رئيس وزراء اليابان يزور الشرق الأوسط مطلع الأسبوع رغم التوترات

كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يقول في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة إن آبي سيمضي في جولته بالمنطقة في المواعيد المحددة سلفاً من 11 إلى 15 كانون الثاني/يناير .

  • رئيس وزراء اليابان يزور الشرق الأوسط مطلع الأسبوع رغم التوترات
    رئيس وزراء اليابان يزور الشرق الأوسط مطلع الأسبوع رغم التوترات

يمضي رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قدماً في رحلته المزمعة إلى الشرق الأوسط في مطلع الأسبوع رغم احتدام التوتر، وتشمل الرحلة السعودية والإمارات وعمان.
وكانت وسائل إعلام قد ذكرت هذا الأسبوع أن الرحلة قد تُلغى في ظل الأحوال المتوترة إثر اغتيال الفريق قاسم سليماني بضربة جوية أميركية في العراق.
لكن يوشيهيدي سوجا كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني قال في مؤتمر صحفي اليوم الجمعة إن آبي سيمضي في جولته بالمنطقة في المواعيد المحددة سلفاً من 11 إلى 15 كانون الثاني/يناير .
وقال سوجا "في ضوء التوترات في المنطقة، تهدف هذه الزيارة لتبادل الآراء مع البلدان الثلاثة إذ يهدف أحد أوجه الدبلوماسية اليابانية لنزع فتيل الوضع برمته".
وامتنع سوجا عن ذكر تفاصيل عندما سُئل بشأن اتخاذ قرار الإبقاء على الجولة كما هو مزمع واكتفى بالقول إن الأمر استند إلى دراسة الوضع في المنطقة.
هذا وانتقد سياسيون من المعارضة الأنباء التي أشارت إلى إلغاء الزيارة في ظل عدم وجود أي تغيير في خطط إرسال قوات الدفاع الذاتي اليابانية إلى الشرق الأوسط وهي خطوة يعارضونها بسبب زيادة التوتر في المنطقة.