّمة على المضي قدماً في برنامج الصواريخ الباليستية.

وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف سبقه بتغريدة وصف فيها اتهامات فرنسا وبريطانيا وألمانيا لبلاده بمخالفة الاتفاق النووي وتطوير صواريخ بالكذبة اليائسة، ودعا الترويكا الى ممارسة سيادتها وسلطتها بدلاً من الاستسلام للتنمر الأميركي.

جاء ذلك،ـ بعد اتهام كل من بريطانيا وفرنسا وألمانيا إيران بتطوير صواريخ بالستية قادرة على حمل رؤوس نووية.

وقال سفراء الدول الثلاث لدى الأمم المتحدة في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن أفعال إيران "تتعارض" مع قرار الأمم المتحدة الخاص بالاتفاق النووي المبرم عام 2015 مع إيران.