ترامب: إيران ارتكبت خطأً جسيماً بإسقاطها الطائرة المسيّرة وحرس الثورة يؤكد الجاهزية للردّ على المعتدين

حرس الثورة الإسلامية في إيران يعلن إسقاط طائرة تجسس أميركية مسيرة في إقليم هرمزغان جنوب إيران، والرئيس الأميركي يعتبر أن إيران ارتكبت خطأً كبيراً بإسقاطها الطائرة.

أعلن حرس الثورة الإسلامية إسقاط طائرة تجسس أميركية مسيرة في إقليم هرمزغان جنوب إيران
أعلن حرس الثورة الإسلامية إسقاط طائرة تجسس أميركية مسيرة في إقليم هرمزغان جنوب إيران

قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تعليق له على إسقاط حرس الثورة في إيران الطائرة الأميركية، إنّ "إيران ارتكبت خطأً كبيراً".

بدورها رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وصفت الوضع مع إيران بالخطر "لكنّ واشنطن لا تريد حرباً".

وكالة "رويترز" نقلت عن مسؤول أميركيّ أنّ حطام الطائرة موجود في المياه الدولية بمضيق هرمز وأن قطعاً بحريةً أميركيةً توجهت إلى تلك المنطقة.

الرئيس الروسيّ فلاديمير بوتين حذّر بدوره من أنّ أيّ عمل عسكري أميركي ضد إيران سيكون كارثةً على الشرق الأوسط والعالم.

وخلال إجابته عن أسئلة المواطنين الروس ضمن الخطّ المباشر، رأى بوتين أنّ العقوبات ضد إيران لا تستند إلى أي أساس، ونفى أن تكون موسكو قد عقدت صفقات مع واشنطن حول سوريا، وقال إنّ "روسيا لا تتاجر بالمبادئ والحلفاء بل تدعو إلى التعاون مع الجميع".

وكان مسؤول في حرس الثورة الإسلامية في محافظة هرمزكان الإيرانية أكد استهداف طائرة تجسس أميركية في منطقة جبل مبارك بعد اختراقها الأجواء الإيرانية.


إيران تنشر فيديو وصوراً تثبت خرق الطائرة للمجال الجوي الإيراني

ونشرت مواقع إيرانية فيديو يظهر لحظة استهداف الطائرة الأميركية، ومسارها قبل إسقاطها.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إن "الطائرة الأميركية خرقت المجال الجوي الإيراني وحصلنا على أجزاء من حطامها التي سقطت في المياه الاقليمية"، كما نشر ظريف في تغريدة على حسابه على "تويتر" إحداثيات إسقاط الطائرة بالقرب من جبل مبارك عند الساعة الرابعة وخمس دقائق فجراً، وأوضح أن الطائرة أقلعت عند الساعة 00:14 من منتصف ليل أمس من الامارات.

 

ونقلت وكالة "ايرنا" عن المسؤول في حرس الثورة أنّ حطام الطائرة سقط في رأس الشير التابعة للمياه الإيرانية، وأضاف أنّ العملية جاءت بعد خرق الطائرات الأميركية المسيّرة الأجواء الإيرانية في الخليج مرات متعدّدةً خلال الأيام الماضية.

قائد حرس الثورة الإسلامية، اللواء حسين سلامي، وصف عملية إسقاط الطائرة الأميركية بالرسالة الصريحة والواضحة، ويشكّل نموذجاً لتعامل إيران مع أعدائها، مشدّداً على أنه ليس لدى إيران نية للحرب.

سلامي اعتبر أن المدافعين عن إيران جاهزون للرد بشكل حازم ومن يعتدي على حدودنا سيتم القضاء عليه.

وأكدت دائرة العلاقات العامة في حرس الثورة في بيان أن دفاعات القوات الجوفضائية لحرس الثورة أسقطت طائرة مسيرة من نوع "غلوبال هاوك" خلال محاولتها اختراق أجواء منطقة كوه مبارك.

وأعلن مراسل الميادين أن الطائرة المسيرة الأميركية تمّ اسقاطها فوق هرمزغان وليس فوق المياه الدولية كما تدعي واشنطن.

بيان القيادة المركزية الأميركية أكد إسقاط طائرة مراقبة أميركية بصاروخ أرض جو إيراني فوق مضيق هرمز، وكان الجيش الأميركي أعلن أنه لم تكن هناك أي طائرة أميركية تعمل فوق المجال الجوي الإيراني.

وفي وقت لاحق ذكر مسؤول أميركي أنّ "طائرة عسكرية أميركية مسيرة أسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز بصاروخ أرض/ جو إيراني".

يُذكر أن الطائرة "غلوبال هاوك" تعد من أحدث طائرات التجسس في العالم وتقدر قيمتها بأكثر من 200 مليون دولار. كما تستطيع الطيران لمدة 24 ساعة متواصلة على ارتفاع أكثر من 10 أميال، والعمل على مساحة 8200 ميل بحري.