إردوغان: بدأنا العمل على إسكان مليون شخص في شمال سوريا

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان يعلن أن أنقرة "بدأت العمل على إسكان مليون شخص في مدينتي تل أبيض ورأس العين شمال سوريا"، مشيراً إلى أن "الاتحاد الأوروبي لم يقدم للاجئين السوريين سوى 3 مليار يورو، بينما تجاوز ما أنفقناه عليهم 40 مليار دولار".

  • إردوغان: الاتحاد الأوروبي لم يقدم للاجئين السوريين سوى 3 مليار يورو بينما تجاوز ما أنفقناه عليهم 40 مليار دولار

 

قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن "أنقرة بدأت العمل على إسكان مليون شخص في مدينتي تل أبيض ورأس العين شمال سوريا"، مضيفاً أنه "سيتم تقديم الدعم لإنشاء مناطق سكنية جديدة في الشمال السوري".

ولفت الرئيس التركي  في كلمة له أمام وزراء الشؤون الاجتماعية بمنظمة التعاون الإسلامي اليوم الاثنين إلى أن "أي طرف لن يستطيع بمفرده تحمل أعباء السوريين الموجودين على الأراضي التركية والمقيمين بالقرب من الحدود التركية والبالغ إجمالي عددهم 9 ملايين"، مشيراً إلى أن "الاتحاد الأوروبي لم يقدم للاجئين السوريين سوى 3 مليار يورو، بينما تجاوز ما أنفقناه عليهم 40 مليار دولار".

وكانت أنقرة قد شنّت في 9 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي عملية عسكرية شمال شرق سوريا.

وفي 17 من الشهر نفسه، وافقت أنقرة على تعليق عمليتها في سوريا بعد محادثات أجراها نائب الرئيس الأميركي مايك بينس مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في أنقرة.

وفي 22 تشرين الأول / أكتوبر، عقدت قمة روسية تركية في مدينة سوتشي أسفرت عن توقيع مذكرة تفاهم بين موسكو وأنقرة حول تسوية الوضع في شمال شرق سوريا.