تقارير مصورة

وكالة الأناضول تقول إن مسحاً على الشمال السوري يظهر نية تركيا توسيع نطاق المنطقة الأمنية عند الحدود مع سوريا لتشمل ثلاث محافظات سورية.

إردوغان يعلن توصّله إلى اتفاق تاريخيّ مع نظيره الأميركيّ دونالد ترامب بشأن سوريا خلال الاتصال الهاتفي بينهما، متحدثاً عن منطقة حدودية آمنة بعمق 20 ميلاً، فكيف تتقاطع المصالح وتتصادم بين انقرة وواشنطن.

لليوم الخامس على التوالي يعتصم أساتذة التعليم العالي في تونس احتجاجًا على ما يعتبرونه سياسة المماطلة والتسويف لسلطة الإشراف في تفعيل الاتّفاقات السابقة بشأن إصلاح التعليم العالي ومراجعة الأجور.

أعلن آلاف الموظّفين في رام الله الإضراب العام وخرجوا بالآلاف في تظاهرات ضد القانون الاجتماعيّ المثير للجدل وهي تظاهرات تواصلت على مدى أشهر عديدة رفضاً للقانون ومطالبةً بإسقاطه.

اعتداءات الاحتلال في فلسطين المحتلة لا تقتصر على البشر بل امتدت إلى تاريخها أيضاً ولا سيما في ضوء ما كشفته وسائل إعلام إسرائيلية عن عزم سلطات الاحتلال على تدمير موقع بني زكريا الأثري الذي يعود تاريخه إلى ألف ومئتي عام وذلك لتوسيع مستوطنة موديعين شمال القدس المحتلة.

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي تتعرّض لهزيمة ساحقة بعدما رفض مجلس العموم صفقتها بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبيّ ليسارع زعيم المعارضة جيرمي كوربن إلى طلب سحب الثقة من الحكومة.

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إن على الإيرانيين مغادرة سوريا مشيراً الى أنه سيواصل سياسة اعتداءاته. وخلال مراسم تعيين أفيف كوخافي رئيساً لأركان الجيش وصف إيران بالعدو الأول والتهديد الرئيسي لإسرائيل، فيما أكد أن العلاقات بدأت تتعزز مع بعض الدول العربية وأعرب عن قلقه من تجربة ايران لإطلاق قمر صناعي ووصفها بالخطوة الأولى نحو تجربة الصاروخ.

يبدو أن وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو فشل في تحقيق أهدافه المرجوة من جولته في المنطقة التي قطعها أمس من سلطنة عمان لأسباب عائلية على أن يزور لاحقاً الكويت كما أعلنت وزارته، لكن وسائل إعلام أميركية تحدثت عن عدم تحقيقه أي نتائج ولا سيما أنه سعى لحل خلاف حلفائه المتصارعين في المنطقة لعله يتمكن من توحيدهم ضد إيران.

على قدم وساق يواصل الجيش التركي تعزيز قواته استعداداً للعملية العسكرية شرق الفرات. التحضيرات الكاملة انتهت نقلاً عن مصادر عسكرية مضيفاً أن ثمانين ألفاً يستعدون لساعة الصفر.

4 ملايين صومالي يواجهون أزمة نقص الغذاء

في الصومال أعلن مكتب التنسيق الإنساني التابع للأمم المتحدة في مقديشو أن نحو أربعة ملايين صومالي بحاجة إلى إغاثة عاجلة وهم يمثّلون ثلث سكان البلاد.

في أول خطاب له بعد أداءه اليمين الدستورية لولاية ثانية رئيساً للبلاد، أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عن خطته لخروج البلاد من أزمتها ومواجهة الحصار المطبق عليها، وشن هجوماً عنيفاً على الرئيس البرازيلي واصفاً إياه بهتلر الأزمنة الحديثة.

يصوت البرلمان البريطاني اليوم على خطة تيريزا ماي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

أعلنت اللجنة العليا المنظمة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت استكمال التحضيرات للقمة، فيما أعلنت حكومة الوفاق الوطني الليبي مقاطعة القمة بسبب ما وصفته بردود الفعل السلبية داخل لبنان تجاه مشاركة ليبيا.

اعتبر مساعد وزير الخارجية الأميركي للشؤون السياسية ديفيد هيل أنَ لبنان وحده يحق له الدفاع عن نفسه وأنَ على الشعب اللبناني اتخاذ القرارات الكبيرة مهاجما حزب الله في تصريحاته، زيارة المسؤول الأميركي التي جال خلالَها على المسؤولين اللبنانيين طرحت تساؤلات حول أهدافها الحقيقية وخلفياتها.

رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي يستقبل بدوره الملك الأردني. ومكتب عبد المهدي يؤكد أن الطرفين بحثا تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

تونس تحيي الذكرى الثامنة لثورة الحرية والكرامة ضمن فعاليات شعبية وسياسية، فيما الاتحاد العام التونسي للشغل يوجه بوصلته نحو الدفاع عن العمال.

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يرد على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن التهديد بتدمير اقتصاد تركيا قائلاّ إن الحلفاء الاستراتيجيين لا يتواصلون عبر مواقع التواصل، فيما أكد أوغلو أن تركيا لن تخضع لهذه التهديدات.

رد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو على تصريحات الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن التهديد بتدمير اقتصاد تركيا قائلاً إن الحلفاء الاستراتيجيين لا يتواصلون عبر مواقع التواصل وأكد أن تركيا لن تخضع لهذه التهديدات.

كسر رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو سياسة الغموض التي اتبعتها إسرائيل في اعتداءاتها وسياستها الخارجية الأمنية أثار انتقادات واسعة في إسرائيل وطرح تساؤلات حول التوقيت والغاية.

المزيد