ترامب يضيف 6 دول على قرار حظر السفر إلى الولايات المتحدة

الرئيس الأميركي يعلن أن إدارته ستضيف "بضع دول" إلى لائحة الدول المحظورة من السفر إلى الولايات المتحدة "قريباً جداً"، لضمان أمن بلاده، على حدّ تعبيره.

  • ترامب يضيف 6 دول على قرار حظر السفر إلى الولايات المتحدة (أ ف ب)

أعلن  الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن إدارته تحضر لإضافة "بضع دول" إلى اللائحة المثيرة للجدل للدول التي يمنع على مواطنيها السفر إلى الولايات المتحدة أو يخضعون لقيود صارمة.

وقال  ترامب خلال مشاركته في  منتدى دافوس الاقتصادي "سنضيف بضع دول إليها، علينا أن نضمن أمننا.. يجب أن يكون بلدنا بأمان"، مضيفاً أن أسماء تلك الدول ستعلن "قريباً جداً".

وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد أفادت في وقت سابق أن الإدارة الأميركية تريد إضافة نيجيريا، أكبر بلد إفريقي من حيث عدد السكان، إلى اللائحة فضلاً عن دول أخرى من أفريقيا وآسيا.

وقالت الصحيفة إنه يجري دراسة فرض قيود جديدة على دول: بيلاروسيا وإريتريا وقرغيزستان وبورما والسودان وتنزانيا.

يذكر أنه بعد تولي ترامب رئاسة  بلاده مباشرة، أجازت المحكمة العليا الأميركية أمراً لترمب بحظر السفر على مواطني 6 دول ذات غالبية مسلمة وقررت دخوله حيز التنفيذ بشكل كامل. وهذا الأمر هو ثالث نسخة من أمر حظر السفر الذي أصدره ترامب للمرة الأولى بعد أسبوع من توليه السلطة.

وكانت الإدارة الأميركية قد أصدرت مرسوماً جديداً عن الهجرة في 24 أيلول/ سبتمبر 2017 تضمن تشديداً للقيود على دخول مواطني كل من تشاد وكوريا الشمالية وفنزويلا وإيران وليبيا والصومال وسوريا واليمن إلى الولايات المتحدة، فيما رفعت القيود المفروضة على دخول السودانيين.

 

ترامب يلتقي الرئيس العراقي ويجدد التزام بلاده بسيادة واستقرار العراق

وفي سياق آخر، أعلن البيت الأبيض أن ترامب التقى على هامش المؤتمر بالرئيس العراقي برهم صالح، "واتفق الطرفان على أهمية استمرار الشراكة الاقتصادية والأمنية بين الولايات المتحدة والعراق، بما في ذلك مكافحة داعش".

وأضاف البيت الأبيض أن ترامب جدد لصالح "التزام بلاده الثابت بعراق يتمتع بالسيادة والاستقرار والازدهار"، وفق البيت الأبيض.