نائب في البرلمان الأردني: إذا لم تُلغ الحكومة اتفاقية الغاز الإسرائيلي فسوف نسقطها

النائب في البرلمان الأردني غازي الهواملة يؤكد أنّ الأردن "ليس بحاجة إلى إسرائيل للحصول على الغاز".

  • من تظاهرة معارضة لاستيراد الغاز من "إسرائيل" في العاصمة عمّان بداية الشهر الجاري (أ.ف.ب)

قال النائب في البرلمان الأردني غازي الهواملة إنّه "إذا لم تُلغ الحكومة الأردنية اتفاقية الغاز الإسرائيلي، فسوف نسقطها".

الهاوملة اعتبر في مقابلة مع  إذاعة "كان" الإسرائيلية اليوم الثلاثاء، أنّ "مقارنتكم إسرائيل بشأن مواد أخرى نستوردها لا صلة لها بالواقع، مثل موضوع المياه. ونحن نتحدث عن الطاقة كمصدر رئيسي وسيادة دولة. ولا يمكن مقارنة المياه بالغاز". 

واعتبر الهواملة أن الأردن "ليس بحاجة إلى إسرائيل للحصول على الغاز"، مؤكداً وجود "بدائل محلية للغاز وأيضاً بدائل في دول مجاورة، تسمح لنا بعدم الاعتماد على إسرائيل".

وأضاف: "يوجد بينكم وبيننا حاجز نفسي، حتى لو اعتقدتم أنه يوجد سلام، فالكيان الصهيوني لا يعرف معنى اتفاق، ويعمل من أجل نفسه بواسطة إراقة دماء وموت وقتل الآخرين".

يذكر أنّ البرلمان البرلمان الأردني صادق مؤخراً على مشروع قانون في الحكومة يمنع استيراد الغاز من "إسرائيل" إلى الأردن، وذلك بعد نحو 3 أسابيع على بدء استيراد المملكة الغاز بموجب اتفاق تبلغ قيمته 10 مليارات دولار ومدته 15 عاماً.

يأتي ذلك في ظل رفضٍ شعبي للخطوة، تجلّى في العديد من التظاهرات على الأرض بالإضافة إلى التعبير عن الرفض من خلال وسم #أسقطوا_إتفاقية_الغاز على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبّر الناشطون عن سخطهم من هذه الاتفاقية التي ترهن أمن الطاقة الأردنية للعدو الإسرائيلي، وتجعله خاضعاً للابتزاز والتهديد.