ترامب يعتبر اتهامات الكونغرس له "مثيرة للسخرية"

اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي تقرر تقديم لائحة مكونة من اتهامين للرئيس ترامب تمهيداً لمحاكمته، وهما سوء استخدام السلطة، عرقلة عمل الكونغرس.

  • ترامب يعتبر اتهامات الكونغرس له "مثيرة للسخرية"
    نادلر: اللجنة القضائية ستقدم مذكرتي اتهام بحق ترامب تمهيداً لمحاكمته

 

أعلن رئيس اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي جيري نادلر أن اللجنة ستوفر مذكرتي اتهام بحق الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وفي مؤتمر صحافي مشترك لرئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، وعدد من رؤساء لجان الكونغرس لتقديم لائحة الاتهام بحق ترامب، أضاف نادلر أن المذكرتين هما؛ خرق الدستور من خلال سوء استخدام السلطة ما يفضي إلى العزل، وعرقلة عمل الكونغرس، موضحاً أن اللجنة القضائية ستلتئم في وقت لاحق من الأسبوع لصياغة لائحة الاتهام.

وأشار إلى أن ترامب ألحق الضرر بالأمن القومي وقوض نزاهة الانتخابات المقبلة، لافتاً إلى أن الرئيس الأميركي يعتبر نفسه فوق المساءلة، إلا أنه لا أحد فوق القانون، ولا حتى الرئيس.

بدروه، ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب باتهامات الديمقراطيين الساعين لعزله، قائلاً إن "اتهاماتهم تثير السخرية".

وكانت اللجنة القضائية في الكونغرس قد بدأت رسمياً يوم أمس الاثنين بمناقشة الأدلة المقدّمة من المحققين ضد ترامب.

ترامب كان قد طالب الديمقراطيين في الكونغرس قبل أيام، بتسريع إجراءات التحقيق معه كي يتمكن من الحصول على محاكمة عادلة في مجلس الشيوخ، رداً على التصريحات التي أدلت بها رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي في قضية عزله، وإعلانها مضي الكونغرس قدماً في المساءلة بناءً على أفعاله التي "انتهكت الدستور بشكل خطير".

ويتهم الديمقراطيون، ترامب باستغلال سلطته لحجب مساعدات أمنية عن أوكرانيا بقيمة 391 مليون دولار. كما اتهموه بالتراجع عن عقد اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في البيت الأبيض بهدف الضغط على كييف للتحقّق بشأن بايدن وابنه رجل الأعمال هنتر.