تحالف ميركل–ماكرون وتصميمهما على التوصل إلى تسوية هما العامل الحاسم في التوصل إلى هذه التسوية

تسوية مؤلمة لكنها مسؤولة

إن غياب ثقافة الحوار في مجتمعاتنا العربية، واستبدالها بثقافة كيل التهم لهذا وذاك من دون البحث الجدّي عن الحقيقة ومن دون الاجتهاد في التوصل إلى المعرفة الأكيدة، مثّلا كارثة مزمنة في تاريخ هذه الأمة، وجعلا للشائعة السطوة الكبرى التي تهدّ عروشاً وترفع عروشاً.

متظاهرون فلسطينيون  ضد صفقة القرن يحرقون دمى لترامب ونتنياهو في قطاع غزة يوم 7 يوليو 2020 (أ.ف.ب)

صغائر الأمور وكبائرها

إذا كان التنسيق المستجد بين فتح وحماس في مواجهة صفقة القرن قد أقضّ مضاجع العدو الصهيوني، فماذا يفعل التنسيق الحقيقي بين العراق وسوريا ولبنان والأردن ومصر؟.

الآن فقط بدأ بعض الرؤساء الأوروبيين يتحدثون عن خطر إردوغان على المنطقة وعلى ثرواتها

التاريخ يعيد نفسه!

  اليوم التاريخ يعيد نفسه برجل اسمه إردوغان ذو أطماع واسعة وحلمه الأساسي احتلال الأراضي التي كانت السلطنة العثمانية فيها، وتنصيب الإخوان المسلمين حيثما تمكن في سدة الحكم.

ليس علينا أن نربح المعركة غداً ولكن علينا أن نبقى في سياق النضال والمقاومة والدفاع عن الحقوق

القضية الفلسطينية إلى العالمية

ليس علينا أن نربح المعركة غداً ولكن علينا أن نبقى في سياق النضال والمقاومة والدفاع عن الحقوق وتسليم الراية إذا اضطررنا للأجيال المقبلة، من دون التخلّي عن ذرّة تراب من أرضنا أو عن أيّ حقّ من حقوقنا التاريخية غير القابلة للتصرّف.

 لنرفض الأسماء التي يصدّرونها لنا، ولنكشف حقيقة المسميات، ولنعمل على نطاق إقليمي ودولي

أسماء ومسمّيات

الخلاص الوحيد اليوم ربما يكمن في النضال الأممي العالمي الذي شهده العالم في منتصف القرن الماضي وطرح كلّ القضايا على ضمير البشرية لأن الحدود الجغرافية لم تعد قادرة على معالجة كلّ التحديات المطروحة عليها.

الاستثنائية الأميركية ما مصيرها؟

الاستثنائية الأميركية ما مصيرها؟

العقوبات هي أسلوب الحرب الجديد الذي تتبعه الولايات المتحدة اليوم لتؤكّد استثنائيتها وتفوّقها، فلا بد من أن نتفق أيضاً على أن معيار الربح والخسارة في هذه الحرب الجديدة لم يتوضح بعد للكثيرين ولاسيما بسبب التشويه المصطلحي والإعلامي.

نشطاء قاموا  بتنظيم مسيرة رداً على مقتل جورج فلويد بمدينة نيويورك (أ ف ب).

مـِـن كـارتر إلى ســــانـدرز مِمَّن الـخـَوْف؟

الخوف على الولايات المتحدة ينبع من بنية النظام نفسه القائمة على اقتصاد السلاح وإشعال الحروب والفتن ونشر الإرهاب، الأمر الذي يسبّب المعاناة الفظيعة لشعوبنا وبلداننا.

صورة من الاحتجاجات في أميركا

لِـــنُــصْـــغِ ونَــتَــعــلّــم

الوقت ملائم جداً والظروف ساخنة والأزمات المتعاقبة شكّلت فرصة هائلة لإحداث تغيير جذريّ، وشدّ أزر التوّاقين إلى الانتصار للحقّ والأرض والسكان الأصليين بعد قرون من النفاق والكذب والمتاجرة بحقوقهم. لا شكّ في أنّ العالم يصغي اليوم ولا شكّ في أنّ الحكومات العنصرية ستكون مجبرة على أن تتعلم. 

صورة لإحدى ناقلات النفط الإيرانية التي وصلت إلى فنزويلا (أ ف ب - أرشيف)

ملامح العالم الجديد

أصبح الناطقون الرسميون الصينيون يشكّلون جزءاً من الحضور الإعلامي اليومي، كما أنّ المسؤولين الصينيين يقفون بالمرصاد لكلّ تصريح وتصرّف يغمز باتجاههم صراحةً أو ضمناً بشكل مباشر أو غير مباشر من قبل الولايات المتحدة الأميركية.

المزيد