"طالبان" تعلن وقف هجماتها خلال عيد الفطر

حركة "طالبان" تعلن أنها "ستطبق وقفاً لإطلاق النار خلال أيام العيد الـ3"، والمبعوث الأميركي يعلن أنه توصل إلى اتفاق مع الرئيس الأفغاني أشرف غني.

  • "طالبان": لن نشن أي هجمات لكن سندافع عن أنفسنا في حال تعرضنا لهجوم

نقلت وكالة "شمشاد" الأفغانية عن حركة طالبان أنها "ستطبق وقفاً لإطلاق النار خلال أيام العيد الـ3"، مشيرةً إلى أن "مقاتليها لن يشنوا أي هجمات ولكن سيدافعون عن أنفسهم في حال التعرض لهجوم".

وفي وقت سابق، أعلن المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان زلماي خليل زاد، أنه توصل إلى اتفاق مع الرئيس الأفغاني أشرف غني بشأن أهمية التنفيذ السريع للالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق بين الولايات المتحدة وحركة "طالبان" وبدء المفاوضات بين الأفغان.

ومنذ أيام، قال زعيم حركة "طالبان" هيبة الله أخوند زاده، أن حركته "ملتزمة بالاتفاق التاريخي الذي أبرمته مع الولايات المتحدة"، رغم الاتهامات لها بشن آلاف الهجمات في أفغانستان منذ التوقيع عليه. 

وفي رسالة له قبيل عيد الفطر، حضّ أخوند زاده واشنطن على "عدم السماح بهدر الفرصة التي وفرها الاتفاق"، لإنهاء أطول حرب في تاريخ الولايات المتحدة.

ويذكر أنّ طالبان والولايات المتحدة وقعا اتفاق "إحلال السلام في أفغانستان"، في شباط/فبراير الماضي في العاصمة القطريّة الدوحة، بعد أشهر من المفاوضات.

وتواجه أفغانستان سلسلة أزمات بينها التفشي السريع لفيروس كورونا المستجد وازدياد أعمال العنف التي راح ضحيتها العشرات خلال الأسابيع الماضية.