احتجاز ناقلة النفط الإيرانية من الناحية القانونية وأثره على الملاحة البحرية

احتجاز ناقلة النفط الإيرانية من الناحية القانونية وأثره على الملاحة البحرية

تأخذ ردود الفعل الإيرانية حول احتجاز حاملة نفط إيرانية منحى تصاعدياً وتشديداً في اللهجة ضد الحكومة البريطانية. قامت سلطات جبل طارق باحتجاز سفينة كانت محمّلة بالنفط ومتّجهة إلى سورياـ مؤكّدة أن ذلك يمثل خرقاً للحظر المفروض على سوريا.

"هيومن رايتس ووتش" بدورها ذكرت أن السلطات السعودية أعلنت عن إعدام 37 رجلاً جماعياً في 23 أبريل/نيسان 2019

انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية.. مَن يستطيع حماية السعودية من نفسها

إطلاق سراح النساء البريئات المُعتقلات، إقامة مُحاكمات عادِلة للنشطاء، تقديم تقارير واضحة وعادلة حول عملية قتل خاشقجي، وقف حصار قطر واليمن، محاولة إعادة ما تمّ تخريبه في سوريا ..إلخ كل ذلك يشكل أركاناً رئيسية لعملية إصلاحية حقيقية في المملكة العربية السعودية ولولي العهد "محمد بن سلمان". في حال تمّت هذه العملية الإصلاحية ستجدنا أول مَن يمتدح هذه العملية الإصلاحية ويدعو لاتباعها وسنعتبر أن محمّد بن سلمان قدوة يُحتذى به في المنطقة. هل لديهم الإرادة لفعل ذلك؟

ودعت وسائل دعاية "داعش" النساء إلى "الاستعداد لحماية دينهن عبر التضحية بأنفسهن من أجل الله"

نساء داعش واليوم العالمي للمرأة

تأتينا اليوم السيّدة "شاميما بيجوم" البريطانية المولد، البنغلاديشية الأصل لتطالب العودة إلى بلادها "بريطانيا" وليس بنغلادش. نعم تريد العودة مرة أخرى إلى "بلاد الكفر" بحسب وصفها وهي غير نادمة على ما فعلته وتؤيّد قطع الرؤوس لإن "الإسلام يأمر بذلك".

يدرك المسؤولون الإسرائيليون تماماً أن إيران لن تسكت عن الضربة الجويّة لمطار التيفور في سوريا

التصعيد الإسرائيلي وخطر المواجهة

إن الحرب في سوريا قلبت جميع قواعد الصراع في المنطقة فقد سمحت هذه الحرب بتعزيز القوّة التي يتمتّع بها الإيرانيون، فشكّلوا لأنفسهم مجموعات مُقاتلة على الأرض تأتمر بأوامرهم وأسّسوا قواعد عسكرية دائمة متطوّرة على الحدود القريبة مع إسرائيل. كما سمحت الحرب السورية بتقوية القدرة العسكرية لحزب الله وتسلّمه لعشرات الآلاف من الصواريخ عبر سوريا، وأخيراً الحرب السورية غيّرت نوعاً ما من العلاقة بين إسرائيل وروسيا (الصديقتين). ويبدو أن هذه العلاقة في اتجاه التغيير من الصداقة إلى احتمالية المواجهة ولو غير المباشرة، وخصوصاً بعد تصريح ليبرمان الذي هدّد بقصف الصواريخ الروسية في سوريا إذا استُخدمت ضد سلاح الجو الإسرائيلي.

واحدٌ من الأمراء أعلن أن عدداً من الأمراء المُعتقلين السابقين قرّر تسريب معلومات خطيرة ضد بن سلمان

ما الذي يُريده محمّد بن سلمان من جولته البريطانية؟

محمّد بن سلمان في سعيه إلى تغيير الصورة التي تشكلت عنه، وخصوصاً بعد الإبادة الجماعية التي يتعرّض لها الشعب اليمني واحتجاز رئيس الوزراء اللبناني في السعودية، فتح صناديق ثروته لتغيير هذا الواقع الصعب، فسارع أتباعه لتوقيع عقود من العيار الثقيل مع شركات إعلامية ومؤسّسات علمية ومراكز أبحاث.

لقد أطلق ترامب رصاصة الرحمة ولكنه أخطأ الاتجاهفقد أطلقها عن غير قصد على المحور الذي كان يشكّله في المنطقة العربية وهو ما يُطلق عليه "محور الاعتدال" في مواجهة إيران

نتائج قرار ترامب العكسية

إنّ هذا الجهد الذي بذله ترامب على مدى أشهر ربما يذهب أدراج الرياح بمجرد إصداره لقرار نقل السفارة إلى القدس، حيث تجد هذه الدول نفسها منزوية معزولة عن وسطها الخارجي لا بل معزولة عن شعوبها كذلك.

المزيد