صحفيون لبنانيون يحضرون مؤتمراً صحفياً افتراضياً للرئيس الفرنسي حول لبنان (أ ف ب).

لماذا فشل ماكرون في مبادرة متأرجحة؟

يبدو الرئيس الفرنسي متنصّلاً من المسؤولية عن فشل مبادرته، في توزيع التهم، أملاً ببقاء رجل في البور ورجل في الفلاحة، لكنه يُثبت أن فرنسا أعجز من التغريد خارج السرب الأميركي.

سفينة يونانية وطائرة هليكوبتر تجريان تدريبات عسكرية في شرق البحر المتوسط (أ ف ب).

أين المصالح السورية في الصراع التركي - الأوروبي شرق المتوسط؟

تركيا الساعية إلى بعث السلطنة تنقض حدود جمهورية أتاتورك الناتجة من معاهدة هزيمتها مع أوروبا، لكن أوروبا تقع أسيرة تفريطها بمصالح سوريا في لواء الإسكندرون وعدم التفاوض معها حالياً في المتوسط.

بعد الانفجار الكبير في مرفأ بيروت تدفقت المساعدات الإنسانية على لبنان وتولتها منظمات غير حكومية

ما هي أهداف المنظمات "غير الحكومية" في لبنان؟

نشاط المنظمات "غير الحكومية" المحموم، يقوم على إيهام الغاضبين من الفساد والانهيار، بأنها مستقلة تسعى إلى التغيير. لكنها أدوات سياسية تابعة إلى حكومات غربية تعمل على تلميع منبع الخراب.

صورة للدمار الهائل الذي خلّفه انفجار مرفأ بيروت (أ ف ب).

ما هي بيروت التي دمّرها توحّش الأمس واليوم؟

إصابة قلب لبنان في فاجعة المرفأ، هو في سياق تدمير سابق ممنهج نفّذته سياسة "إعادة الإعمار". لكنه يكشف قبح توحّش الموات والقتل، لمصلحة منظومة حيتان المال وسماسرة الفساد في "ثقافة الحياة".

هل يذهب لبنان إلى "اتفاقية باريس" بدلاً من الطائف؟ (أ ف ب)

هل يذهب لبنان إلى "اتفاقية باريس" بدلاً من الطائف؟

انفجار حكومة حسّان دياب، على وقع نكبة بيروت، يدلّ على موت اتفاقية الطائف التي أدّت إلى الاهتراء والانهيار. لكن مسار إعادة البناء التي يطمح إليه ماكرون، يفرض عليه تعزيز محور المقاومة في المعادلات الجيوسياسية.

ماكرون خلال زيارته إلى لبنان بعد الإنفجار الذي وقع في بيروت (أ ف ب).

لماذا يسعى ماكرون إلى التقرّب من حزب الله؟

الرئيس الفرنسي الذي يتعهّد بالعمل على وقف الانهيار والانفجار في لبنان، يبدو أنه يعبّر عن منحى الدول الغربية وإدارة ترامب. لكنه ربما يعوّل على جهود حزب الله لمواجهة فساد الطبقة السياسية واهتراء الدولة.

صورة من الاحتجاجات في لبنان

المقاومة الاجتماعيَّة والتوجّه شرقاً.. لماذا؟

إعلان الأمين العام لحزب الله المقاومة الاجتماعية هو رؤية سياسية عمليّة لدبّ الحياة في مستنقع آسن، لكن بعض ردود الفعل التي أثارها تكشف عن تجذّر عقم الفكر السياسي الطاغي في انتشاره، الذي يؤدي إلى قصور رؤى أسباب الانهيار ورؤى الحلول والبدائل.

عبارة "التواضع" لعلَّها أكثر العبارات المتداولة بين الزملاء في "الميادين"

ما هي مدرسة "الميادين" في عيدها الثامن؟

انطلاقاً من فكرة مشروع إعلاميّ طموح، لم تختم "الميادين" العقد الأول بعد على طريق إرساء أسس ثابتة لمدرسة إعلامية تقفز في تطوّرها عاماً بعد عام. فما هي معالم هذه المدرسة ومنهجها؟

الانتفاضات المتلاحقة ضد العنصرية أسهمت في الستينيات في تأثير حركات التحرّر في أفريقيا والعالم

ما هي دلالات انفجار العنصريَّة في أميركا؟

 مقتل الأميركي الأفريقي جورج فلويد هو الشرارة التي تحرق الغطاء عن صورة أميركا العميقة، لكنه ربما يكسر مزاعم الترويج للديموقراطية الأميركية التي تسوّق النموذج الأميركي "واحة للحرية".

المزيد