مسؤول أممي: 14 مليون يمني على حافة المجاعة... قريباً

مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك يحذّر من أن نصف سكان اليمن أي نحو 14 مليون شخص قد يجدون أنفسهم قريباً على حافة المجاعة ويعتمدون كليّاً على المساعدات الإنسانية، ويسهب قائلاً "إننا أمام خطر واضح ووشيك من مجاعة كبيرة وواسعة النطاق تطبق على اليمن أكبر بكثير من أي شيء شاهده أي عامل إغاثة في هذا المجال طوال حياته العملية".

  • مسؤول أممي: 14 مليون يمني على حافة المجاعة... قريباً

حذّر مسؤول المساعدات الإنسانية في الأمم المتحدة مارك لوكوك من أن نصف سكان اليمن أي نحو 14 مليون شخص قد يجدون أنفسهم قريباً على حافة المجاعة ويعتمدون كليّا على المساعدات الإنسانية.

وفي كلمة أمام مجلس الأمن وصف لوكوك حجم ما يواجه اليمن بأنه صادم في ضوء إعلان المجاعة مرتين فقط في العالم خلال السنوات العشرين الماضية واحدة في الصومال عام 2011 وفي مناطق من جنوب السودان العام الماضي.

وأوضح لوكوك قائلاً: "لأكون واضحاً، تقييمي أننا أمام خطر واضح ووشيك من مجاعة كبيرة وواسعة النطاق تطبق على اليمن أكبر بكثير من أي شيء شاهده أي عامل إغاثة في هذا المجال طوال حياته العملية، والأمم المتحدة تنسق حالياً تسليم المساعدات لنحو ثمانية ملايين شخص في اليمن والأزمة الإنسانية تفاقمت بسبب الأزمة الاقتصادية واستمرار القتال حول ميناء الحديدة".

وكان برنامج الغذاء العالمي حذر في تموز/ يوليو الماضي من أنّ 18 مليون شخص في اليمن يعانون من انعدام الأمن الغذائي، ومن بين هؤلاء أكثر من 8 ملايين يعانون من انعدام الأمن الغذائي "الشديد" ويعتمدون كلياً على المساعدات الخارجية.

وبحسب البرنامج  فإنّ معدل سوء التغذية لدى الأطفال في اليمن يأتي ضمن أعلى المعدلات في العالم، وأنّ معدل الجوع هناك حالياً لم يسبق له مثيل ويسبب معاناة شديدة لملايين البشر.