كورونا حول العالم: أميركا تخفّف تدابير الإغلاق وأكثر من ألف وفاة في البرازيل

مصابو فيروس كورونا في العالم يبلغون أكثر من 6 ملايين و789 ألفًا، والولايات المتحدة الأميركية لا تزال الأكثر تضرراً من ناحية الإصابات والوفيات.

  • كورونا حول العالم: أميركا تخفّف تدابير الإغلاق وأكثر من ألف وفاة في البرازيل
    ناشط يسير وسط أكياس تستخدم للفّ الجثث وضعت أمام البيت الأبيض في واشنطن (أيار/مايو - ا ف ب).

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم أكثر من 6 ملايين و789 ألفًا، توفي منهم أكثر من 396 ألفا، بينما تعافى ما يربو على 3 ملايين و304 آلاف

أميركا

سجّلت الولايات المتّحدة، مساء الجمعة، 922 وفاة جرّاء فيروس كورونا المستجدّ خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، ليصل إجماليّ الوفيّات الناجمة عن الوباء في هذا البلد إلى أكثر من 109 آلاف وفاة، بحسب حصيلة أعدّتها جامعة جونز هوبكنز.

وأظهرت بيانات نشرتها الساعة 20,30 بالتوقيت المحلّي (السبت 00,30 ت غ) الجامعة، التي تُعتبر مرجعاً في تتبّع الإصابات والوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجدّ، أنّ عدد المصابين بالفيروس في الولايات المتحدة تخطى 1,894,000 مصاب. وأُعلن تعافي 491 ألف شخص.

والولايات المتّحدة هي بفارق شاسع عن سائر دول العالم البلد الأكثر تضرّراً من جرّاء جائحة كوفيد-19 إن على صعيد الإصابات أو على صعيد الوفيات.

وبدرجات متفاوتة خفّفت كل الولايات الأميركية تدابير الإغلاق والحجر التي فرضتها للحدّ من انتشار الوباء الذي بلغ ذروته في هذا البلد في منتصف آذار/مارس.

لكنّ عشرات المدن الكبرى في الولايات المتحدة فرضت حظر تجول ليلياً لمواجهة موجة احتجاجات عمّت البلاد، وذلك احتجاجاً على وفاة أميركي أفريقي أعزل اختناقاً تحت ركبة شرطي في مينيابوليس. 

ويخشى خبراء الصحة في الولايات المتحدة من موجة تفشّ جديدة للوباء في الأسابيع المقبلة بسبب التظاهرات الحاشدة التي تسجّل حالياً في أكثر من 140 مدينة أميركية.

البرازيل

أظهرت بيانات وزارة الصحة البرازيلية، مساء الجمعة، تسجيل 1005 حالات وفاة جديدة و30830 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية.

وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الوفاة بالبرازيل إلى 35026 حالة، وحالات الإصابة المؤكدة إلى 645771 حالة.  

الفلبين

سجلت وزارة الصحة الفلبينية، اليوم السبت، سبع وفيات جديدة بفيروس كورونا و714 إصابة أخرى. وقالت الوزارة في بيان إن إجمالي الوفيات ارتفع بذلك إلى 994 بينما بلغت حالات الإصابة المؤكدة 21340.

روسيا

سجلت روسيا 8855 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد اليوم السبت، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 458689. وقال مسؤولون إن 197 شخصا توفوا في الساعات الأربع والعشرين الماضية ليصل بذلك العدد الرسمي للوفيات في سائر أنحاء البلاد إلى 5725.

تايلاند

سجلت تايلاند، اليوم السبت، حالتي إصابة جديدتين بفيروس كورونا دون تسجيل حالات وفاة، ليرتفع إجمالي حالات الإصابة في البلاد إلى 3104 حالات إضافة إلى 58 وفاة منذ بدء تفشي المرض في يناير كانون الثاني.

وقالت بانبرابا يونجتراكول مساعدة المتحدث باسم مركز إدارة أزمة مرض كوفيد-19 إن الإصابتين الجديدتين لرجلين أحدهما عائد من روسيا والآخر من الكويت وموضوعين في الحجر الصحي، حيث تم رصد معظم الإصابات في الآونة الأخيرة في تايلاند. وتعافى 2971 مريضاً منذ بدء التفشي. 

ألمانيا

أظهرت بيانات معهد روبرت كوخ للأمراض المعدية في ألمانيا اليوم السبت أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا زاد 407 حالات ليصبح إجمالي عدد الإصابات 183678 حالة.

وذكرت البيانات أن عدد حالات الوفاة الناجمة عن الفيروس ارتفع 33 ليصبح إجمالي عدد حالات الوفاة 8646.


الصين

أعلنت لجنة الصحة الوطنية في الصين تسجيل ثلاث حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد بحلول يوم الجمعة نزولاً من خمس حالات في اليوم السابق.

وأضافت اللجنة على موقعها الإلكتروني أن كل الحالات واردة من الخارج. وأكدت اللجنة أيضاً حالتي إصابة جديدتين بلا أعراض مقارنة بثلاث
حالات في اليوم السابق.

وبهذا يصل إجمالي عدد حالات الإصابة في الصين إلى 83030 في حين ظل عدد حالات الوفاة بلا تغيير عند 4634.

المكسيك

أعلنت وزارة الصحة في المكسيك يوم الجمعة تسجيل 4346 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد إضافة إلى 625 حالة وفاة جديدة.
وبذلك يرتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المكسيك إلى 110026 وعدد حالات الوفاة إلى 13170 حالة.