ما لا يجب فعله بعد تلقي لقاح كورونا!

طبيبة روسية تؤكّد أنه يجب الامتناع عن ممارسة نشاط بدني كبير بعد التطعيم ضدّ فيروس كورونا، وتقول إن يوم التطعيم يجب أن يكون يوماً روتينياً هادئاً".

  • وحدة العناية المركزة التي تعالج مرضى فيروس كورونا في مستشفى في البرازيل (أ ف ب).
    وحدة العناية المركزة التي تعالج مرضى فيروس كورونا في مستشفى في البرازيل (أ ف ب).

قالت كبيرة الأطباء في المستوصف "رقم 2" بموسكو، ناتاليا شيندرياييفا، إنه يجب تجنّب المجهود البدني الكبير في غضون 24 ساعة بعد التطعيم ضدّ "كوفيد-19".

وفي حديث لوكالة سبوتنيك، أوصت الطبيبة بـ "الامتناع عن ممارسة نشاط بدني كبير خلال اليوم. وذلك يخص أولئك الذين يذهبون إلى صالة الألعاب الرياضية ويشاركون في تدريبات جدية. ويجب أن يكون يوم التطعيم يوماً روتينياً هادئاً".

وكشف الاختصاصي بالمناعة والحساسية الروسي فلاديمير بوليبوك، أنه لا يمكن استخدام لقاح فيروس كورونا مع جميع الأشخاص، مشيراً إلى ضرورة مراعاة حساسية فئة معينة تجاه اللقاح.

وأعلنت وزارة الصناعة والتجارة الروسية، يوم الجمعة، أن حجم الإنتاج الإجمالي للقاح "سبوتنيك 7" ضدّ فيروس كورونا سيصل قريبا ًإلى مليوني جرعة، ما يسمح ببدء تطعيم مواطني روسيا.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال اجتماع عبر الفيديو بشأن افتتاح المراكز الطبية متعددة الوظائف التابعة لوزارة الدفاع، إن إنتاج اللقاح المضاد لفيروس كورونا يجعل من الممكن بدء التطعيم الشامل في روسيا الأسبوع المقبل.