فلسطينيون يطالبون بإطلاق سراح عدد من الفلسطينيين المعتقلين لدى السلطات السعودية

فلسطينيون تحت سياط القضاء السّعوديّ.. غياب العدالة؟!

هذه المحاكمات لها هدفان أساسيان، الأول محاولة تغيير المزاج العربي المؤيد لفلسطين، أما الثاني فهو التقرب إلى الاحتلال والتماهي مع أهدافه في ظل هرولة بعض الدول العربية تجاه التطبيع.

هل يعطّل العدوّ الإسرائيليّ مسار الوحدة الفلسطينيّة؟

هل يعطّل العدوّ الإسرائيليّ مسار الوحدة الفلسطينيّة؟

يعلق الفلسطينيون آمالاً كبيرة بأن يحقق المسار الحالي من اللقاءات بين فتح وحماس ما عجزت عنه المسارات السابقة، خصوصاً في ظل الظروف المختلفة هذه المرة والتي تطرح تحديات كبرى على الفلسطينيين.

إردوغان ومعركة تشالديران

إردوغان ومعركة تشالديران

بعد انشقاق رجب طيب إردوغان وعبدالله غول عن أستاذهما نجم الدين أربكان، تلاقت المصالح القوميَّة التركية بعنوانها الإسلامي الجديد مع الأهداف الأميركية الإسرائيلية في محاصرة إيران ومتابعة تفكيك روسيا والصّين.

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (4)

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (4)

مراجعة نقدية لظروف الانتفاضة الأولى والثانية وسماتهما واحتمالية انتفاضة ثالثة، ومقارنة الوضع الراهن بالتجربتين السابقتين. الشجاعة مطلوبة وضرورية على أن يرافقها العقل ويوجهها لتحقيق الهدف المحدد.

أنصار الرئيس الأميركي يقودون سياراتهم خارج مركز والتر ريد الطبي بولاية ماريلاند (أ ف ب).

إصابة ترامب بكورونا: هل تخدم حملته الانتخابيّة؟

بغض النظر عما إذا كانت إصابة ترامب حقيقية أم مصطنعة، إلا أنها من الصعب أن تغيّر نتائج الانتخابات الرئاسية الأميركية بشكل دراماتيكي.

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (3)

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (3)

مراجعة نقدية لظروف الانتفاضة الأولى والثانية وسماتهما واحتمالية انتفاضة ثالثة، ومقارنة الوضع الراهن بالتجربتين السابقتين. في هذا الجزء إحاطة بسمات المقاومة الفلسطينية الراهنة وآفاقها المستقبلية.

إنَّ الانتخابات في كلّ الدّول تعني فرض إرادة الشّعب وخياراته

الانتخابات الفلسطينيَّة بين الاستحقاق والتّوظيف

لإنجاح الجهود التي يقودها السيد جبريل الرجوب لأوَّل مرة منذ تاريخ الانقسام الفلسطيني، لا بدَّ من توفير متطلبات النجاح وعلى رأسها إيقاف السلطة الفلسطينية للتنسيق الأمني مع الاحتلال، وتفعيل المقاومة الشاملة بكلّ أشكالها وأدواتها.

أزاحت الصين الولايات المتحدة عن صدارة البحث العلمي في العالم (أ ب)

التحوّل الصّينيّ وتحوّل العالم

يمكن القول إنَّ برنامج التحديثات الأربعة المطروح في العام 1978م، زرع الأعمدة الأربعة الأهم في مسيرة التحول؛ الزراعة والصناعة والبحث العلمي والدفاع العسكري.

فشلت كل المحاولات العربية والدولية عامة، والأميركية خاصة، في تدجين الشعب الفلسطيني وكسر إرادته

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (2)

مراجعة نقدية لظروف الانتفاضة الأولى والثانية وسماتهما واحتمالية انتفاضة ثالثة، ومقارنة الوضع الراهن بالتجربتين السابقتين. في هذا الجزء إحاطة بالظروف الفلسطينية والإقليمية والدولية التي رافقت الانتفاضة الثانية.

انتفاضة الأقصى بعد عشرين عاماً

انتفاضة الأقصى بعد عشرين عاماً

النتيجة اليوم بعد 15 عاماً على قمع المقاومة في الضفة: توسع في الاستيطان، ورفض أي تعامل مع السلطة الفلسطينية على قاعدة المفاوضات.

ظرو

آفاق المقاومة الشعبية الراهنة في فلسطين (1)

مراجعة نقدية لظروف الانتفاضة الأولى والثانية وسماتهما واحتمالية انتفاضة ثالثة، ومقارنة الوضع الراهن بالتجربتين السابقتين. في هذا الجزء إحاطة بالظروف الفلسطينية والإقليمية والدولية التي رافقت الانتفاضة الأولى.

ناغورنو كاراباخ.. بين الاستراتيجيا والقانون الدّوليّ

ناغورنو كاراباخ.. بين الاستراتيجيا والقانون الدّوليّ

شكّلت قضيّة كاراباخ المثال الحيّ لقضيّة إشكاليّة تقوم على مبدأين من مبادئ القانون الدولي الآمرة، يناقض كلّ واحد منهما الآخر، وهما سيادة الدولة ووحدة أراضيها، وحق الشعوب في تقرير مصيرها.

طفل فلسطيني يشارك في احتجاج ضد ما يسمى بـ "صفقة القرن".

الحراك الفلسطيني ما بعد التطبيع ومحاذير حرف المسار

إن إدراك مرتكزات "صفقة القرن" على المستوى الفلسطيني بداية إجبارية لمعرفة مآلات الحراك السياسي الفلسطيني، وباعتقادنا، يمكن حصر تلك المرتكزات في أمرين.

دمشق وأنقرة.. إشكاليَّة المواجهة وآفاق التّعاون

دمشق وأنقرة.. إشكاليَّة المواجهة وآفاق التّعاون

رغم الدور التدميري الَّذي أداه إردوغان في سوريا، وعودة ثقافة الكراهية على مستوى واسع بين الشعبين، فهناك حقائق لا يمكن تجاوزها بين دمشق وأنقرة.

المزيد