أكثر من 6 ملايين إصابة بكورونا في العالم والبرازيل تسجل ثاني أكبر حصيلة

يتفاقم الوضع في البرازيل التي باتت الدولة الرابعة عالميّاً من حيث عدد الوفيات جراء انتشار فيروس كورونا المستجد بعد الولايات المتحدة وبْريطانيا وإيطاليا.

  • أكثر من 6 ملايين إصابة بكورونا في العالم والبرازيل تسجل ثاني أكبر حصيلة
    إعادة فتح المدارس ودور السينما والأندية الرياضية والمراكز التجارية في العاصمة طوكيو

تجاوز عدد الوفيات في العالم من جراء فيروس كورونا المستجد،373 ألفاً وتخطى عدد الإصابات 6 ملايين وربع المليون إصابة.

يأتي ذلك، فيما تواصل دول أوروبية وعالمية رفع إجراءات العزل كإيطاليا التي افتتحتْ برج بيزا أمام الزوار.

ارتفاع عدد الإصابات في البرازيل

البرازيل سجلت 16409 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليصل مجمل الإصابات بالبلاد إلى 514849 حالة، وهي ثاني أكبر حصيلة في العالم بعد الولايات المتحدة.

وذكرت الوزارة أنها سجلت 480 وفاة جديدة بالفيروس في الساعات الـ24 الماضية، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 29314 في رابع أكبر عدد لضحايا الوباء في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا وإيطاليا.

وفي سياق متصل، تجمع معارضو الرئيس جايير بولسونارو للتنديد بقراراته تجاه جائحة كورونا، كما اعتبروا خروج أنصار الرئيس رغم انتشار الفيروس استفزازاً لهم. وفي المقابل يؤكّد أنصار الرئيس أنهم يريدون العودة إلى العمل ويؤيّدون خطوات بولسونارو لتخفيف القيود.

هذا واستخدمت الشرطة البرازيلية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين المؤيّدين والمعارضين للحكومة في ساو باولو.

598 وفاة بفيروس كورونا في أميركا

وسجّلت الولايات المتحدة 598 وفاة إضافيّة بفيروس كورونا المستجدّ خلال 24 ساعة، حسب إحصاء لجامعة جونز هوبكنز أمس الأحد. 
وبذلك، يرتفع العدد الإجماليّ للوفيّات في البلاد جرّاء الفيروس إلى 104,356.

في غضون ذلك، أحصت الولايات المتحدة رسميّاً 1,788,762 إصابة بالفيروس، حسب إحصاء الجامعة.

ودعا الاتّحاد الأوروبي السبت واشنطن إلى إعادة النظر في قرار قطع علاقتها بمنظّمة الصحّة العالميّة التي يتّهمها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمسايرة الصين في أزمة كوفيد-19.

وفي وقت سابق، نفّذ ترامب الذي علّق مساهمة بلاده المالية في منظّمة الصحّة العالميّة، تهديده بقطع العلاقات مع المنظّمة الأمميّة، والولايات المتّحدة هي أوّل مساهم في المنظّمة. 

تخفيف جزئي لإجراءات العزل في موسكو

هذا وسمحت سلطات العاصمة الروسية موسكو لسكان المدينة بالخروج للتنزه للمرة الأولى منذ 9 أسابيع اليوم الاثنين، وذلك في تخفيف جزئي لإجراءات العزل العام المشددة بعد تراجع عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا.

ويقول مسؤولون إن السلطات ستسمح للسكان بالخروج ثلاث مرات أسبوعياً في أيام يجري تحديدها بناء على عناوين المنازل. وستسمح السلطات أيضاً بإعادة فتح مراكز التسوق ومعظم المتنزهات اعتباراً من اليوم الاثنين.

وتسجل روسيا آلاف الإصابات يومياً وتحتل موسكو قائمة المناطق الأشد تضرراً بالوباء لكن معدل العدوى تراجع بشكل حاد في الأسابيع
الأخيرة.

وفي وقت سابق، أعلنت موسكو تسجيل 2595 إصابة جديدة انخفاضاً من نحو 6 آلاف إصابة في ذروة التفشي. وتجاوز مجمل الإصابات بالفيروس في روسيا 400 ألف حالة وهي ثالث أكبر حصيلة بالعالم.

اليابان تدرس إعادة فتح حدودها

تدرس اليابان إعادة فتح حدودها أمام الوافدين من دول محددة تسجل مستويات منخفضة في الإصابة بفيروس كورونا، وذلك مع شروعها في تخفيف القيود التي فرضتها في وقت سابق من العام لاحتواء انتشار الوباء.

ومع إعادة فتح المدارس ودور السينما والأندية الرياضية والمراكز التجارية في العاصمة طوكيو اليوم الاثنين، ذكرت وسائل إعلام أن الحكومة تخطط أيضاً للسماح باستقبال مسافرين من تايلاند وفيتنام واستراليا ونيوزيلندا في الشهور المقبلة.

ولم يرد بعد تعقيب من وزارة الخارجية اليابانية. وسجلت اليابان زهاء 17 ألف إصابة بالفيروس حتى اليوم الاثنين ونحو 900 حالة وفاة. وتحظر السلطات اليابانية دخول الأجانب منذ فبراير شباط في إطار جهود للحد من انتشار الفيروس.

ارتفاع عدد الإصابات في ألمانيا

وفي غضون ذلك، أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا، اليوم الاثنين ارتفاع عدد الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا بواقع 333 ليبلغ العدد الإجمالي 181815 حالة.

كما أظهرت إحصاءات المعهد أن عدد الوفيات المسجلة ارتفع بواقع 11 ليصل العدد الإجمالي إلى 8511 وفاة. 

الصين تسجل أكبر زيادة يومية في الإصابات بكورونا

أعلنت الصين تسجيل أكبر زيادة يومية في الإصابات بفيروس كورونا خلال ثلاثة أسابيع تقريباً، برصد 16 حالة جديدة يوم الأحد وذلك في قفزة للحالات الوافدة من الخارج بإقليم سيتشوان في جنوب غرب البلاد.

وذكرت لجنة الصحة الوطنية في بيان اليوم الاثنين، أن كل الحالات الجديدة هي لمسافرين قادمين من الخارج، 11 منهم في سيتشوان. وكانت الصين أعلنت أمس الأحد عن رصد حالتي إصابة وفدتا من الخارج أيضاً.

وذكر التلفزيون الرسمي الصيني أن الحالات المسجلة في سيتشوان جاءت على رحلة طيران من مصر، مضيفاً أن 6 حالات أخرى لا تظهر عليها أعراض كانت على الرحلة نفسها.

ولا تسجل الصين الحالات التي لا تظهر عليها أعراض ضمن حالات العدوى المؤكدة بكوفيد-19 وهو المرض الذي يصيب الجهاز التنفسي جراء الإصابة بفيروس كورونا.

وأفادت اللجنة أيضاً بتسجيل 16 حالة جديدة لا تظهر عليها أعراض في البر الرئيسي يوم الأحد مقارنة بثلاث حالات في اليوم السابق.

وأظهرت البيانات أن مجمل الإصابات بالفيروس في الصين بلغ 83017 بينما لا يزال عدد الوفيات ثابتا عند 4634.