هل يقتل هذا الجهاز فيروس كورونا بشكلٍ فوري؟

فريق بحثي من جامعة هيوستن الأميركية يبتكر منقياً ساخناً بدرجة حرارة تصل إلى حوالى 392 درجة، يقتل فيروس كورونا على الفور .

  • درجة حرارة المنقي تصل إلى حوالي 392 درجة ما يقتل فيروس كورونا على الفور
    درجة حرارة المنقي تصل إلى حوالى 392 درجة ما يقتل فيروس كورونا على الفور

ابتكر فريق بحثي من جامعة "هيوستن" في ولاية تكساس الأميركية منقي هواء أو فلتر يقتل فيروس كورونا المستجد بشكلٍ فوري خلال ثوانٍ معدودة.

وأعلن العلماء نتائج ما توصل إليه الجهاز في ورقة علمية نشرتها مجلة "ماتيريل توداي فيزكس"، أوضحوا فيها أنهم صممّوا منقي هواء (فلتر)، يمكنه اصطياد فيروس كورونا وقتله، حسبما نقل موقع "eurekalert".

وجاءت نتائج اختبارات الجهاز جيدة حيث أجريت في مختبر غالفيستون الوطني، إذّ قتل نسبة 99.8 % من الفيروس، حسب جامعة هيوستن.

ويأتي الكشف عن الجهاز بعد أدلة جديدة تفيد بأن الفيروس يمكن أن يبقى في الهواء لمدة 3 ساعات تقريباً.

وبالنظر إلى أن الفيروس لا يستطيع البقاء على قيد الحياة في درجة حرارة تصل إلى 158 درجة فهرنهايت، فقد أضاف الباحثون منقياً ساخناً بدرجة حرارة تصل إلى حوالي 392 درجة، ما يقتل الفيروس على الفور.

ويمكن للفلتر أن يكون مفيداً في المطارات والطائرات، وأيضاً في المباني المكتبية والمدارس والسفن السياحية لوقف انتشار كورونا.

ويشار إلى أن منظمة الصحة كانت قد أصدرت، أمس الجمعة، تحذيراً من أن كورونا بات ينتقل عبر الهواء.

ونقلت وكالة "رويترز" عن ماريا فان كيرخوف، الخبيرة الفنية المختصة بجائحة مرض كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، أن انتشار كورونا عبر الهواء، بات مبعث "قلق" حقيقي، رغم أن الرذاذ حتى الآن هو الأكثر شيوعاً.

وقالت ماريا فان كيرخوف إن انتقال عدوى فيروس كورونا المستجد عبر الهواء كان دوما مبعث قلق، لكن الرذاذ هو الوسيلة الأكثر شيوعاً للعدوى على ما يبدو.

ونشرت المنظمة،تحديثاً للتوجيهات بشأن انتقال كورونا أقر ببعض التقارير عن انتقال العدوى عبر الهواء.

لكن توجيهات الصحة العالمية لم تصل إلى حد تأكيد أنه ينتشر عبر الهواء، وهو وسيلة انتقال لا يمكن منعها من خلال إجراءات التباعد الاجتماعي المنتشرة حالياً في أنحاء العالم.