ماكرون خلال زيارته إلى لبنان بعد الإنفجار الذي وقع في بيروت (أ ف ب).

لماذا يسعى ماكرون إلى التقرّب من حزب الله؟

الرئيس الفرنسي الذي يتعهّد بالعمل على وقف الانهيار والانفجار في لبنان، يبدو أنه يعبّر عن منحى الدول الغربية وإدارة ترامب. لكنه ربما يعوّل على جهود حزب الله لمواجهة فساد الطبقة السياسية واهتراء الدولة.

صورة من الاحتجاجات في لبنان

المقاومة الاجتماعيَّة والتوجّه شرقاً.. لماذا؟

إعلان الأمين العام لحزب الله المقاومة الاجتماعية هو رؤية سياسية عمليّة لدبّ الحياة في مستنقع آسن، لكن بعض ردود الفعل التي أثارها تكشف عن تجذّر عقم الفكر السياسي الطاغي في انتشاره، الذي يؤدي إلى قصور رؤى أسباب الانهيار ورؤى الحلول والبدائل.

عبارة "التواضع" لعلَّها أكثر العبارات المتداولة بين الزملاء في "الميادين"

ما هي مدرسة "الميادين" في عيدها الثامن؟

انطلاقاً من فكرة مشروع إعلاميّ طموح، لم تختم "الميادين" العقد الأول بعد على طريق إرساء أسس ثابتة لمدرسة إعلامية تقفز في تطوّرها عاماً بعد عام. فما هي معالم هذه المدرسة ومنهجها؟

الانتفاضات المتلاحقة ضد العنصرية أسهمت في الستينيات في تأثير حركات التحرّر في أفريقيا والعالم

ما هي دلالات انفجار العنصريَّة في أميركا؟

 مقتل الأميركي الأفريقي جورج فلويد هو الشرارة التي تحرق الغطاء عن صورة أميركا العميقة، لكنه ربما يكسر مزاعم الترويج للديموقراطية الأميركية التي تسوّق النموذج الأميركي "واحة للحرية".

مدارس "إيديولوجية - اقتصادية" في سبيل عولمة التوحّش

كيف بنى ريغان- تاتشر العولمة النيوليبرالية؟

أزمة كورونا العالمية تكشف نذراً من توحّش العولمة النيوليبرالية، ولا يزال الكشف عن نتائجها المأساوية في البداية، لكن كيف حملها ريغان ــ تاتشر إلى الحكم العالمي؟ وما هي إيديولوجيتها؟

 المعتقدات الصهيونية وحدها من بين كل المعتقدات الدينية وغير الدينية، تعتقد أن يهود ما قبل التاريخ هم سلالة إسرائيل.

التطبيع مع "إسرائيل" هو طبع أم تطبُّع؟

الحكّام والمسؤولون العرب الموصوفون بالتطبيع مع "إسرائيل"، يقيمون تحالفاً من موقع تبعية العبد للسيّد، لكن ما يقدّمونه من تبريرات يدلّ على طبائع بدائية غريزية.

ترامب بدأ عهده بابتزاز السعودية مقابل "الحماية"

السعودية تحت ضغط ترامب إلى أين؟

تخفيف الحماية الأميركية وابتزاز ترامب لسحب الأموال، هما في سياق توجه الإدارة الأميركية ضد الصين وروسيا. فما هو هذا المنحى في مرحلة أزمة الكساد بعد كورونا؟

 وقعت القطاعات الاقتصادية الأميركية في هاوية الانهيار

ما هي أسباب "الكساد العظيم" ودلالته بعد كورونا؟

التوقّعات الاقتصادية والجيوسياسية لما بعد كورونا، تُقارب أزمة "الكساد العظيم" التي مهّدت طريق "الكينزية" ثم الهيمنة الأميركية في العالم، لكن ما هي ظروف تلك المرحلة؟ وما هو منحى الأزمة الراهنة؟

ماذا وراء التحريض الطائفي على حكومة حسّان دياب؟

ماذا وراء التحريض الطائفي على حكومة حسّان دياب؟

المقاربة المتعثّرة التي تعتمدها حكومة حسّان دياب، تصطدم بمصالح القوى التي أدّت سياساتها إلى إفلاس الدولة وانهيارها، لكن هذه القوى تراهن على دعم أميركي للإطاحة بالحكومة والاستقرار الأمني.

المزيد