لا خيار لبكين إلا أن تدافع عن نفسها في سوريا

حضرت طهران وموسكو.. فمتى ستأتي بكين؟

ولا خيار لبكين إلا أن تدافع عن نفسها في سوريا، من خلال الدعم الاقتصادي بالحد الأدنى، فهي بحاجة إليها كموقع جيوسياسي مهم جداً لها، وخصوصاً بعد تهديدات واشنطن لتل أبيب جراء الاتفاقيات الاستثماريّة مع بكين، ولا سيما مرفأ حيفا.

كانت النقطة الفاصلة في التحول الكبير ما حصل بعد حرب تموز/يوليو 2006، التي كانت تعبّر بمحتواها عن أولى مظاهر الانكفاء الأميركي

قرار الضمّ والانفجار الإقليميّ

كانت النقطة الفاصلة في التحول الكبير ما حصل بعد حرب تموز/يوليو 2006، التي كانت تعبّر بمحتواها عن أولى مظاهر الانكفاء الأميركي، بعد الفشل في ولادة شرق أوسط جديد.

هل تنتصر دمشق على نفسها والحصار؟

هل تنتصر دمشق على نفسها والحصار؟

عدا عن موقف الحليفين الإيراني والروسي الواضحين باستمرار دعمهما لسوريا ومنع سقوطها فإن الأمر يتعلق بمدى تحمل السوريين شدة الحصار الذي عرفوه من قبل في منتصف ثمانينيات القرن الماضي.

دمشق ومعركة عضّ الأصابع

دمشق ومعركة عضّ الأصابع

تقف دمشق الآن وهي تحاول مع حلفائها استيعاب الهجوم الشامل عليها، وتدرك أن المدة الزمنية الفاصلة عن الانتخابات الرئاسية هي أصعب المعارك.

من النكبة إلى القدس.. فلسطين ومسؤوليات التحرير

من النكبة إلى القدس.. فلسطين ومسؤوليات التحرير

أصبحت القضية الفلسطينية العنوان الأساس للصراع مع المشروع الغربي، وعنواناً لنهاية نظام الهيمنة والنهب العالمي.

يتعامل التيار الأوراسي مع سوريا من منطلق أن المصالح الروسية الاستراتيجية قد تحققت

دمشق ومروحة موسكو الثلاثية

لم تكن التهديدات لتحدث قلقاً لدى دمشق، ومعها طهران، لولا الموقف الروسي الغامض حتى الآن تجاه جملة من الأحداث المتلاحقة خلال الأسابيع الماضية.

استطاعت الولايات المتحدة السيطرة على المسار السياسي والاقتصادي والعسكري لكل الدول الغربية

الاتحاد الأوروبي وفرصة تخفيف العقوبات

الدافع الثاني لتخفيف العقوبات يتمثل في تحويل التهديدات إلى فرصة اختبارية لمدى تصلّب الولايات المتحدة في الاستمرار بسياساتها القديمة.

تطهير الساحة حول ضريح مصطفى أتاتورك في أنقرة (أ ف ب).

من أنقرة إلى "COVID -19".. دمشق ومعركة الوجود

أصبح واضحاً لدمشق أن ما عجزت عنه التنظيمات الإرهابية المسلّحة التي تدعمها أنقرة، قد يحققه تفشي الجائحة الأخطر، إذا ما عجزت عن احتوائه.

من القوة الناعمة إلى القوة الخشنة.. إردوغان وحيداً

من القوة الناعمة إلى القوة الخشنة.. إردوغان وحيداً

فقدت تركيا معظم إنجازاتها السياسية بفعل أوهام العثمانية الجديدة التي اتبعها الرئيس التركي، وأعادت سياسة الكراهية بين شعوب الدول المحيطة بها بعد تحولها من سياسة القوة الناعمة الناجحة، إلى سياسات القوة الخشنة.

المزيد