إردوغان: الطريق المؤدي للسلام في ليبيا يمر عبر تركيا

الرئيس التركي يقول "سنقوم بتدريب قوات الأمن الليبية والمساهمة في قتالها ضد الإرهاب والاتجار بالبشر"، معتبراً أن "الطريق المؤدي للسلام في ليبيا يمر عبر تركيا".

  • إردوغان: الطريق المؤدي للسلام في ليبيا يمر عبر تركيا
    إردوغان: الطريق المؤدي للسلام في ليبيا يمر عبر تركيا

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان إن الطريق المؤدي للسلام في ليبيا يمر عبر تركيا.

وقال إردوغان في حديث لصحيفة "بوليتيكو" الأوروبية، نشرته اليوم السبت، إن ترك ليبيا تحت رحمة بارون حرب سيكون خطأ تاريخياً.

كلام إردوغان يأتي عشية انطلاق أعمال "مؤتمر برلين" بشأن ليبيا غداً الأحد، والذي يشارك فيه 11 دولة، إلى جانب رئيس حكومة "الوفاق" فايز السراج، وقائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر. ويهدف المؤتمر إلى إيجاد حلٍّ للأزمة الليبيّة وضمان وقف إطلاق النار، حيث يشارك فيه 11 دولة هي: الولايات المتحدة، وبريطانيا، وروسيا، وفرنسا، والصين، وتركيا، وإيطاليا، والإمارات، ومصر، والجزائر، والكونغو، إلى جانب رئيس حكومة "الوفاق" فايز السراج، والمشير خليفة حفتر.

الرئيس التركي أكد "سنقوم بتدريب قوات الأمن الليبية والمساهمة في قتالها ضد الإرهاب والاتجار بالبشر"، معتبراً أن تعاون ليبيا مع تركيا كان الخيار الأمثل لطرابلس في ظل عدم تحمس أوروبا لتقديم الدعم العسكري.

وأشار إردوغان إلى أنه يجب على الاتحاد الأوروبي أن يُظهر للعالم أنه لاعب مهم في الساحة الدولية، لافتاً "ينبغي ألّا ننسى أن أوروبا ستواجه مشاكل وتهديدات جديدة إذا جرى إسقاط الحكومة الشرعية في ليبيا".

واعتبر أن العلاقات بين البلدين الكبيرين في البحر المتوسط تركيا وإيطاليا "متينة ورائعة".