ترامب يقيل مسؤول ميزانية الطوارئ ويهدد بتعليق التمويل الأميركي لـ"الصحة العالمية"

الرئيس الأميركي دونالد ترامب يقيل رئيس مجلس مراقبة صرف ميزانية الطوارئ غلين فاين، وجامعة جونز هوبكينز الأميركية تقول إن هناك حوالى 2000 وفاة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة.

  • ترامب يقيل مسؤول ميزانية الطوارئ ويهدد بتعليق التمويل الأميركي لـ"الصحة العالمية"
    ترامب يعلن عزمه على تعليق المساهمة الأميركية في تمويل منظمة الصحة العالمية

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب رئيس مجلس مراقبة صرف ميزانية الطوارئ، غلين فاين، الذي عينه الكونغرس للإشراف على آليات صرف الميزانية الضخمة التي تبلغ قيمتها 2000 مليار تريليون دولار ومراقبتها.

وشغل فاين منصب المفتش العام بالإنابة في البنتاغون​ لما يقارب 4 سنوات، وعيَّن الرئيس المفتش العام لوكالة حماية البيئة شون أودونال بدلاً منه.

بالتوازي، أعلن ترامب عزمه على تعليق المساهمة الأميركية في تمويل منظمة الصحة العالمية، في وقت شنّ هجوماً على المنظمة يوم أمس، متهماً إياها بـ"العمل لصالح الصين"، وأنها "مُضلّلة". 

وأضاف الرئيس الأميركي أن "منظمة الصحة العالمية تنحاز إلى الصين بصورة كبيرة، رغم أنها تلقّت منا أموالاً طائلة. وانتقدت قراري بمنع دخول الصينيين إلى الولايات المتحدة".

وأضاف: "علينا مراجعة علاقتنا مع منظمة الصحة العالمية، لأنها أخطأت، وكان يجدر بها أن تعلن الوباء مبكراً".

من جهتها، أعلنت جامعة جونز هوبكينز الأميركية، اليوم الأربعاء، أن هناك حوالى 2000 وفاة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة خلال 24 ساعة.

وفي السياق نفسه، قدّم وزير سلاح البحرية الأميركي بالوكالة توماس مودلي، أمس الثلاثاء، استقالته على خلفية "الاستخفاف" بوباء كورونا الذي أصاب الجنود على حاملة الطائرات "يو أس أس ثيودور روزفلت".