مجموعة العشرين تتعهد بأكثر من 21 مليار دولار لمواجهة كورونا

دول مجموعة العشرين تتعهد بدعم تمويل منظمة الصحة العالمية لمواجهة جائحة كورونا، وتخصيص مساهمات مالية لدعم الأدوات التشخيصية واللقاحات والعلاجات وأعمال البحث والتطوير.

  • مجموعة العشرين تتعهد بأكثر من 21 مليار دولار لمواجهة كورونا
    تعهدت السعودية بتقديم 500 مليون دولار لدعم الجهود العالمية لمكافحة الجائحة (أرشيف)

أعلنت دول مجموعة العشرين عن تعهدها بأكثر من 21 مليار دولار لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت في بيان لها، إن "مجموعة العشرين والدول المدعوّة قادت الجهود العالمية لدعم مكافحة جائحة فيروس كورونا، التي نتج عنها حتى اليوم تعهدات بأكثر من 21 مليار دولار أميركي لدعم تمويل الصحة العالمية"، مشيرة إلى أنه "سيتم تخصيص هذه المساهمات للأدوات التشخيصية واللقاحات والعلاجات وأعمال البحث والتطوير".

وتعهدت السعودية التي ترأس مجموعة العشرين حالياً، بتقديم 500 مليون دولار لدعم الجهود العالمية لمكافحة الجائحة. وقالت إنها ستخصص 150 مليون دولار لتحالف ابتكارات التأهب الوبائي، و150 مليون دولار للتحالف العالمي للقاحات والتحصين، و200 مليون دولار للمنظمات والبرامج الدولية والإقليمية الصحية المختصة الأخرى.

وكانت المجموعة قد دعت في نيسان/أبريل كل الدول والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الخيرية والقطاع الخاص، للمساعدة في "سد فجوة مالية تزيد عن 8 مليارات دولار لمكافحة جائحة كوفيد-19".

وتوفي ما لا يقل عن 391108 أشخاص على مستوى العالم  جراء مرض كوفيد-19، كما أصيب أكثر من 6.68 مليون شخص بفيروس كورونا المستجد الذي يسببه، وذلك بعد بدء تفشي الفيروس في مدينة ووهان بالصين في بداية كانون الأول/ديسمبر الماضي.