رفع حظر التجوّل في السعودية باستثناء مكة والمناطق المعزولة

مع الإبقاء على العديد من الإجراءات الخاصة بالتباعد الاجتماعي واستمرار إيقاف الرحلات الجوّية حتى إشعار آخر للحد من انتشار كورونا، السعودية ترفع حظر التجوّل عن البلاد باستثناء مدينة مكة وبعض الأحياء المعزولة.

  • رفع حظر التجوّل في السعودية باستثناء مكة والمناطق المعزولة
    شوارع فارغة في مدينة جدة السعوديّة ضمن إجراءات الحجر والتباعد الاجتماعي (أ.ف.ب)

خففت السعودية اليوم الأحد حظر التجوّل في أنحاء البلاد مع الإبقاء على الحظر الكامل للتجوّل على مدار الساعة في مدينة مكة وأحياء سبق الإعلان عن عزلها للحد من تفشي فيروس كورونا (كوفيد-19).

يأتي ذلك حيث سجلت البلاد حتى الآن 17522 حالة إصابة بكورونا و139 حالة وفاة، في أعلى حصيلة بين دول مجلس التعاون الخليجي الـ6 التي سجلت معاً ما يقرب من 46 ألف إصابة و258 وفاة.

وبحسب أمر ملكي، سيتمّ تحفيف حظر التجوّل خارج مكة والمناطق المعزولة الأخرى، ليصبح من الساعة 9 صباحاً إلى الساعة 5 مساءً حتى 13 أيار/مايو المقبل.

الأمر الملكي سمح أيضاً بعودة بعض الأنشطة الاقتصادية والتجارية، بما فيها محلات تجارة الجملة والتجزئة والمراكز التجارية اعتباراً من يوم الأربعاء وحتى 13 من الشهر المقبل.

في الوقت نفسه، ستبقى الأنشطة التي لا تسمح بالتباعد الجسدي مغلقة، بما في ذلك صالونات الحلاقة ودور السينما.

كما تُحظر المملكة التجمعات لأكثر من 5 أشخاص، فيما أصدرت السلطات في الرياض شروطاً عامة إضافية منها عدم استخدام الأوراق النقديّة.

وتنص القرارات الجديدة أيضاً، على ضرورة حرص المتاجر  المسموح لها فتح أبوابها، أن تبقي مسافة بين كل عميل وآخر لا تقل عن 10 أمتار مربعة، كما يجب تعقيم المراكز التجاريّة كل 24 ساعة مع عدم سماح دخول الأطفال دون الـ15 عاماً.

وزارة الداخلية السعوديّة أعلنت أيضاً تمديد تعليق الرحلات الجويّة الدوليّة والداخليّة حتى إشعار آخر، وذلك بعد أن تمّ تعليقها منذ منتصف آذار/مارس الماضي، فيما تستمر بعض شركات الطيران بتنظيم برحلات خارجيّة حتى يتمكن غير المواطنين من مغادرة البلاد.

في سياق متصل، أبرمت السعودية اتفاقاً مع الصين بقيمة 995 مليون ريال سعودي (264 مليون دولار)، مقابل إجراء 9 ملايين اختبار للكشف عن فيروس كورونا، وإنشاء 6 مختبرات في جميع أنحاء البلاد، بالإضافة إلى جلب 500 موظف صيني، وتدريب للموظفين السعوديين، وإجراءات تدقيق لمدة 8 أشهر.