رئيس الوزراء اللبناني المكلّف: لن أعتذر عن تشكيل الحكومة

رئيس الحكومة المكلّف يؤكد أنّ لبنان "بحاجة إلى حكومة وإدارة من مستقلين واختصاصيين"، ويشدد على أنّ البلاد "في العناية الفائقة، وتحتاج إلى كل جهد".

  • رئيس الحكومة المكلّف حسّان دياب خلال لقاءه الحريري أمس (أ.ف.ب)

أكد رئيس الوزراء اللبناني المكلّف حسان دياب إنه لن يعتذر عن تشكيل الحكومة، مشيراً إلى أنّه "يسعى لتشكيل حكومة مصغرة من الاختصاصيين والمستقلين بأسرع وقت"، لافتاً إلى "اتفاق القوى السياسية معه حول ذلك، بما فيها حزب الله". 

دياب أشار في مؤتمر صحفي اليوم السبت على هامش الاستشارات غير الملزمة حول تشكيل الحكومة، أنّ لقاءاته مع القوى السياسية كانت جيدة وإيجابية"، مشدداً على أنّ "لبنان في العناية الفائقة، ويحتاج إلى كل جهد".

وقال دياب: "من يشكل الحكومة هو رئيس الحكومة، ولن أعتذر ولم يشترط أحد عليّ شيئاً"، موضحاً أنّ لبنان "بحاجة إلى حكومة وإدارة من مستقلين واختصاصيين".

من جهته قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، إنه أكد لدياب "ضرورة محاربة الفساد في الحكومة المقبلة"، مشدداً على "ضرورة أن يكون تأليف الحكومة مناسبة للمّ الشمل والإصرار على تمثيل الجميع في لبنان". 

ويشارك رئيس الحكومة السابق سعد الحريري في المشاورات النيابية لرئيس الحكومة المكلف، حيث نفى في بيان صادر عن مكتبه الإعلامي ما انتشر حول "إبرام تسوية كاملة بين الحريري والثنائي الشيعي انتهت إلى تكليف دياب، وعدم تسمية كتلة المستقبل السفير نواف سلام ".

يذكر أنّه تمّ تكليف حسّان دياب برئاسة الحكومة بعد حصوله على 69 صوتاً من أصل 128 نائباً خلال الاستشارات النيابية الإلزامية لاختيار رئيس لتشكيل الحكومة بعد شهرين على استقالة حكومة الحريري نتيجة الاحتجاجات التي عاشتها مختلف المدن اللبنانية منذ 17 تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي.